عدد بطولات الزمالك بكأس السوبر الإفريقي بعد فوزه على الأهلي

كتب : محمد نور

الجمعة، 27 سبتمبر 2024 11:28 م

shareicon

مشاركه

الزمالك والأهلي

الزمالك والأهلي

يُعد نادي الزمالك أحد أكثر الأندية العربية والأفريقية تتويجًا بالبطولات، حيث تضم خزانته العديد من الألقاب المحلية والقارية. ورغم غيابه عن التتويج بالبطولات القارية مؤخرًا، وتوقف رصيده في دوري أبطال أفريقيا عند خمس ألقاب، إلا أن الزمالك لم يخرج خالي الوفاض في السنوات الأخيرة.

في عام 2020، أضاف الفارس الأبيض لقب السوبر الأفريقي إلى سجله، بعد فوزه على الترجي التونسي بثلاثة أهداف مقابل هدف، حيث لعب المغربي أشرف بن شرقي دورًا بارزًا في تحقيق هذا الإنجاز.

بطولات الزمالك في السوبر الأفريقي

حقق الزمالك خمسة ألقاب في كأس السوبر الأفريقي على مدار تاريخه. كانت البداية في عام 1994 بعد تتويجه بلقب دوري أبطال أفريقيا، حيث تمكن من الفوز على الأهلي بهدف دون رد. واستعاد الزمالك اللقب في عام 1997، ليحقق السوبر للمرة الثانية.

في بداية الألفية وتحديدًا 2003، تمكن الزمالك من الفوز مجددًا بلقب السوبر، وذلك بعد مواجهة الوداد المغربي، حيث انتهت المباراة بفوز الزمالك بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليحقق اللقب للمرة الثالثة.

عادت الفرحة مجددًا للفارس الأبيض في عام 2020، حيث توج بلقب السوبر للمرة الرابعة بعد فوزه على الترجي.

وأخيرًا 2024، حقق الزمالك اليوم لقب السوبر الإفريقي أمام الأهلي بركلات الترجيح بنتيجة 4-3 بعد إنتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

خسائر الزمالك في السوبر الأفريقي

على الرغم من إنجازاته العديدة، خسر الزمالك كأس السوبر الأفريقي مرة واحدة فقط في تاريخه، وكانت في عام 2001 أمام نادي هارتس أوف أوك، حيث انتهت المباراة بخسارته بهدفين نظيفين.

ترتيب الزمالك بين الفرق الأكثر تتويجًا

يحتل الزمالك المركز الثاني في قائمة الأندية الأكثر تتويجًا بكأس السوبر الأفريقي، برصيد خمسة ألقاب، خلف الأهلي الذي يتصدر القائمة برصيد ثمانية ألقاب.

الأندية الفائزة بكأس السوبر الأفريقي عبر التاريخ

الفريق البطل الوصيف
الأهلي 8 3
الزمالك 5 1
مازيمبي 3 2
النجم الساحلي 2 3
الرجاء 2 2
إنيمبا 2 0
الترجي 1 4
الوداد 1 3
نهضة بركان 1 1
أفريكا سبورتس 1 1
هارتس أوف أوك 1 1
أورلاندو بايرتس 1 0
أسيك ميموزا 1 0
المغرب الفاسي 1 0
وفاق سطيف 1 0
صن داونز 1 0
اتحاد العاصمة 1 0