نجاحات قارية في الأهلي وإنجازات استثنائية بالزمالك.. حصاد مميز للقطبين في 2021

كتب : مُهاب ممدوح

الجمعة، 31 ديسمبر 2021 08:06 م

shareicon

مشاركه

شهد عام 2021 الذي قارب على الانتهاء، أحداثا رياضية مثيرة ومميزة على مستوى الكرة المحلية تحديدا بالنسبة لنجاحات قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك.

نجاحات إفريقية للأهلي 

كان عام 2021 سعيد بالنسبة لجماهير الأهلي تحديدا على المستوى الإفريقي والألقاب القارية التي أصبح يُفضلها عشاق المارد الأحمر، إذ استطاع الأهلي التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا للمرة الثانية على التوالي والعاشرة في تاريخه كأكثر فرق القارة تتويجا بلقب دوري الأبطال، وذلك بعد الفوز على كايزر تشيفيز الجنوب إفريقي في المباراة النهائية بثلاثية نظيفة.

وواصل الأهلي بقيادة مدربه بيتسو موسيماني فرض سيطرته على الألقاب القارية بتتويجه بلقب السوبر الإفريقي بالفوز على نهضة بركان المغربي بهدفين دون رد ثم تُوج بالسوبر الإفريقي للمرة الثانية على التوالي بالتغلب على الرجاء المغربي بركلات الترجيح في المباراة التي أقيمت في قطر.

وفي كأس العالم للأندية استطاع الأهلي أن يحصد المركز الثالث "برونزية مونديال الأندية" بعدما فاز على بالميراس البرازيلي بركلات الترجيح.

ولكن على المستوى المحلي لم يكن عام 2021 الأفضل بالنسبة لجماهير القلعة الحمراء، فالفريق خسر بطولة الدوري لصالح الزمالك الذي توج باللقب للمرة الثالثة عشر في تاريخه، كما فقد الأهلي لقب السوبر المصري لحساب طلائع الجيش الذي توج باللقب في النهاية بالفوز على الأهلي بركلات الترجيح.

نجاحات محلية في الزمالك

في المقابل كان الزمالك بطلا وُلد من رحم المعاناة والأزمات المتتالية التي هزت استقرار النادي إداريا، بعدما تولى رئاسة النادي 4 رؤوساء في عام واحد بداية من المستشار أحمد البكري ثم عماد عبد العزيز ثم حسين لبيب وأخيرا عودة مرتضى منصور لرئاسة النادي بقرار من القضاء الإداري.

ولكن وبالرغم من عدم الاستقرار الإداري استطاع الزمالك أن يحصد لقب الدوري للمرة الثالثة عشر في تاريخه بعدما تصدر جدول ترتيب مسابقة الدوري برصيد 80 نقطة بفارق 4 نقاط عن الأهلي صاحب الوصافة.

ورغم خروج الفريق من دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا استطاع الزمالك التتويج بلقب الدوري لأول مرة منذ عام 2015 تحت قيادة مدربه الفرنسي باتريس كارتيرون الذي عاد لقيادة الفريق بعد رحيل جايمي باتشيكو.

ولم يقتصر نجاح الزمالك على كرة القدم فقط في عام 2021 بل تُوج بإنجازات استثنائية في مختلف الألعاب الرياضية، بداية من كرة اليد حيث توج كوماندوز الزمالك بلقب دوري المحترفين بالفوز على الأهلي في المباراة الفاصلة ثم الفوز على الفريق ذاته في السوبر الإفريقي الذي جعل الزمالك يتأهل إلى مونديال الأندية والذي شهد حصول الزمالك على المركز الخامس.

وفي كرة السلة تُوج فريق الزمالك بلقب إفريقيا ليشارك خلال عام 2022 في كأس العالم للأندية فضلا عن تتويجه بلقب دوري السوبر بالفوز على الاتحاد السكندري في المباراة النهائية بمجموع 3/2 في نتيجة المباريات.

وفي كرة الطائرة تُوج الفريق بلقب وحيد وهو كأس مصر بالفوز على الأهلي في النهائي فيما فقد الفريق لقب الدوري لصالح غريمه التقليدي الأهلي.

منتخب مصر

وبالنسبة لمنتخب مصر الوطني استطاع الفراعنة التأهل إلى المرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم، فضلا عن التأهل إلى أمم إفريقيا المقرر إقامتها في الكاميرون وكانت آخر تجارب منتخب مصر المشاركة في بطولة كأس العرب في قطر والتي شهدت حصول منتخبنا على المركز الرابع بعدما خسر المنتخب بقيادة كارلوس كيروش من تونس في نصف النهائي بهدف دون رد ثم الخسارة من قطر في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع بركلات الترجيح.