السوبر الأفريقي.. مدرب الرجاء السابق لـ"كورة بلس": التاريخ لا يسجل الأهداف.. أحداد أهم أسلحة الرجاء

كتب : أحمد عبد العال

الأحد، 19 ديسمبر 2021 12:43 م

shareicon

مشاركه

لسعد الشابي مدرب الرجاء السابق

لسعد الشابي مدرب الرجاء السابق

تتجه الأنظار يوم الأربعاء المقبل، نحو "الدوحة" من أجل متابعة مباراة الأهلي والرجاء المغربي في السوبر الأفريقي، حيث تعتبر هذه النسخة هيّ الثانية على التوالي التي يكون طرفي المباراة بين بطل مصر والمغرب بعدما كان الأهلي متواجدًا أمام نهضة بركان.

وتوّج الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا بالنسخة الماضية بعد الفوز على فريق كايزر تشيفز الجنوب أفريقي، في المقابل حقق نادي الرجاء لقب الكونفدرالية بالفوز على شبيبة القبائل الجزائري.

"كورة بلس" تواصل مع التونسي لسعد جردة الشابي المدير الفنى للرجاء المغربى السابق الذي حقق نتائج متميزة مع الفريق بقيادته إلى التتويج بكأس الكونفيدرالية الافريقية والبطولة العربية الصيف الماضي حتى تمت إقالته فى نوفمبر الماضى وتولى بدلا منه المدرب البلجيكي مارك فيلموتس.

إدارة الرجاء اتخذت قرارًا برحيلك وتولي مارك فيلموتس.. كيف ترى هذا القرار من وجهة نظرك؟

كنت أتمنى البقاء مع الفريق خاصة بعد نجاحى فى تحقيق العديد من البطولات ، تعرضت للهزيمة فى 4 مباريات فقط خلال 40 مباراة ، حققت نتائج رائعة  في الدورى المغربى وتوّجت بكأس الكونفيدرالية والبطولة العربية في أقل من سنة على رأس القيادة الفنية للفريق ، لقد شرّفت اسم المدرب التونسي في الخارج ، المدّربون في العادة يغادرون بعد الفشل، أما أنا فخرجت من الباب الكبير وراض عن تجربتي ، جماهير الرجاء ستعرف بعد مباراة السوبر هل قرار رحيلى كان صحيح أم خاطىء.

كيف ترى مواجهة الأهلي والرجاء في السوبر الأفريقي؟

المباراة ستكون قوية بين فريقين كبار فى أفريقيا ، الأهلي فاز بدورى أبطال افريقيا النسخة الاخيرة ، الرجاء المغربى أيضا فاز بكأس الكونفيدرالية وكأس العرب ، حظوظ كلا الفريقين متساوية الى حد كبير ، ولكن الفريق الأجهز فنيا وبدنيا للمباراة هو الاقرب للفوز والتتويج بالسوبر الافريقي.


الأهلي يتفوق تاريخيا .. هل الرجاء يمتلك حظوظ للفوز باللقب؟

التاريخ لا يسجل الأهداف ، هذه المباريات الكبرى لا تعتمد على الماضى فكل جيل يختلف عن الأخر ، ففى لقاء السوبر الافريقى 2019 بين الترجى والرجاء ، وقتها كان الترجى التونسى متوج بدورى أبطال افريقيا والرجاء متوج بالكونفيدرالية ، نجح الرجاء المغربى فى الفوز بالسوبر الافريقي على حساب الترجى التونسى 2-1.

كيف ترى الأهلي والرجاء فنيا فى الملعب فى ضوء متابعتك للفريقين فى الفترة الاخيرة، هل ترى قدرة الرجاء على الصمود ضد الأهلي؟

الرجاء لديه لاعبين مميزين مثل حميد أحداد ، الذى يتميز بالمهارة العالية وقادر على المراوغة وتسجيل الاهداف فى أى وقت ، أيضا عبد الإله الحافيظي قادر على خلق أنصاف الفرص، الرجاء يضم أيضا حارس مرمى رائع هو أنس الزنيتي حارس مرمى المنتخب المغربى ، الاهلى كذلك يضم لاعبين أصحاب خبرات عالية فى تلك المباريات مثل أفشة والحارس المتألق محمد الشناوى.

برأيك ما هي نقاط القوة والضعف فى صفوف الأهلي والرجاء قبل تلك المباراة الهامة ؟

نقاط القوة والضعف فى كلا الفريقين هى مسئولية بيتسو موسيمانى مدرب الاهلى ، والبلجيكي مارك فيلموتس مدرب الرجاء ، المدرب الذى ينجح فى قراءة الفريق الاخر فى الملعب جيدا سيفوز بالمباراة ويتوج باللقب.

هل تعتقد رحيل بن مالانجو وسفيان رحيمي سيؤثر على الفريق؟

بالتأكيد، رحيل سفيان رحيمي وبن مالانجو سيؤثر على الفريق فى الناحية الهجومية ، ولكن الرجاء لديه أيضا اللاعبين البدائل القادرين على تعويض رحيلهم.

لو عرض عليك تدريب أحد الفرق فى الدورى المصرى هل ستوافق ؟

بالطبع سأوافق ، شرف لاى مدرب عربى أن يدرب فريق فى الدورى المصرى.

أخيرًا.. كيف تابعت خروج منتخب المغرب أمام الجزائر من كأس العرب؟

الخروج أمام الجزائر كان محزنا، ليس للنتيجة بل للأداء الذي كان مخيبا لمستوى الأسود في دور المجموعات، ولذلك مسؤولية الإقصاء جماعية ويتحملها أكثر من طرف.