سر الاسم.. قصة أسطورية وراء إطلاق لقب "الخيول" على بوركينا فاسو

كتب : إبراهيم جاد

الإثنين، 03 يناير 2022 01:19 م

shareicon

مشاركه

وراء كل اسم حكاية، تُسرد من خلالها تاريخ طويل ومشوار من البطولات والإنجازات، بطولة كأس أمم إفريقيا، التي ستستضيفها الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير الجاري وحتى 6 فبراير المقبل، ستشهد مُشاركة 24 مُنتخبًا، وراء كل منتخب منهم حكاية تستحق أن تروى تفاصيلها بعناية، بعدما نجحوا في التواجد في البطولة الأكبر والأعرق في القارة السمراء.

منتخب اليوم، هو منتخب بوركينا فاسو، صاحب القصة الأسطورية وراء إطلاق لقب "الخيول" عليه، "كورة بلس" سيقدم عبر سلسلة من التقارير للكشف عن سر مسميات المنتخبات المشاركة في البطولة.. 

- سر الاسم "الخيول" لقب بوركينا فاسو
 
حصل منتخب بوركينا فاسو على لقب "الخيول" بسبب قصة أسطورية بطلتها بنت إحدى الملوك في البلاد.

وتنتشر أسطورة في أنحاء بوركينا فاسو حول ابنة أحد الملوك والتي تدعى "ياننجا"، والتي رفض زواجها نهائيًا بسبب خوفه الشديد عليها من قبائل مالينكا المعادية له.

وحاولت ياننجا مرارًا وتكرارًا رفض هذا القرار لكنها لم تنجح، لتقرر بعد ذلك الهرب على ظهر حصانها المفضل والذي فاقت سرعته كل الحرس الذين حاولوا اللحاق بها.

وأصبحت ياننجا أمًا روحيةً لأكبر قبائل بوركينا فاسو "موسى" واتخذوا من حصان "ياننجا" رمزًا لهم، لتمر الأيام ويحمل منتخب بوركينا فاسو لقب "الخيول" تكريمًا لها.

منتخب بوركينا فاسو لم يكن من صفوة منتخبات إفريقيا أبدًا، إلا أنه حظى ببعض الأجيال التي حققت الإنجازات الأبرز في تاريخه، وخلال الفترة الأخيرة بدأت بوادر الجيل الذهبي الجديد تظهر في بوركينا فاسو تحديدًا منذ تولي كامو مالو مسؤولية قيادة منتخب "الخيول".

منتخب بوركينا فاسو يتواجد في المجموعة الأولى ببطولة كأس أمم إفريقيا والتي تضم إلى جوارها منتخب الكاميرون "البلد المضيف" أثيوبيا، كاب فيردي.