لقب بهاتريك وهزيمة بخماسية.. تاريخ مواجهات الأهلي وصن داونز

كتب : أحمد حسين

الثلاثاء، 28 ديسمبر 2021 02:14 م

shareicon

مشاركه

من جديد أوقعت قرعة دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا، النادي الأهلي في صدام مع فريق صن داونز الجنوب إفريقي، في لقاء متكرر خلال السنوات الأخيرة.

الأهلي يملك تاريخا كبيرا من المواجهات مع الفريق الجنوب إفريقي، بدأ منذ عام 2001 وامتد حتى الآن، إلا أن المارد الأحمر له الكلمة العليا في مواجهات الفريقين.

مواجهات الأهلي وصن داونز وصلت حتى الآن إلى 10 مباريات جميعها في بطولة دوري أبطال إفريقيا، وهي المباريات التي شهدت تفوق للمارد الأحمر، وفي نفس الوقت شهدت أيضا أكبر خسارة لبطل القرن في البطولات الإفريقية.

خلال مواجهات الفريقين فاز الأهلي في 5 مباريات بينما فاز صن داونز في لقاء وحيد، وسيطر التعادل على 4 لقاءات بين الفريقين، ونجح لاعبو الأحمر في تسجيل 15 هدفا، فيما استقبلت شباك بطل مصر 10 أهداف.

ولم ينجح أي من الفريقين في تحقيق الفوز على أرض الأخر، حيث فاز الأهلي بكل المباريات في القاهرة، بينما فاز صن داونز بمباراة وحيدة على ملعب وسيطر التعادل على باقي المواجهات.

المواجهة الأولى والثانية بين الأهلي وصن داونز كانت في نهائي دوري أبطال إفريقيا 2001، حيث انتهى الذهاب في بريتوريا بالتعادل بهدف لكل فريق وسجل سيد عبدالحفيظ هدف الأهلي، وفي القاهرة سجل خالد بيبو هاتريك 3 أهداف، ليفوز الأحمر بثلاثية دون رد ويحصد اللقب.

المواجهة الثالثة والرابعة جاءت في دور الـ16 من البطولة عام 2007 بنظامها القديم، وكان التفوق للأهلي أيضا، حيث انتهت مواجهة الذهاب في جنوب إفريقيا بهدفين لكل فريق وسجل للأحمر محمد بركات وفلافيو، بينما في القاهرة فاز المارد الأحمر بهدفين دون رد سجلهما شادي محمد وأبو تريكة.

المواجهة الخامسة والسادسة كانت في ربع نهائي بطولة 2019 وشهدت الخسارة الأولى للأهلي وكانت الأكبر في تاريخه الإفريقية، حيث فاز صن داونز في الذهاب بخمسة أهداف دون رد، وفي لقاء العودة بمصر فاز الأحمر بهدف فقط وودع البطولة.

المواجهة السابعة والثامنة، كانت في ربع النهائي لبطولة 2020، واستعاد الأحمر توازنه هذه المرة وفاز في القاهرة بهدفين دون رد سجلهما علي معلول، وفي لقاء العودة بجنوب إفريقيا سيطر التعادل الإيجابي بهدف لكل فريق وتأهل المارد الأحمر.

أما المواجهة التاسعة والعاشرة، كانت في ربع نهائي البطولة الأخيرة 2021، وانتهت بفوز الأهلي ذهابا في القاهرة بهدفين سجلهما طاهر محمد طاهر وصلاح محسن، وسيطر التعادل بهدف لكل فريق على لقاء العودة وسجل هدف الأهلي ياسر إبراهيم.