ميجيل كاردوزو .. مدرب حديث وأرقام محبطة قبل لقاء الأهلي

كتب : محمد حسن

الجمعة، 17 مايو 2024 11:14 م

shareicon

مشاركه

ميجيل كاردوسو مدرب الترجي التونسي

ميجيل كاردوسو مدرب الترجي التونسي

يستعد النادي الأهلي لخوض ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام فريق الترجي التونسي في ملعب الأولمبي حمادي بمدينة رادس التونسية.

ويدخل النادي الأهلي المباراة بقيادة المدير الفني السويسري مارسيل كولر بحثًا عن حسم لقاء الذهاب في تونس من أجل تخفيف المهمة على اللاعبين في القاهرة في لقاء الإياب في القاهرة، في المقابل يدخل الترجي التونسي بقيادة المدير الفني البرتغالي ميجيل كاردوزو بحثًا عن الفوز في تونس وتعقيد الأمور على النادي الأهلي في القاهرة.

من هو ميجيل كاردوسو مدرب الترجي التونسي؟

شغل البرتغالي ميجيل كاردوزو مهمة المدرب المساعد في العديد من الأندية بالدوري البرتغالي والإسباني والأوكراني، مثل أندية براجا، سبورتينج لشبونة، ديبورتيفو لاكورونيا، وشاختار دونيتسك، في الفترة من 2004 إلى 2017. كما أشرف خلال نفس المدة على أكاديمية نادي شاختار الأوكراني بعد شغله منصب المدير الرياضي.

وبدأ كاردوزو مسيرته التدريبية في يونيو 2017، بعدما تم تعيينه مديرًا فنيًا لنادي ريو آفي البرتغالي، بدلا من لويس كاسترو (مدرب النصر السعودي الحالي).

واستطاع كاردوزو أن يقود فريق ريو أفي إلى أفضل موسم على الإطلاق في دوري الدرجة الأولى البرتغالي بتحقيق نتائج مميزة خلال الموسم، حيث احتل المركز الخامس (أفضل مركز للنادي على الإطلاق شاركه في موسم 1981–1982 تحت قيادة فيليكس مورينيو)، وتأهل إلى الدوري الأوروبي وخلال الموسم خاض 42 مباراة، حقق الفوز في 20 وتعادل في 7 وتلقى الهزيمة في 15 مباراة.

طالع أيضًا:

لاعب الترجي: الأهلي فريق كبير.. ولكن سنقاتل لتحقيق اللقب الخامس

خطوة واحدة إلى اللقب.. أوقات الزمالك المفضلة لزيارة مرمى المنافسين (تقرير)

ومن إنجاٍز كبير مع ريو آفي لسلسلة إخفاقات متتالية مع العديد من المحطات التدريبية لتشهد مسيرته 3 إقالات في أقل من 12 شهرًا وجاءت كالتالي: 

في يونيو 2018 تولى تدريب نانت الفرنسي ، ورحل عن النادي في 2 أكتوبر بعد حصوله على 6 نقاط فقط في 8 مباريات بالدوري الفرنسي.

في نوفمبر 2018 تولى تدريب سيلتا فيجو الإسباني و تمت إقالته في 3 مارس 2019 بسبب سوء النتائج حيث خاص 15 مباراة حقق الفوز في 3 مباريات فقط مقابل تعادلين و10 خسارة.

في مايو 2019 تولى تدريب أيك أثينا  اليوناني وتمت إقالته في 25 أغسطس من نفس العام بعد 4 مباريات فقط.
وظل كاردوزو عاطلًا لأكثر من عام قبل أن العودة إلى ريو آفي البرتغالي في 29 يناير 2021، بصفقة مدتها 18 شهرًا.

في 29 يناير 2021 يعود لريو آفي البرتغالي ليحتل المركز الـ 16 في الدوري البرتغالي قبل مواجهة حاسمة للبقاء خسرها وهبط لدوري الدرجة الثانية وتمت إقالته  وبعد سنتين ونصف بدون نادي، ظهر كاردوزو لأول مرة في أفريقيا من أجل تدريب الترجي التونسي.

ويسعى كاردوزو صاحب الـ 51 عامًا لحسم لقب دوري أبطال أفريقيا أمام النادي الأهلي لتكون أولى ألقابه في مسيرته التدريبية، ومن المقرر أن يلتقي الفريقان يومي 18 على ملعب الاولمبي حمادي بمدينة رادس التونسي في مباراة الذهاب ويوم 25 على ستاد القاهرة في مباراة الإياب.