مارادونا .. هل فكرت من هو المثل الأعلى لأفضل لاعب في التاريخ؟

كتب : أحمد عبدالخالق

الأربعاء، 01 مايو 2024 04:10 م

shareicon

مشاركه

دييجو أرماندو مارادونا

دييجو أرماندو مارادونا

دييجو أرماندو مارادونا ، بيليه، ليونيل ميسي، كريستيانو رونالدو، سوقراطيس، زيكو ، ريكيلمي ، زين الدين زيدان ، ميشيل بلاتيني وغيرهم من نجوم الكرة الأفضل في التاريخ.

هل فكرت في يوم من الأيام من هو المثل الأعلى للمثل الأعلى لك ، هل تخيلت أن من قام بـ "تقفيل" لعبة كرة القدم وتراه الأفضل في التاريخ كان لديه أيقونة يفضلها ويتمنى أن يصبح مثلها في يوم من الأيام.

تصدر اسم الأسطورة الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا ، "تريند" جوجل مصر اليوم، بعد أن نشر تقرير طبي حول وفاة بطل كأس العالم مع التانجو 1986، حيث أقيمت دعوى جنائية مقامة ضد ثمانية أطباء قبل شهر من محاكمتهم بتهمة القتل، لكن التقرير أثار حالة من عدم اليقين حول وجود إهمال.

ونفى المتهمون وجود أي تجاوزات أو مخالفات في التعامل مع مارادونا، حيث أجرى خبير بالطب الشرعي الدراسة بناء على طلب أحد المتهمين الرئيسيين، وهو جراح أعصاب مارادونا، ليوبولدو لوكي، في محاولة للطعن على الفحص الطبي عام 2021، والذي حمل لوكي وأطباء آخرين مسؤولية ما وصفه بـ"وفاة نجم كرة القدم" التي كان يمكن تجنبها.

وتوفي مارادونا متأثرا بأزمة قلبية عام 2020 أثناء تعافيه من جراحة في الدماغ، حيث فاجأت جيلا كبير من مشجعي كرة القدم، ودخلت الأرجنتين حينها بأكملها في حداد.

لكن هل فكرت يومًا من هو المثل الأعلى لأحد أفضل اللاعبين في التاريخ إن لم يكن أفضلهم؟

في موقع وتليفزيون "كورة بلس" نلقي الضوء على المثل الأعلى للأيقونة "دييجو أرماندو مارادونا"، والذي سيفاجئك حول ماهيته، 

ريفيلينو ملهم مارادونا

المفاجأة في ذلك هو أن ملهم مارادونا وسبب حبه لكرة القدم لم يكن أرجنتينيًا، بل كان برازيليًا غريم الأرجنتين الأزلي، وهو أحد نجوم السامبا في كأس العالم 1970.

إنه البرازيلي روبرتو ريفيلينو، الذي لعب طوال مسيرته في نادي كورينثيانز، الذي ألهم مارادونا حب كرة القدم، الذي امتاز بالعديد من المهارات التي اجتمعت بلاعب واحد.

ريفيلينو أسطورة منتخب البرازيل كان أحد ملهمي مارادونا، الذي اخترع حركة "فيلب فلاب" التي اشتهر بها البرازيلي رونالدو الظاهرة ورونالدينيو وكريستيانو رونالدو.

قال مارادونا عن "ريفيلينو" في أحد اللقاءات التليفزيونية النادرة، أنه ملهمه الذي يريد أن يرفع له القبعة احترامًا لمهارته الكبيرة ودقته الكبيرة في التمريرات والتسديدات القوية.

من هو روبرتو ريفيلنو؟

من مواليد ساو باولو بالبرازيل 1946 من أصول إيطالية، نشأ على حب كرة القدم والتي مارسها في شوارع ساو باولو.

بدأ لعب كرة القدم في مركز شباب كورينثيانز البرازيلي في عمر السابع شعر ، وبعدها بعامين تم تصعيده إلى الفريق الأول.

لعب في مركز خط الوسط المهاجم واشتهر بالتحكم بالكرة ودقة تمريراته الطويلة ومهارته بحركة الـ "FILP FLAP" الشهيرة، وكان يمتلك قدم يسرى قوية سجل بها العديد من الأهداف من خارج منطقة الجزاء أو الركلات الثابتة.

انضم لمنتخب البرازيل في 1965 وهو في سن الـ 19، لكنه لم يشارك في بطولة كأس العالم التي أقيمت في إنجلترا، لكنه خاض المونديال في المكسيك 1970 والذي ضم التشكيلة الأمثل في التاريخ رفقة ريكاردو بيريرا والجوهرة السوداء بيليه، وسجل حينها 3 أهداف مكنت البرازيل من التأهل إلى النهائي ضد إيطاليا والذي صنع خلاله هدف بيليه الذي منح السيلساو كأس العالم للمرة الثالثة والاحتفاظ به.

المشاركة الثانية في بطولة كأس العالم كانت في مونديال ألمانيا الغربية 1974، وكان له دور فعّال بالوصول إلى المباراة النهائية مع منتخب بلاده، حيث سجل 3 أهداف.

لكن البرازيل خسرت أمام هولندا واحتل المركز الرابع حينها.