سر الاسم.. تاريخ مصر وراء لقب "الفراعنة" وحقبة حسن شحاتة السبب في "الساجدين"

كتب : إبراهيم جاد

الجمعة، 07 يناير 2022 02:04 م

shareicon

مشاركه

بطموحات وآمال النصر وعودة الإنجازات، تترقب الجماهير مشاركة منتخب مصر في بطولة كأس أمم إفريقيا، التي ستقام في الكاميرون خلال الفترة من الأحد المُقبل وتستمر حتى 6 فبراير المقبل، بمشاركة 24 مُنتخبًا.

تواجد منتخب مصر في المجموعة الرابعة رفقة منتخبات نيجيريا والسودان وغينيا بيساو، ويستهل مشواره في بطولة كأس الأمم الإفريقية بمواجهة نيجيريا في المباراة التي ستجمع بينهما يوم 11 من شهر يناير الجاري، في إطار منافسات الجولة الأولى.

هل فكرت مرة في سبب تسمية منتخب المغرب باسم "أسود الأطلس"، " koraplus" ستقدم في سلسة من التقارير سر مسميات المنتخبات الإفريقية المُشاركة في كأس أمم إفريقيا، بالكاميرون، وموعدنا اليوم عن سر اسم منتخب مصر.

على مدار التاريخ كان لمصر لقبًا شهيرًا مُستمد من تاريخ ظل باقيًا من قبل الميلاد وحتى الآن، ويُعد لقب "الفراعنة" هو الأشهر بالنسبة لمنتخب مصر على مر تاريخه، وذلك نسبة لاشتهار مصر بوجود الفراعنة في العصور القديمة والحضارة الخالدة التي قدموها للعالم.

وبسبب الآثار الحضارية التاريخية التي تركها الفراعنة في شتى أنحاء مصر، واشتهارها على مستوى العالم، جاء مسمى "الفراعنة" ليرتبط بالمنتخب المصري.

أما لقب "الساجدين" فوُجد قريبًا وكانت انطلاقته تحديدًا خلال حقبة المنتخب المصري تحت قيادة حسن شحاتة، ليكون هو اللقب الثاني المرتبط بالمنتخب الوطني.

وجاء هذا الاسم بسبب تجمع كل لاعبي المنتخب فورًا بعد تسجيل أي هدف للسجود قبل أي احتفال، وهو ما جعل وسائل الإعلام العربية والإفريقية يطلقون لقب "الساجدين" على منتخب مصر بداية من تلك الحقبة.

المنتخب المصري هو البطل التاريخي لكأس أمم إفريقيا بعدما حصد اللقب 7 مرات، منهم 3 مرات على التوالي أعوام (2006، 2008، 2010) في إنجاز غير مسبوق إطلاقًا.