يورجن كلوب يرفض عرضا ضخما لتدريب منتخب أمريكا عقب الكوبا

كتب : أحمد عبدالخالق

الجمعة، 12 يوليو 2024 02:08 م

shareicon

مشاركه

يورجن كلوب

يورجن كلوب

رفض الألماني يورجن كلوب، عرضا من الاتحاد الأمريكي لكرة القدم لتولي منصب المدير الفني للمنتخب الوطني للرجال بعد إقالة جريج بيرهالتر، عقب وداع بطولة كوبا أمريكا 2024 التي أقيمت في موطنهم.

أمريكا تتمسك بيورجن كلوب لتدريب المنتخب

ووفقًا لصحيفة "ذا أثلتيك" العالمية، فإنه تم إجراء اتصال أولي مع كلوب بشأن إمكانية قيادة المنتخب الأمريكي لكرة القدم، لكنه أكد أنه يرغب في أخذ قسط من الراحة من كرة القدم.

وأضافت الصحيفة في تقريرها المنشور فجر اليوم الجمعة، أنه على الرغم من ذلك، لا يزال هناك اهتمام من جانب اتحاد كرة القدم الأمريكي بجعل المدرب البالغ من العمر 57 عامًا مدربهم التالي.

تم إقالة بيرهالتر يوم الأربعاء بعد خروج المنتخب الأمريكي المخيب للآمال من دور المجموعات في بطولة كوبا أمريكا هذا الصيف.

غادر كلوب منصبه رسميًا كمدير فني لفريق ليفربول في مايو، منهيًا فترة تحولية استمرت تسع سنوات في أنفيلد والتي جلبت ثمانية ألقاب كبرى.

وقال عند إعلان رحيله في يناير: "أنا أحب كل شيء في هذا النادي، وأحب كل شيء في المدينة، وأحب كل شيء في مشجعينا، وأحب الفريق، وأحب الموظفين. أحب كل شيء. لكن اتخاذي لهذا القرار يظهر أنني مقتنع بأنه القرار الذي يجب أن أتخذه".

وواصل: "المشكلة أنني استنفدت طاقتي. لا مشكلة لدي الآن، من الواضح أنني كنت أعرف ذلك منذ فترة طويلة وأنني سأضطر إلى الإعلان عن ذلك في وقت ما، لكنني بخير تمامًا الآن. أعلم أنني لا أستطيع القيام بهذه المهمة مرارًا وتكرارًا".

تحت قيادته، نجح ليفربول في تحقيق لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لأول مرة منذ 30 عامًا، كما فاز بدوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ عام 2005 عندما هزم توتنهام هوتسبير في عام 2019.

أسباب تمسك أمريكا بتولي يورجن كلوب تدريب المنتخب 

ويأتي التوجه إلى كلوب في الوقت الذي تستعد فيه الولايات المتحدة لكأس العالم 2026، والتي ستستضيفها بالاشتراك مع كندا والمكسيك ، بهدف تحسين خروجها من دور الستة عشر في قطر قبل 18 شهرًا .

وأكد المدير الرياضي للاتحاد الأمريكي لكرة القدم مات كروكر على أهمية البحث عن مدرب جديد بعد إقالة بيرهالتر، والتي جاءت بعد "مراجعة شاملة" لأداء الفريق في بطولة كوبا أمريكا.

وأضاف "تركيزنا المباشر ينصب على العثور على مدرب قادر على تعظيم إمكاناتنا مع مواصلتنا الاستعداد لكأس العالم 2026، وقد بدأنا بالفعل عملية البحث".

جاء خروج بيرهالتر بعد فترة مختلطة اتسمت بالإنجازات والجدل.

وعلى الرغم من قيادة المنتخب الأمريكي إلى مرحلة خروج المغلوب في كأس العالم 2022 والفوز بلقبين في دوري الأمم الكونكاكاف وكأس الذهب، إلا أن إعادة تعيينه في الصيف الماضي كانت مفاجأة. فقد أدت المشاكل مع اللاعبين الأساسيين، بما في ذلك الصراع البارز مع النجم الشاب جيو رينا، وسلسلة من النتائج الباهتة التي بلغت ذروتها بخيبة أمل كوبا أمريكا، في النهاية إلى إقالته.

شهدت حملة منتخب الولايات المتحدة الأمريكية في بطولة كوبا أمريكا فوزه على بوليفيا 2-0، لكن خسارته أمام بنما وأوروجواي أدت إلى خروجه المبكر، مما جعله أول دولة مضيفة يتم إقصاؤها من مرحلة المجموعات منذ اعتماد البطولة بنظام الدولة المضيفة الواحدة في عام 1987.

وعن أداء الفريق، قال كروكر: "لقد كان أداؤنا في البطولة أقل من توقعاتنا. يتعين علينا أن نبذل جهدًا أفضل".