سر الاسم.. ما السر في إطلاق لقب "أسود الأطلس" على منتخب المغرب؟

كتب : إبراهيم جاد

الأربعاء، 05 يناير 2022 05:14 م

shareicon

مشاركه

بأحلام مشروعة للمنافسة على اللقب، يستعد منتخب المغرب لخوض مبارياته في بطولة كأس أمم إفريقيا، التي ستقام في الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير الجاري وحتى 6 فبراير الجاري، بعدما نجح جيله الحالي من اللاعبين في إبراز اسمه والعودة للمنافسة بين الكبار من جديد، ولما لا، فهم "أسود الأطلسي" الذين دومًا ما كان لهم حكايات خاصة في تاريخهم بالبطولة الإفريقية.

هل فكرت مرة في سبب تسمية منتخب المغرب باسم "أسود الأطلس"، " koraplus" ستقدم في سلسة من التقارير سر مسميات المنتخبات الإفريقية المُشاركة في كأس أمم إفريقيا، بالكاميرون، وموعدنا اليوم عن سر اسم منتخب المغرب.

يحمل المنتخب المغربي لقب "أسود الأطلس" وذلك بسبب امتداد جبال الأطلس على حدود المغرب مما جعلها جزء من لقب المنتخب الوطني.

أما فيما يخص الأسود، فتعود تلك التسمية إلى وجود نوع من الأسود النادرة التي عاشت بجبال الأطلس حتى نهاية القرن العشرين ولكنها انقرضت بعد ذلك.

وسُميت هذه الأسود بالأسود البربرية أو النوبية، والتي امتازت بالشراسة والقوة الجسمانية التي تفوق القوة المعتادة للأسود، مما دفع الشعب المغربي بإطلاق لقب الأسود تيمنًا بهذا النوع المنقرض.

ويشارك المنتخب المغربي للمرة الـ18 في بطولات كأس أمم إفريقيا، إلا أن أسود الأطلس لم يحققوا لقب البطولة إلا في مناسبة واحدة عام 1976 بجانب حصوله على وصافة بطولة 2004.