مصدر لـ"كورة بلس": مصر تستعد لطلب استضافة أولمبياد 2036.. ودعم أفريقي للملف

كتب : حسام زايد

الخميس، 30 ديسمبر 2021 12:33 ص

shareicon

مشاركه

كشف مصدر مسئول داخل اللجنة الأولمبية المصرية في تصريح لـ"كورة بلس" عن تجهيز ملف شامل لتقديمه للجنة الأولمبية الدولية، مرفق بطلب رسمي لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2036.

ومن المقرر أن تقام دورة الألعاب الأولمبية المقبلة عام 2024 في العاصمة الفرنسية باريس، بينما تستضيف مدينة لوس أنلجوس الأمريكية عام 2028، وتستضيف مدينة بريزبن الأسترالية 2032، بينما لم يتم إسناد تنظيم دورة 2036 لأي دولة حتى الآن.

وأوضح المصدر: "عُقد اجتماع رسمي قبل يومين مع الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وعدد من مسئولي الوزارة، بحضور أعضاء من مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية، على رأسهم هشام حطب رئيس اللجنة، ووفد اتحاد اللجان الأولمبية الأفريقية "أنوكا" برئاسة الجزائري مصطفى بيراف، ودار حديث حول تقدم مصر بطلب رسمي لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036".

وأضاف: "مصطفى بيراف رئيس اتحاد اللجان الأولمبية الأفريقية، وهي المنظمة التي تضم في عضويتها جميع اللجان الأولمبية على مستوى القارة الأفريقية، أكد ضرورة تقدم مصر لتمثيل القارة الأفريقية لاستضافة هذا الحدث الأهم على مستوى الرياضة العالمية، متعهدًا بأن تقوم اللجان الأولمبية الأفريقية بدعم الملف المصري أمام اللجنة الأولمبية الدولية".

وأشار المصدر: "اللجنة الأولمبية الدولية لديها الرغبة في منح تنظيم أولمبياد 2036 لدولة أفريقية، في ظل غياب أفريقيا عن استضافة هذا الحدث المهم، بينما نظمته أوروبا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية وآسيا، لذلك فإن فرصة مصر ستكون كبيرة في الفوز بشرف تنظيم أولمبياد 2036".

واختتم المصدر تصريحاته بالتأكيد على أن هذا الملف يتطلب تحركًا جادًا من أجل الحصول على الموافقات المطلوبة، في ظل قدرة مصر التنظيمية والظفرة التي حدثت خلال السنوات الأخيرة الماضية على مستوى البنية التحتية الرياضية، وفي مقدمتها مدينة مصر الدولية للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وما بها من مرافق صممت على أحدث المستويات العالمية، وهو ما سيظهر جليًا خلال الأيام القليلة المقبلة.