بعد إثارة الجدل بلقاء بلجيكا وسلوفاكيا.. ما هي شريحة كشف لمسة اليد في يورو 2024؟

كتب : أحمد عبدالخالق

الثلاثاء، 18 يونيو 2024 01:13 ص

shareicon

مشاركه

بلجيكا

بلجيكا

أثير جدلًا كبيرًا في مواجهة بلجيكا ضد سلوفاكيا ،التي أقيمت مساء الإثنين ، في إطار منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024"، بعد إلغاء هدف لصالح الشياطين الحمر، سجله اللاعب روميلو لوكاكو، في المواجهة التي انتهت بخسارة فريقه بهدف دون رد في أولى مفاجئات المسابقة القارية.

ونجح منتخب سلوفاكيا في تحقيق انتصار مثير ومفاجئ على نظيره بلجيكا في اللقاء الذي جمع بينهما اليوم في إطار منافسات الجولة الأولى من بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024".

تقدم منتخب سلوفاكيا في الدقيقة 7 عن طريق اللاعب إيفان سكرانز في الدقيقة السابعة من عمر الشوط الأول، وذلك عقب إهدار روميلو لوكاكو لهدف محقق للشياطين الحمر من داخل منطقة الجزاء.

وحاول منتخب بلجيكا إدراك التعادل في العديد من المناسبات عن طريق نجومه الكبار مثل روميلو لوكاكو الذي ألغي له هدفين بداعي التسلل ولمسة يد، وسط استبسال كبير من دفاعات المنتخب السلوفاكي

ويتنافس المنتخبان ضمن المجموعة الخامسة من بطولة كأس الأمم الأوروبية 2024 رفقة منتخبات رومانيا وأوكرانيا.

وتمكن منتخب رومانيا في وقت سابق اليوم من تحقيق انتصار كبير على نظيره أوكرانيا بثلاثة أهداف مقابل لا شيء.

وبهذه النتيجة احتل منتخب رومانيا المركز الأول برصيد 3 نقاط بفارق الأهداف عن سلوفاكيا صاحب المركز الثاني بنفس الرصيد، بينما تواجد منتخب بلجيكا في المركز الثالث بفارق الأهداف عن أوكرانيا أصحاب المركز الرابع.

تقنية تكشف لمسات اليد والتسلل في يورو 2024

واعتمد الاتحاد الأوروبي في نهاية العام الماضي استخدام شريحة إلكترونية داخل كرة يورو 2024، لمساعدة الحكام على اتخاذ قرارات تخص لمسات اليد والتسلل أثناء إدارتهم لمباريات البطولة المقرر لها في ألمانيا.

وغالباً ما تثير قاعدة لمسة اليد نقاشاً مثيراً للجدل، وهو ما دفع "يويفا" بالتدخل من أجل حسم تلك المعضلة، من أجل إبطال أي قرارات خاطئة يتم اتخاذها في هذا الصدد.

واستثمر يويفا في الكرة الخاصة ببطولة "يورو 2024" والتي تسمى " Fussballliebe " لمساعدة حكام المباريات بتصميم مدعوم من شركة أديداس تم استخدامه بنجاح من قبل الفيفا فيما يخص بالتسلل.

تتميز الكرة ذات الرقائق الدقيقة بنظام كشف خلف الطبقة الخارجية التي تتفرع في جميع أنحاء الكرة بأكملها وسيتم استخدامها في يورو 2024، وفقًا لما أوردته صحيفة "التايمز" البريطانية في تقريرها سابق لها.

وسيستفيد حكام الفيديو المساعدون من الجمع بين تقنية تتبع الأطراف والكرة المصممة حديثاً عند إجراء الكشف عن التسلل ولمسات اليد، وهو ما حدث مع هدف بلجيكا الملغي في المباراة.