"كاف" تُقدم فرصا لبناء القدرات لمسؤولات الأندية في كرة القدم النسائية

الخميس، 05 سبتمبر 2024 11:03 ص

shareicon

مشاركه

الاتحاد الإفريقي

الاتحاد الإفريقي

تكمُن في قلب بناء كرة القدم النسائية على مستوى الأندية الإفريقية، مبادرات بناء القدرات التي تهدف إلى تمكين مسؤولات الأندية في كرة القدم النسائية، على مستوى الاتحادات الأعضاء في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف".

تُعقد سلسلة ورش العمل عبر ثلاث اتحادات المناطق خلال التصفيات الجارية حاليا والمؤهلة إلى نهائيات رابطة أبطال إفريقيا للسيدات 2024. ستستضيف منطقة واحدة ورشة العمل عبر الإنترنت. أُقيمت ورشة العمل لمنطقة اتحاد غرب إفريقيا لكرة القدم "أ"، في سيراليون بين 06 – 07 أوت، وعرفت حضور 30 مُشاركا.

تُصمم ورش العمل لتزويد مسؤولي أندية كرة القدم النسائية بالمهارات الأساسية اللازمة للتفوق في مختلف جوانب تسيير الأندية. تشمل المواضيع الرئيسية التي تركز عليها:-
-معلومات عامة عن هيكل كرة القدم الإفريقية
- هيكل النادي، الحوكمة وإدارة أندية كرة القدم
- إجازات الأندية "كاف"
- التفاعل المجتمعي والاتصالات
- التمويل، التسويق والرعاية
- المتطوعون وخلق الشراكات
- العقود وانتقالات اللاعبين
- منصات كرة القدم على الإنترنت الخاصة بـ "فيفا" و"كاف"
استضافت مدينة بواكي، في كوت ديفوار، ورشة العمل لمنطقة اتحاد غرب إفريقيا لكرة القدم "ب"، بين 15 – 16 أوت، بمشاركة 22 مسؤولا من أندية مختلفة شاركت في تصفيات منطقة اتحاد غرب إفريقيا كرة القدم "ب"، المؤهلة إلى نهائيات رابطة أبطال إفريقيا للسيدات، وأندية كرة القدم النسائية من بواكي. 

يستضيف اتحاد منطقة شمال إفريقيا لكرة القدم، حاليا، ورشة العمل في الجزائر، بين 27 - 28 أوت، بينما ستقوم منطقة اتحاد جنوب إفريقيا لكرة القدم "كوسافا"، ببرنامجها عبر الإنترنت.

تمثل هذه المبادرة الاستراتيجية، بالتعاون بين مديرية تطوير كرة القدم النسائية في "كاف"، ومديرية كرة القدم المحترفة في "كاف"، خطوة مهمة في التزام الهيئة الحاكمة بتحسين جودة كرة القدم النسائية في إفريقيا، سواء على أرض الملعب أو خارجه.

وقالت رئيسة كرة القدم النسائية في "كاف"، مسكريم غوشيم: "يلتزم الاتحاد الإفريقي تماما بتقدم كرة القدم النسائية. يمثل هذا التعاون الأخير مع اتحادات المناطق، خطوة كبيرة في مهمتنا المستمرة لتعزيز مهارات وخبرات مسؤولي الأندية النسائية، ورفع معايير كرة القدم النسائية في القارة الإفريقية، نحن واثقون من أن هذا البرنامج سيوفر لمسؤولي الأندية الأدوات والخبرات اللازمة لرفع مستوى كرة القدم النسائية. ونتيجة لذلك، ستؤدي هذه التحسينات إلى تعزيز تنافسية الأندية النسائية والاعتراف العالمي بها بشكل إيجابي وملموس لتحقيق بنجاح نقطة العمل 6 لرئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، تطوير ونمو كرة القدم النسائية، سنواصل التعاون مع جميع الأطراف المعنية لتعزيز مشهد كرة القدم النسائية في القارة من خلال برامج بناء القدرات والتمكين".

عصر جديد في كرة القدم النسائية الإفريقية
تُعقد ورش العمل عبر الاتحادات الجهوية الأربعة منطقة اتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم، منطقة اتحاد وسط إفريقيا لكرة القدم، منطقة شرق ووسط إفريقيا لكرة القدم ومنطقة اتحاد إفريقيا الجنوبية لكرة القدم، موازاة مع تصفيات المناطق المؤهلة لرابطة أبطال إفريقيا للسيدات، والتي تُعد منصة للأندية للتنافس على مكان في النسخة الرابعة من المنافسة المرموقة.

شهدت منافسة رابطة أبطال إفريقيا للسيدات، التي ستُجرى في وقت لاحق من هذا العام، نموا سريعا منذ انطلاقها، وجذبت جمهورا عالميا، كما سجلت أرقاما قياسية على مستوى الحضور في الملاعب والتفاعل على مستوى وسائل التواصل الاجتماعي.