ذكرى انضمامه السابعة.. 7 مشاهد لا تُنسى لـ محمد صلاح في ليفربول (تقرير)

كتب : مهاب ممدوح

السبت، 22 يونيو 2024 07:04 م

shareicon

مشاركه

محمد صلاح

محمد صلاح

شهد صيف 2017، صفقة كُتبت في التاريخ، بناء على ما تحقق بعدها من إنجازات ونجاحات خالدة في الأذهان، وذلك بانضمام النجم المصري محمد صلاح، إلى ليفربول الإنجليزي قادما من نادي روما الإيطالي، بصفقة بلغت قيمتها في ذلك الوقت 42 مليون يورو.

مسيرة صلاح مع ليفربول لم تقتصر على التأثير الهجومي المميز الواضح للجميع من حيث تسجيل وصناعة الأهداف، ولم تقتصر على الألقاب التي ساهم في حصول الريدز عليها، محليا وأوروبيا، بل كتب النجم المصري اسمه كأسطورة حية داخل جدران النادي الإنجليزي، بتأثيره الفني وتفوقه على الجميع وتحطيمه للأرقام القياسية.

رحلة صلاح مع ليفربول، كانت مليئة بالمشاهد التي لم ولن تُنسى، بعضها يحمل ذكريات سعيدة والبعض الأخر حملت مزيجا بين الحزن والانفعال، لكن في النهاية، اسم محمد صلاح، كان دوما الثابت الوحيد في 7 سنوات مع الريدز.

 دوري أبطال أوروبا 

البطولة الأغلى دائما في أوروبا، استطاع محمد صلاح أن يقود ليفربول لتحقيقها في 2018-2019، ولأول مرة يُتوج الريدز بدوري الأبطال منذ 2004-2005، وكان لصلاح تأثيرا فنيا لا يُنسى في تلك البطولة، ولما لا، وهو الذي سجل هدف التقدم للريدز في الدقيقة الثانية من ركلة جزاء في شباك توتنهام، في لقاء انتهى لصالح ليفربول بهدفين دون رد.

صلاح عندما تحدث عن تلك البطولة قال: "حاربنا من أجل اللقب، لم نحقق بريميرليج في هذا الموسم وتعاهدنا على عدم خسارة نهائيين متتاليين، أردنا أن يتذكرنا الجمهور في المستقبل".

الدوري الإنجليزي 

بطولة أخرى كتبت لصلاح مشهدا لا يُنسى في ليفربول، وذلك عندما قاد الفريق لحصد لقب الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2019-2020، ولأول مرة للريدز منذ 30 عاما تحديدا من 1989-1990، بعد منافسة شرسة للغاية مع مانشستر سيتي.

وكالعادة كان محمد صلاح مؤثرا للغاية في تتويج ليفربول بهذا اللقب، ولما لا وهو اللاعب الذي سجل 19 هدفا للريدز في هذا الموسم، متفوقا على جميع لاعبي ليفربول على المستوى المحلي.

الإصابة الأصعب 

ومثلما عاش صلاح ذكريات سعيدة ولحظات لن تُنسى مع ليفربول، كان هناك لحظات صعبة عانى من خلالها، حيث تعرض صلاح للإصابة في نهائي دوري أبطال أوروبا بين ليفربول وريال مدريد موسم 2017-2018، إذ تدخل سيرجيو راموس بقوة على صلاح، ليتعرض الدولي المصري لخلع في الكتف، وخرج صلاح من تلك المباراة باكيا، كما فقد الريدز اللقب بالخسارة بثلاثة أهداف مقابل هدف، فكانت تلك اللحظة هي الأسوأ لصلاح.

تجديد يُثلج الصدور

في عام 2022 وقت اقتراب انتهاء عقد صلاح مع ليفربول، خرجت التقارير العالمية لتؤكد رغبة العديد من الأندية في التعاقد مع النجم المصري، في الوقت الذي كان يريد اللاعب من النادي الإنجليزي، راتب أعلى يساوي تأثيره الفني المميز مع الريدز، ولكن وبشكل مُفاجئ وبعيدا عن كل التوقعات والتقارير التي أشارت إلى وجود خلافات بين إدارة الريدز وصلاح، خرج ليفربول بفيديو من إجازة صلاح في اليونان ليعلن تجديد عقد اللاعب الدولي المصري لمدة 3 مواسم مقبلة، حتى يونيو 2025.

الملك المصري The Egyptian King

مثلما كان صلاح فريدا في مستواه الفني، واستثنائيا في أرقامه، صُنع له أغنية خاصة من جانب جماهير ليفربول  خالدة بعراقة النادي الإنجليزي بعنوان: "الملك المصري"، فكان اللاعب المصري الوحيد الذي يتم تخصيص له أغنية من جماهير فريق إنجليزي، وتضمنت كلمات الأغنية حديثا عن تأثير صلاح، وقوته في الريدز، فكانت تشير إلى ركض صلاح السريع في مركز الجناح، ووصفته بالملك المصري.

خلاف مع كلوب

وكان المشهد الأخير لصلاح في ليفربول، والذي شهد انفعالا غير معتاد، مع يورجن كلوب المدير الفني للريدز، فخلال مواجهة وست هام وليفربول، وعندما دفع كلوب بصلاح في الدقائق الأخيرة انفعل اللاعب المصري بطريقة لم تُعجب يورجن كلوب لكن المدرب احتوى الموقف في غرفة الملابس بعد نهاية اللقاء، كما ودع كلوب صلاح بشكل مميز عند رحيله عن ليفربول في ظل تعيين أرني سلوت خلفا له.

كلوب قبل رحيله مباشرة عن ليفربول، داعب صلاح وأشار إلى أنه ودع اللاعب الدولي المصري بشكل طبيعي قبل رحيله.

أرقام قياسية 

حدث ولا حرج عن أرقام صلاح القياسية التي حققها مع ليفربول، إذ أصبح النجم المصري متصدرا على عرش هدافي الريدز في بريميرليج من خلال تحطيمه لرقم روبي فاولر الذي سجل 128 هدفا ليتخطاه صلاح ويثبت تفوقه على أسطورة ليفربول.

ولم يكن فاولر الضحية الوحيدة لصلاح، بل نجح النجم المصري في تحطيم رقم ستيفن جيرارد نجم الريدز السابق والذي ساهم بـ 120 هدفا مع الريدز على ملعب آنفيلد ليتخطاه صلاح بنجاح.

ومع أول موسم لصلاح مع ليفربول، استطاع اللاعب أن يثبت تفوقه وكان هدافا للريدز بمختلف المسابقات حيث سجل 44 هدفا وصنع 15، ليشير البعض إلى أن صلاح رجل الموسم الواحد، ولكن كعادته وبإرادة مصرية، استطاع صلاح أن يثبت تفوقه في كافة المواسم التي قضاها مع الريدز على مدار 7 سنوات، ففي موسم 2018-2019 كان هداف الريدز في الدوري بـ 22 هدفا وصنع 8، وفي الموسم التالي كان الهداف برصيد 19 هدفا في الدوري وصناعته لـ 10 وكان أكثر اللاعبين في ليفربول مساهمة في الأهداف.

وفي الموسم التالي سجل 22 هدفا في 37 لقاء بالدوري متفوقا على جميع لاعبي الريدز، وفي الموسم التالي سجل 23 هدفا، وسجل 19 هدفا في 2022-2023 وحتى في الموسم المنقضي، سجل 18 هدفا وصنع 10 في 32 لقاء بالدوري.