"انتقالات تاريخية وتتويجات درامية".. حصاد رياضي مثير للكرة العالمية في 2021

كتب : مُهاب ممدوح

الجمعة، 31 ديسمبر 2021 06:41 م

shareicon

مشاركه

ساعات قليلة تفصلنا عن نهاية عام 2021، الذي تضمن أحداثا رياضية هامة ومثيرة، بالرغم من كونه عاما صعبا بالنسبة لتطورات انتشار فيروس كورونا المستجد والذي تسبب في تأجيل بعض البطولات الهامة أبرزها كأس الأمم الإفريقية والمقرر إقامتها في الكاميرون خلال شهر يناير المقبل عام 2022.

يورو 2020 

أقيمت منافسات كأس أوروبا 2020 خلال عام 2021 بعد تأجيل لمدة عام بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد  ونجح المنتخب الإيطالي بقيادة مدربه روبرتو مانشيني في حصد اللقب عقب فوزه على إنجلترا بركلات الترجيح 3/2 في المباراة النهائية التي انتهى وقتها الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي 1/1.

شاركت 11 دولة في استضافة أحداث البطولة وأقيمت المباراة النهائية على ملعب ويمبلي الشهير في لندن واستطاع البرتغالي كريستيانو رونالدو حصد جائزة الحذاء الذهبي برصيد 5 أهداف فيما نال حارس المرمى الإيطالي جانلويجي دوناروما جائزة أفضل لاعب في البطولة

شهدت البطولة العديد من الأحداث الدرامية، كان أبرزها سقوط الدنماركي كريستيان إريكسن مغشيا عليه بعد أزمة قلبية خلال مباراة منتخب بلاده أمام فنلندا في الدور الأول قبل أن يتدخل الأطباء لإنقاذ حياته واستعان إيركسن بعدها بجهاز منظم لدقات القلب من أجل استكمال مسيرته في الملاعب 

ومن ضمن أحداث البطولة خروج منتخب فرنسا بطل العالم من الدور ثمن النهائي بعدما خسر من المنتخب السويسري بركلات الترجيح 5/4 بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل بثلاثة أهداف لكل منتخب فضلا عن مشاركة كريم بنزيما مع منتخب فرنسا بعد غيابه  الدولي الذي دام 5 أعوام 

دوري أبطال أوروبا 

في عام 2021 تحديدا في التاسع والعشرين من مايو، تُوج فريق تشيلسي الإنجليزي بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية في تاريخه بعد عام 2012.
تتويج تشيلسي باللقب جاء بعد الفوز على مانشستر سيتي في المباراة النهائية بهدف دون رد، وتُوج هالاند مهاجم دورتموند بلقب هداف دوري الأبطال برصيد 10 أهداف 

ونجح تشيلسي في الفوز على ريال مدريد في نصف النهائي بثلاثة أهداف مقابل هدف في إجمالي مباراتي الذهاب والعودة ليستكمل  البلوز مسيرته تحت قيادة مدربه توماس توخيل إلى النهائي وينجح في تكريس العقدة بالنسبة لبيب جوارديولا مدرب السيتي الذي يفشل مجددا في معانقة لقب دوري أبطال أوروبا.

كوبا أمريكا 

استطاع المنتخب الأرجنتيني بقيادة نجمه ليونيل ميسي لاعب باريس سان جيرمان، أن يتوج بلقب كوبا أمريكا عقب الفوز على البرازيل في النهائي بهدف دون رد سجله آنخيل دي ماريا.
هدف دي ماريا منح النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي لقبا دوليا بعد سنوات عجاف، مما ساهم في تتويجه بالكرة الذهبية للمرة السابعة في تاريخه كأكثر اللاعبين حصدا لتلك الجائزة.

أولمبياد طوكيو

أقيمت منافسات دورة الألعاب الأولمبية 2020 في طوكيو بعد تأجيل دام لعام كامل بسبب فيروس كورونا، وتصدرت الولايات المتحدة جدول الميداليات في نهاية الألعاب برصيد 39 ميدالية ذهبية متفوقة على الصين بفارق ذهبية ثم اليابان برصيد 27 ذهبية في المركز الثالث.

بالنسبة للدول العربية فحصدت 18 ميدالية من ضمنهم 6 ميداليات لمصر كأكثر الدول العربية حصدا للميداليات بين ذهبية وفضية وبرونزية.

وحصدت المصرية فريال أشرف ميدالية ذهبية في منافسات الكاراتيه، فيما حصد أحمد الجندي فضية الخامسي الحديث وحصدت هداية ملاك برونزية التايكوندو وكذلك سيف عيسى فيما حصد محمد إبراهيم كيشو برونزية المصارعة اليونانية الرومانية فيما حصدت جيانا فاروق برونزية الكاراتيه.

انتقالات تاريخية 

شهد عام 2021 انتقالات تاريخية، أبرزها انتقال ليونيل ميسي إلى صفوف سان جيرمان قادما من برشلونة الإسباني ويصل راتب ليونيل مع باريس إلى 30 مليون يورو سنويا، بعدما وقع على عقود انتقاله إلى صفوف الفريق الفرنسي لمدة عامين مع إمكانية إضافة موسم ثالث.

وخاض ميسي مع سان جيرمان بمختلف المسابقات منذ قدومه 16 مباراة سجل 6 أهداف وصنع 5 أخرين.

واستكمالا إلى الانتقالات التاريخية، رحل كريستيانو رونالدو عن صفوف يوفنتوس الإيطالي منتقلا إلى مان يونايتد الإنجليزي في صفقة كلفت اليونايتد 28 مليون يورو وفقا لبعض التقارير العالمية.

الدون خاض مع اليونايتد 21 مباراة بمختلف المسابقات سجل 14 هدفا وصنع 3 أخرين ووفقا للتقارير يحصل الدون على راتب يصل إلى 560 ألف جنيه إسترليني أسبوعيا كأعلى لاعب يحصل على راتب في البريميرليج.

بالون دور 

حصد ليونيل ميسي الجائزة للمرة السابعة في تاريخه، ثم روبرتو ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونخ ثم جورجينيو لاعب تشيلسي فيما حصد الدولي المصري محمد صلاح المحترف بصفوف ليفربول المركز السابع في قائمة البالون دور مما اعتبره الكثير ظُلما له نظرا لما قدمه من أرقام مميزة رفقة الريدز.

وخلال منافسات عام 2021 خاض صلاح 53 مباراة سجل 37 هدفا وصنع 11 هدفا.

دوري أبطال آسيا

وتُوج الهلال السعودي بلقب دوري أبطال آسيا بعدما فاز على يوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي بهدفين دون رد في المباراة النهائية ليحصد الهلال اللقب للمرة الثانية في أخر 3 أعوام.