كيف يستفيد الأهلي من تصريحات أنشيلوتي "الماكرة" بشأن كأس العالم للأندية؟.. تقرير

كتب : مهاب ممدوح

الثلاثاء، 11 يونيو 2024 06:16 م

shareicon

مشاركه

الأهلي وريال مدريد

الأهلي وريال مدريد

بالرغم من إعلان نادي ريال مدريد الإسباني المشاركة في كأس العالم للأندية 2025 بشكل طبيعي ليُسدل الستار سريعا على تطورات مثيرة كانت حديث الصحافة الرياضية في العالم، إلا أن هناك كواليس خلف هذه التصريحات اهتمت بها الصحافة الأوروبية.

وعلى الرغم من التأكيد الإسباني بأنه تم إنهاء الأمر وحسمه، وأن الملكي سيكون متواجد في النسخة التاريخية من البطولة لكن تقارير صحفية إسبانية كشفت النقاب عن مناوشات بين ريال مدريد والاتحاد الدولي لكرة القدم في ظل رغبة الريال في الظفر بأكبر كم من الفوائد لاسيما المالية من الحدث الكبير.

ويُشارك الأهلي في كأس العالم للأندية 2025 بصفته بطلا لدوري أبطال إفريقيا، وتُقام البطولة في الولايات المتحدة الأمريكية بمشاركة 32 ناديا.

كمل يُمثل القارة الأفريقية في البطولة أندية الوداد البيضاوي المغربي، الترجي التونسي بالإضافة إلى صن داونز من جنوب أفريقيا.

كأس العالم للأندية 2025.. أزمة بين الريال وفيفا

بداية القصة

كارلو أنشيلوتي المدير الفني لريال مدريد، أثار الجدل، بتصريحاته التي أشار من خلالها إلى ضعف العائد المادي الذي سيحصل عليه الريال نظير المشاركة في مونديال الأندية، حيث قال أنشيلوتي إن المباراة الواحدة للريال تساوي 20 مليون يورو وهو نفس المبلغ الذي سيحصل عليه الفريق نظير المشاركة في كأس العالم للأندية بأكملها وهو الأمر الغير منطقي بالنسبة له، مما جعل البعض يشير إلى إمكانية عدم مشاركة الريال في البطولة.

تصريحات أنشيلوتي لم تكن صدفة، بل أشارت التقارير الإسبانية إلى أن مناوشات تدور بين الريال وفيفا، بسبب رغبة النادي الإسباني في الحصول على مزيد من الأموال نظير المشاركة في مونديال الأندية، خاصة أن جولته الصيفية في أمريكا والتي يخوضها في فترة الإعداد للموسم الجديد، يحصل من خلالها على ما بين 15 إلى 20 مليون يورو، وهو ما حدث فعليًا خلال السنوات الأخيرة، حيث يخوض ثلاث مباريات فقط، لذلك من غير المنطقي بالنسبة لإدارة نادي ريال مدريد الحصول على نفس المبلغ نظير المشاركة في كأس العالم للأندية بالنظام الجديد، الذي سيجعل المباريات تزيد على الفريق الملكي، خاصة وأن مباريات الجولة الصيفية ودية ولا تُشكل أي عبء على الجهاز الفني بعكس بطولة مثل كأس العالم للأندية.

دهاء إسباني

تقارير صحفية ذكرت أن مسؤولي ريال مدريد على علم بأن الأموال التي كانت جاهزة ليتم ضخها في السوبر ليج الأوروبي والذي رفضته – يوفا – مازالت جاهزة للتواجد في سوق كرة القدم العالمية وربما تكون النافذة الأقرب هي كأس العالم للأندية بشكلها الجديد والتي تعد قريبة الشبه من السوبر ليج الأوروبي والتي كانت تحلم بها الأندية على رأسها ريال مدريد.

ويرغب ريال مدريد بأن يحظى بأكبر نصيب من هذه الكعكة وهو ما دفع المدرب أنشيلوتي للحديث عن المقابل المادي من المشاركة في البطولة، رغم أن هذا ليس اختصاص للمدير الفني.

حرب قد يستفيد منها الأهلي

كارلو أنشيلوتي أفصح عن رقم يُقدر بـ 20 مليون يورو لكل فريق يشارك في البطولة وهو الأمر الذي لم يُعلنه الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"

العض فسر أن إطلاق أنشيلوتي لهذا التصريح ربما يكون ضغط على الفيفا لرصد مبلغ لا يقل عن 20 مليون يورو للأندية المشاركة في البطولة.

مناوشات ريال مدريد وأنشيلوتي قد تعود بالنفع على النادي الأهلي الذي سيشارك في البطولة، ويجعله يحصل على نسبة أعلى.

جدير بالذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم لم يعلن حتى الآن بشكل رسمي، عن النسبة التي سيحصل عليها كل ناد سيشارك في كأس العالم للأندية 2025.