كأس الأمم الأوروبية 2024 | 5 معلومات عليك معرفتها قبل انطلاق اليورو

كتب : أحمد عبدالخالق

الأربعاء، 05 يونيو 2024 01:12 م

shareicon

مشاركه

يورو 2024

يورو 2024

تترقب جماهير كرة الأوروبية على مستوى العالم انطلاق النسخة السابعة عشر من منافسات بطولة كأس أمم أوروبا " يورو 2024 "، حيث من المتوقع أن تشهد البطولة تنافس كبير بين المنتخبات.

ويحمل منتخب إيطاليا لقب النسخة الأخيرة من المسابقة، بعد أن حصد البطولة للمرة الثانية في تاريخه خلال نسخة 2020، والتي أقيمت في عدة دول أوروبية للمرة الأولى في تاريخ المسابقة.

ما هي بطولة يورو 2024؟

بطولة أمم أوروبا والتي يشار إليه عادة بكلمة "يورو" بالإضافة للعام الذي تقام به، مثل النسخة المقبلة "يورو 2024"، هي مسابقة كرة القدم الرئيسية التي تتنافس عليها الفرق الوطنية للرجال أعضاء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والتي تحدد البطل القاري في أوروبا.

متى تقام بطولة اليورو 2024؟

تقام المسابقة كل أربع سنوات منذ نسخة 1960، باستثناء نسخة 2020، عندما تم تأجيلها حتى عام2021 بسبب جائحة فيروس كورونا في أوروبا. كان من المقرر أن يكون في العام الزوجي بين بطولات كأس العالم، وكان يُطلق عليها في الأصل كأس الأمم الأوروبية وتغير إلى الاسم الحالي في عام 1968.

ما هي الملاعب التي تستضيف يورو 2024؟

وقع الاختيار على 10 ملاعب لإقامة مباريات بطولة يورو 2024 والبالغ عددها 51 مباراة. وتأتي تلك الملاعب على النحو التالي:

الملعب الأولمبي ببرلين (71 ألف متفرج).

ملعب أليانز أرينا في ميونيخ (66 ألف متفرج).

ملعب سيجنال إيدونا بارك في دوتموند (62 ألف متفرج).

ومن المفترض أن تحتضن هذه الملاعب ستة مباريات، ويُعد ملعب برلين الأولمبي هو أكبر ملاعب البطولة، وستقام عليه المباراة النهائية. فيما سيحتضن ملعب أليانز أرينا في ميونيخ المباراة الافتتاحية بين المنتخب الألماني ونظيره الإسكتلندي في الـ 14 من يونيو.

ومن المُقرر أن تُقام خمس مباريات في كل من ملاعب شتوتجارت (51 ألف متفرج)، هامبورج (49 ألف متفرج)، دوسلدورف (47 ألف متفرج)، كولن (كولونيا) (43 ألف متفرج). وأربع مباريات في كل من لايبزيج (40 ألف متفرج) وجيلسنكيرشن (50 ألف متفرج).

متى تنتهي بطولة اليورو؟

سوف تقام المباراة النهائية وحفل الختام في بطولة كأس الأمم الأوروبية 2024 في الرابع عشر من يوليو على أرض ستاد برلين الأولمبي، في العاصمة الألمانية.

ما هو الفرق بين دوري الامم الاوروبية وكأس أمم اوروبا؟

دوري الأمم الأوروبية

دوري الأمم الأوروبية هي بطولة مستحدثة للمنتخبات من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، تضم الـ 55 دولة الأعضاء في "يويفا"، بهدف مساعدة المنتخبات الأوروبية الأضعف على التطور بصورة أكبر وتوفير فرص تنافسية.

تقسم المنتخبات إلى أربعة تصنيفات، وهي الدرجة الأولى ويتنافس فيها 12 منتخبًا، الدرجة الثانية 12 منتخبًا، الدرجة الثالثة 15 منتخبًا، وفي الدرجة الرابعة 16 منتخبًا، ليصل المجموع إلى 55 منتخبًا، وهو عدد أعضاء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، اعتمادًا على التصنيف العالمي من «فيفا»، ويتأهل بطل كل تصنيف إلى التصنيف الأعلى حتى يصل للتصنيف الأول.

يتأهل أبطال المجموعات في التصنيف الأول إلى نصف النهائي الذي يقام في دولة واحدة ويحدد هوية البطل.

بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024"

انطلقت بطولة كأس أمم أوروبا، عام 1958، وهي البطولة الأقوى والأكثر جماهيرية للمنتخبات بعد كأس العالم، تطور عدد منتخبات اليورو من 8 منتخبات حتى وصل بدايةً من نسخة 2016 في فرنسا إلى 24 منتخبًا.

تخوض جميع المنتجات باستثناء الدولة المضيفة، التصفيات من أجل التأهل إلى اليورو، وتقام البطولة في دولة واحدة أو بتنظيم مشترك.

تقسم البطولة المنتخبات إلى 6 مجموعات، يتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني وأفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث إلى دور الـ 16 وتستمر المباريات بنظام خروج المغلوب حتى الوصول إلى المباراة النهائية.