مصطفى براف: مصر تتقدم بطلب استضافة أولمبياد 2036 و2040.. تقارير

كتب : إيمان جمال

الأحد، 11 أغسطس 2024 03:18 م

shareicon

مشاركه

الأولمبياد

الأولمبياد

كشف مصطفى براف، رئيس جمعية اللجان الأولمبية الوطنية الأفريقية، أن مصر تخطط للتقدم بطلب استضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعامي 2036 و2040، حيث تلعب البنية التحتية المتنامية والمرافق الرياضية في البلاد دورًا محوريًا في نجاح العرض الأفريقي.

لم تستضيف إفريقيا أبدًا دورة ألعاب أولمبية، وكانت آخر محاولة للقاهرة للحصول على الموافقة لاستضافة أولمبياد 2008 غير ناجحة. 

وقال براف في مؤتمر صحفي خلال حفل ختام أولمبياد باريس: "ستتقدم مصر بطلب لاستضافة أولمبياد 2036 و2040". 

وأشار بيراف، وهو مسؤول رياضي جزائري، إلى أن عرضًا أفريقيا آخر قد يبرز، حيث من المحتمل أن تدرس مدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا التقدم بطلب استضافة الألعاب الأولمبية، رغم أنه لم يحدد أي دورة.

وباعتبار مصر الدولة الأكثر تعدادا للسكان في العالم العربي، قد استثمرت مصر مليارات الدولارات في بناء المرافق والملاعب والمجمعات الرياضية في السنوات الأخيرة كجزء من جهود التحديث. 

ومن المقرر أن يضم مجمع مدينة مصر الأولمبية الدولية، الواقع في العاصمة الإدارية الجديدة شرق القاهرة، استادًا وطنيًا يتسع لـ 93900 متفرج و21 منشأة رياضية إضافية. 

حصاد العرب في أولمبياد باريس 2024.. 6 ذهبيات وتفوق جزائري

حقق اللاعبون العرب المشاركون في دورة الألعاب الأولمبية "أولمبياد باريس 2024" رقمًا قياسيًا في حصد الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية في النسخة الحالية المقامة في العاصمة الفرنسية.

ونجحت مصر والجزائر وتونس والبحرين والمغرب في حصد العديد من الميداليات، خاصة الجزائر التي حصدت ذهبيتين في حين حصلت مصر على ميدالية ذهبية وأخرى فضية وبرونزية.

الجزائر تحقق الإنجاز الذهبي للعرب في أولمبياد باريس 2024

نجحت الجزائر في تحقيق ذهبيتين في أولمبياد باريس 2024، حيث حصدتهما في رياضتي الجمباز والملاكمة، عن طريق اللاعبتين كيليا نمور، في الجمباز، وإيمان خليف في الملاكمة.

وكانت نجمة الجمباز الجزائرية كيليا نمور (17 عاما) أول من أهدت الجزائر والعرب أول ميدالية ذهبية في أولمبياد باريس، بعد أن قدمت أداء مذهلا على العارضتين غير المتماثلتين.

 في حين حصدت إيمان خليف الذهبية في الملاكمة بعد أزمة كبيرة تابعها الكثير حول حقيقة جنسها ، قبل أن تؤكد اللجنة الأولمبية الدولية أحقيتها في منافسات السيدات.

مصر تتساوى مع تونس في الميداليات

حصدت مصر 3 ميداليات ما بين ذهبية وفضية وبرونزية، عن طريق اللاعب أحمد الجندي في الخماسي الحديث والفضية لسارة سمير في رفع الأثقال والبرونزية للاعب محمد السيد في منافسات السيف.

في حين حصدت تونس، 3 ميداليات ملونة، هي الذهبية والفضية والبرونزية، عن طريق اللاعبين، فراس القطوسي الذي اقتنص الذهبية في رياضة التايكواندو بوزن أقل من 80 كيلوجراما.

وحصل فارس فرجاني بإحرازه فضية مسابقة الحسام، إثر خسارته أمام الكوري الجنوبي سانجوك أوه 11-15 في المباراة النهائية.

وأضافت تونس برونزية عن طريق لاعب التايكواندو محمد خليل الجندوبي بعد فوزه على منافسه الإسباني أدريان فيسنتي يونتا بوزن 58 كيلوجراما.

أما البحرين، فحصلت على ذهبية سباق 3 آلاف متر موانع للسيدات عن طريق لاعبتها وينفرد يافي، ثم الفضية في سباق 400 متر عن طريق اللاعبة سلوى عيد.

المغرب يحصد ذهبية سباق الموانع وبرونزية على حساب مصر في كرة القدم

وفي المغرب حصد سفيان البقالي ذهبية سباق 3 آلاف متر موانع للرجال في أولمبياد باريس 2024، فيما حصل على برونزية كرة القدم بعد أن سحق منتخب مصر الأولمبي بسداسية نظيفة.

الأردن يحصل على فضية التايكوندو

وحصل الأردن على فضية في بطولة التايكواندو بوزن أقل من 68 كيلوجرام، عن طريق لاعبه زيد عبد الكريم بعد خسارته أمام الأوزبكستاني أولوجبيك راشيتوف.