شكوى جماعية من لاعبات كرة القدم حول العالم بسب انخفاض الأجور

كتب : إسراء شاكر

الثلاثاء، 18 يونيو 2024 01:37 م

shareicon

مشاركه

كرة القدم النسائية

كرة القدم النسائية

لا تزال فجوة الأجور بين لاعبين ولاعبات كرة القدم النسائية عائقًا أمام لعب النساء لكرة القدم بدوام كامل مما يؤدي لانشغالهم بأعمال آخرى لتعويض مصادر الدخل المتدنية.

وأقيمت دراسة احصائية حول الأجور في أوساط كرة القدم النسائية حول العالم وشملت الدراسة 736 لاعبة من 12 دولة وست قارات.

أثبتت الدراسة أنه يحصل أكثر من نصف لاعبات كرة القدم النخبويات حول العالم على أقل من 5000 دولار حوالي 3940 جنيهًا إسترلينيًاسنويًا من اللعب، في حين أن أكثر من ربعهن لديهن وظيفة ثانوية.

كما يوضح تقرير جديد نشره الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم وجامعة إديث كوين الأسترالية كيف أن معظم لاعبات الدوري الممتاز غير قادرات على كسب ما يكفي من خلال كرة القدم للحفاظ على سبل عيشهن بشكل كامل.

تم استطلاع آراء 736 لاعبًا من اثنتي عشرة دولة وست قارات، بما في ذلك أستراليا وبوتسوانا والبرازيل وتشيلي وفيجي وكوريا الجنوبية والمكسيك وهولندا ونيوزيلندا ونيجيريا والولايات المتحدة الأمريكية والسويد.

وأوضح الدكتور أليكس كولفين، رئيس قسم الإستراتيجية والأبحاث لكرة القدم النسائية في فيفبرو، "شهدت كرة القدم للسيدات مسارًا هائلاً، ولكن غير متساوٍ، نحو الاحتراف في العقدين الماضيين"

وقال، "مع ذلك، فإن الوصول إلى الفرص الاحترافية ليس متسقًا في جميع أنحاء العالم، مما يعني أنه يتعين على العديد من اللاعبين دعم مسيرتهم الكروية بمصدر ثانٍ للدخل، مما يقوض قدرة اللاعبين على تكريس وقتهم للتميز في كرة القدم الاحترافية، بينما يؤثر أيضًا على سلامتهم الجسدية والعقلية."

وشدد على أهمية "مواصلة الاستثمار في كرة القدم النسائية الاحترافية، مع تركيز هذا الاستثمار على جودة التوظيف التي تسمح لكرة القدم بأن تكون محور اهتمام اللاعبات طوال الوقت - في بيئات داعمة لرياضتهن ونشاطهن".