علاء عبدالعزيز لـ"كورة بلس": كاف يُطبق نظام أولمبياد طوكيو على منتخبات كأس الأمم

كتب : حسام زايد

الجمعة، 24 ديسمبر 2021 06:24 م

shareicon

مشاركه

أكد علاء عبدالعزيز مدير إدارة المنتخبات الوطنية بالاتحاد المصري لكرة القدم، أن الاتحاد الإفريقي أقر نظامًا جديدًا بالنسبة لقوائم المنتخبات سيُطبق لأول مرة في كأس الأمم الإفريقية المقرر إقامتها بالكاميرون من 9 يناير إلى 6 فبراير 2022.

وقال عبدالعزيز في تصريح خاص لـ"كورة بلس": "الاتحاد الإفريقي سيطبق نفس النظام الذي طُبق في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، بحيث تكون القائمة النهائية الرسمية لكل منتخب مكونة من 23 لاعب إضافة إلى 5 لاعبين احتياطيين بحد أقصى، ليكون عدد اللاعبين 28 لاعبًا بحد أقصى، يختار منهم الجهاز الفني قائمة كل مباراة، يكون في الملعب 11 لاعب إضافة إلى 12 على دكة البدلاء في كل مباراة".

وأضاف: "الاتحاد الإفريقي قرر اعتماد هذا النظام بسبب فيروس كورونا، وتحسبًا لحدوث أي إصابات، إلا أن التغييرات من بين قائمة الاحتياط لن تكون مرتبطة بحدوث إصابات، وسيقدم كل منتخب قائمة المباراة قبلها بـ24 ساعة".

وأوضح: "هذا النظام هو نفسه الذي طبقناه في أولمبياد طوكيو عندما شارك منتخبنا الأولمبي، وذلك في إطار التسهيلات التي توضع حاليا بسبب إصابات فيروس كورونا".

وعن إمكانية استبدال أي لاعب من القائمة الأولية في الوقت الحالي، خاصة بعد إعلان الأهلي إصابة عمرو السولية، أكد عبدالعزيز أن ذلك غير مسوح، حيث يختار كل منتخب قائمته النهائية من بين الـ40 لاعب المختارين للقائمة الأولية، وغير مسموح باختيار أي لاعب جديد من خارج القائمة الأولية".

جدير بالذكر أن الاتحاد الإفريقي حدد 31 ديسمبر الجاري، حدًا أقصى لإرسال القوائم النهائية للمنتخبات المشاركة في كأس الأمم الإفريقية، المقرر إقامتها بالكاميرون خلال الفترة من 9 يناير إلى 6 فبراير 2022.