كأس أمم إفريقيا.. كيروش يُطلق 10 تصريحات نارية.. التأهل للمونديال هدفي الأساسي

كتب : إيمان جمال

الأحد، 02 يناير 2022 01:09 م

shareicon

مشاركه

كارلوس كيروش

كارلوس كيروش

عقد البرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني لمنتخب مصر، مؤتمرًا صحفيًا، صباح اليوم الأحد، قبل الدخول في معسكر مغلق، استعدادًا لخوض منافسات كأس أمم إفريقيا، التي ستقام في الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير الجاري حتى 6 فبراير المُقبل.

منتخب مصر يتواجد في المجموعة الرابعة بدور المجموعات بكأس أمم إفريقيا، والتي تضم إلى جواره منتخبات نيجيريا والسودان وغينيا بيساو، حيث سيستهل مشواره بمواجهة نيجيريا يوم 11 من شهر يناير الجاري، ويستعرض "كورة بلس" أبرز ما جاء من تصريحات لكارلوس كيروش اليوم..

- كيروش يعلق على سبب عدم انضمام طارق حامد وأفشة لمنتخب مصر

أكد البرتغالي كارلوس كيروش أن المدرب يعتني بلاعب خاص يتحدث عنه وهو الفريق، وشدد على أنه يعتمد على الفريق بشكل جماعي ولا يعتمد على أسم لاعب، ويعمل على أن يختار أفضل اللاعبين للمنتخب لتنفيذ استراتيجيته.

وشدد المدير الفني في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم على أنه يتابع كل المباريات المحلية ويتابع كل اللاعبين ويقوم بتحليل اللاعبين وأداء الفرق، ويدرس كل المعلومات والتفاصيل عن كل اللاعبين، ولديه تقاريرشاملة عن الحالة الفنية والبدنية والنفسية لجميع اللاعبين.

وأوضح أنه وفقًا للقوعد تم اختيار 40 لاعبًا في القائمة المبدئية لخوض أمم أفريقيا، مشيرًا إلى أنه تم تحديد الاختيارات النهائية بعد جلسات عديدة بين أعضاء الجهاز الفني.

 وأضاف أنه يعلم الفرق المنافسة في بطولة كأس الأمم الأفريقية، وشدد على أن منتخب مصر سيواجه منتخبات قوية في أمم أفريقيا ومنهم من يضم 24 لاعبًا محترفا بالدوريات الأوروبية.

وبسؤاله عن سبب استبعاد الثنائي طارق حامد وأفشة، أكد كيروش أنه حرص على تكوين فريق يمتلك عقلية قوية للمنافسة، وشدد على أنه يتواجد في مصر أكثر من 1000 لاعب تم اختيار 40 لاعبًا في القائمة المبدئية، قبل أن يتم اختيار 25 لاعبًا، وأوضح أنه ملتزم اختيار عدد محدد من اللاعبين.

وشدد المدير الفني للفراعنة على أنه يثق في اختياراته لخوض بطولة كأس الأمم الأفريقية لتكوين فريق قوي يلعب كرة قدم جيدة وقادر على الفوز بعقلية قوية وتصرف جيد أثناء الهجوم والدفاع، في ظل قوة المنافسة في البطولة.

وأضاف أن كيروش أنه يفضل هو واللاعبين الحديث في الملعب، وشدد على أنه يثق أن إجابتهم ستكون في الملعب، وفيما يخص استبعاد بعض اللاعبين عن القائمة النهائية هو مجرد أراء.

- كيروش: فوجئنا بتأجيل مباراة الأهلي وبيراميدز وهدفي الأساسي التأهل للمونديال

فيما أوضح البرتغالي كارلوس كيروش، أنه لا يوجد تعاقد يبرمه أي مدرب ينص على تحقيق أهداف محددة، مشيرًا إلى أن هدفه من تولي تدريب المنتخب هو التأهل لبطولة كأس العالم، مؤكدًا أنه كان من المفترض أن يستمر الدوري حتى يوم 30 ديسمبر بإقامة مباراة الأهلي وبيراميدز ولكنه فوجئ بتأجيلها.

وشدد على أن برنامج المنتخب كان سيبدأ يوم 2 يناير الجاري، ولكن بعد تأجيل لقاء الأهلي وبيراميدز، قرر الجهاز الفني لمنتخب مصر خوض تدريبين قبل بدء المعسكر رسميًا اليوم.

وأوضح أن اللاعبين المحترفين في أوروبا سيصلون غدا، مضيفًا أن الفريق سيستمر في التدريب منذ يوم الإثنين حتى يوم الجمعة صباحًا، وستشهد التدريبات السماح لوسائل الإعلام بالحضور لمدة 15 دقيقة.

وأكد كيروش أن قواعد البطولات الأفريقية تتغير، والدليل على ذلك أنه تم السماح بقيد 28 لاعبًا في قوائم المنتخبات المشاركة في بطولة كأس الأمم الأفريقية، مشددًا على أن المنتخب قام بقيد 25 لاعبًا وبعدها تم إضافة 3 لاعبين جدد.

- كيروش: لست ساحرًا وجميع اللاعبين جاهزين لتمثيل المنتخب

برر البرتغالي كارلوس كيروش، اختياره لأربعة حراس مرمى في قائمة بطولة كأس أمم أفريقيا بسبب ضغط التدريبات وتحسبًا لتعرض أي حارس لإصابة في التدريبات، قائلاً: "من الصعب ضم حارسين أو ثلاث حراس فقط، لأن التدريبات ستكون قوية وسيتعرض الحراس لكم كبير من التسديدات وقد يتعرض أي منهم للإصابة أو الإجهاد، والمنتخب ضم حارسين من أصحاب الخبرات، وحارسين من الشباب".

وأوضح كيروش أن محمود تريزيجية لاعب خبرة ويثق في أنه سيكون من المحاور المهمة للفراعنة في بطولة كأس الأمم الأفريقية المقبلة، مضيفًا أنه سيحدد مركز اللاعب الذي سيشارك فيه بعد التدريبات.

وشد المدير الفني لمنتخب مصر على أن أي لاعب في المنتخب جاهز لخدمة منتخب بلاده في أي مركز وفقا لما يحدده المدير الفني.

- كيروش يعلق على تألق اللاعبين في كأس العرب

وعلق كيروش على مشاركة بطولة كأس العرب قائلاً: "البطولة أقيمت لأن الفيفا أراد اختبار جاهزية الفنادق والملاعب في قطر قبل بطولة كأس العالم، وهي كانت فرصة جيدة للجهاز الفني للمنتخب لخوض عدة مباريات وتجربة بعض اللاعبين".

وأضاف: "أنا هنا كمدرب ولست ساحرًا، وهناك لاعبين انضموا في كأس العرب لم أعمل معهم من قبل، وأنا راضٍ عن المستوى في بطولة كأس العرب لأننا قدمنا مستويات جيدة، ولم نضم لاعبي بيراميدز بسبب ارتباط الفريق ببطولة كأس الكونفدرالية".

وواصل: "لا أحد كان يتوقع أن يتألق محمد عبد المنعم في كأس العرب، ولم يتوقع أحد أن يتألق مروان داود ويسجل، وأحمد رفعت انضم لمنتخب مصر وعمره 20 عاما تحت قيادة بوب برادلي، ولكنه اختفى بعدها من المنتخب حتى وصل عمره لـ28 عاما، وهو لاعب رائع ويقدم مستويات جيدة".

وأضاف قائلاً: "منتخب مصر قدم عروضًا جيدة في كأس العرب، وواجهنا منتخب تونس الذي لم ينجح في تسجل هدف في مرمانا، كما واجهنا منتخب قطر الذي يعمل مع نفس المدرب لمدة 6 سنوات مع نفس اللاعبين وخاضوا مباريات عديدة".

- كيروش: المستبعدون ليسو خارج حساباتنا ولم يكن هناك رؤية واضحة لكأس الأمم

علق البرتغالي كارلوس كيروش، على اللعب بطريقة 4/3/3 قائلاً: "كنا نلعب في كأس العرب بطريقة معينة، ونقوم بتغيير الطريقة وفقا لظروف المباراة"، مضيفًا: "أي فريق لابد أن يكون لديه أساسيات في طريقة اللعب منها الالتزام بالمراكز، وأثق في قدرات اللاعبين مضيفًا أن اللاعبين كانوا متوافقين مع الخطة والأداء الذي كان يريده".

وأكد كيروش أن اللاعبين المستبعدين من القائمة النهائية لأمم أفريقيا ليسوا خارج حساباته في المستقبل، ولكن المجموعة المتواجدة حاليا في القائمة هي التي ستعطي أفضل إجابة له في الفترة المقبلة، موضحًا أنه عند اتفاقه مع الاتحاد المصري لكرة القدم بشأن تولي تدريب المنتخب لم تكن هناك رؤية واضحة بشأن موقف أمم أفريقيا في ظل الحديث عن إمكانية تأجيل البطولة لشهر يونيو المقبل.

- كيروش: لن نذهب إلى الكاميرون للسياحة وسيكون لنا حضور قوي

أكد البرتغالي كارلوس كيروش، أن المنتخب سيكون له حضور قوي في بطولة كأس الأمم الأفريقية، والفريق سيلعب للفوز في كل مباراة يخوضها المنتخب، مشددًا على أنه في مارس سيلعب المباراة الحاسمة للتأهل لكأس العالم، وسيكون أمامه 4 أيام فقط للإعداد لهذه المواجهة.

أضاف كيروش أنه يجب أن يحترم هدف المنتخب وهو تخطي الدور الحاسم في التأهل لكأس العالم، وأكد أن التأهل للمونديال هو الأهم له ولمنتخب مصر وللجمهور في الفترة المقبلة، موضحًا أن "فيفا" وضع كأس العالم للأندية في نفس موعد مباريات كأس الأمم الأفريقية.

وواصل: "لن يذهب المنتخب للكاميرون للتنزه أو للسياحة، وشدد على أن الفريق سيلعب للفوز في كل المباريات التي يخوضها"، مضيفًا: "نلعب للفوز في كل المباريات وهي عقلية منتخب مصر، والمنافسة ليست سهلة وسنشارك الملاعب مع فرق أخرى في التدريب".

وأوضح أن الظروف ستكون مختلفة في الكاميرون والمنتخب يحتاج لاعبين بعقلية خاصة يستطيعون تحمل هذه الظروف، وشدد على أن المنافسة على لقب أمم أفريقيا صعبة وتحتاج لاعبين مقاتلين، وشدد على أنه يثق في اختياراته للاعبين.

وأوضح كيروش أن تسريب تشكيل المنتخب قبل المباريات لا يعد مشكلة له ولا يفكر فيه على الإطلاق.

- كيروش: عمرو السولية قد يتواجد في المباراة الثانية مع مصر 

تحدث البرتغالي كيروش عن موقف عمرو السولية لاعب وسط منتخب مصر موضحًا أن الجهاز الطبي للمنتخب وضع برنامجًا مكثفا للسولية ويخضع حاليا للبرنامح بشكل جيد، مشيرًا إلى أنه ضم اللاعب لقدراته الفنية والبدنية المتميزة، لأنه كان قائدا للمنتخب في كأس العرب.

وأكد كيروش أن السولية ربما يغيب عن مباراة نيجيريا في افتتاح مباريات المنتخب المصري بدور المجموعات، لكنه سيكون جاهزاً في المباراة الثانية بنسبة كبيرة للغاية.

- كيروش يكشف حقيقة وجود خلافات مع الجهاز المعاون

وعلق البرتغالي كيروش على الأنباء التي تحدثت حول وجود خلافات بين أعضاء الجهاز الفني، وقال المدير الفني: "لدي قيود في التعامل مع الإعلام منها ضرورة وجود تواصل مع الإعلام بصورة مستمرة، ولا توجد خلافات مع الجهاز المعاون، ولكن يجب أن نعمل كلنا كأعضاء الجهاز الفني على هدف واحد وحلم واحد وأن نتحد".

وأضاف المدير الفني أنه لن يمنع أفراد الجهاز المعاون من الحديث للإعلام ولكن يجب أن يتم ذلك في الوقت المناسب، ويجب أن يتحدث كل فرد فيما يخصه،وأوضح أنه لابد من زيادة التواصل بين جهاز المنتخب مع الإعلام.

وأكد كيروش أن اختيار ملعب الدفاع الجوي لخوض التدريبات عليه بدلا من ستاد القاهرة، نظرا لقربه من فندق إقامة المنتخب المصري.

- كيروش: سنسافر بـ 25 لاعبًا فقط إلى الكاميرون

وشدد المدير الفني للفراعنة على أن المنتخب سيسافر بـ25 لاعبا فقط في بطولة كأس الأمم الأفريقية، وأوضح كيروش أن اختيارات قائمة اللاعبين هي مسؤوليته، وأضاف أنه في بداية كل معسكر يطالب اللاعبين بالالتزام وأن يكونوا فخورين بتمثيل المنتخب وأن يبذلوا قصارى جهدهم في الفترة المقبلة.

وأكد المدرب البرتغالي أنه هدفه التأهل لكأس العالم المقبل حتى يكون تأهل هو 5 مرات للمونديال.

- محمد صلاح سينضم لمعسكر منتخب مصر غدًا

أكد البرتغالي كارلوس كيروش، أن الأخبار التي تلقاها عن محمد صلاح نجم مصر إيجابية، بعد الأنباء التي ترددت حول إصابة اللاعب بفيروس كورونا، قائلاً: "حتى الآن كل المعلومات التي وصلت إلى جهاز منتخب مصر بأنه اللاعب بخير، وموعد انضمامه إلى المعسكر المنتخب غدًا.

وأضاف كيروش أن هناك حصة تدربية للمنتخب مع منتخب الكونغو في الفترة المقبلة بعد السفر إلى الكاميرون استعدادا لأمم أفريقيا.