أول هزيمة للسعودية في تصفيات كأس العالم أمام اليابان.. معركة التأهل تشتعل

كتب : محمد نور

الخميس، 10 أكتوبر 2024 11:08 م

shareicon

مشاركه

منتخب السعودية

منتخب السعودية

تلقى منتخب السعودية هزيمته الأولى في الدور الثالث من تصفيات قارة آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026، وذلك أمام منتخب اليابان بنتيجة 2-0 في المباراة التي أقيمت مساء اليوم الخميس على ملعب الجوهرة المشعة بمدينة الملك عبد الله الرياضية.

بدأت المباراة بقوة من جانب منتخب اليابان الذي افتتح التسجيل في الدقيقة 14 عن طريق دايتشي كامادا، ليضع فريقه في المقدمة. وواصل المنتخب الياباني ضغطه حتى تمكن كوكي أوجاوا من تعزيز النتيجة بإحراز الهدف الثاني في الدقيقة 81، ليؤكد فوز اليابان على السعودية.

موقف المنتخب السعودي في التصفيات

هذه الهزيمة تعتبر الأولى للمنتخب السعودي في مشواره نحو التأهل إلى كأس العالم 2026. حيث سبق أن تعادل مع منتخب إندونيسيا بنتيجة 1-1 في الجولة الأولى، ثم حقق الفوز على الصين بنتيجة 2-1 في الجولة الثانية.

أما منتخب اليابان، فقد واصل سلسلة انتصاراته بعد فوز ساحق على الصين بنتيجة 7-0 في الجولة الأولى، ثم تغلب على البحرين بنتيجة 5-0 في الجولة الثانية، مما جعله يتصدر المجموعة بثبات.

ترتيب المجموعة الثالثة بعد الجولة الثالثة

اليابان: 9 نقاط

السعودية: 4 نقاط

أستراليا: 4 نقاط

البحرين: 4 نقاط

إندونيسيا: 3 نقاط

الصين: 0 نقاط

نظام التأهل لكأس العالم 2026 من قارة آسيا

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) كيفية التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2026 من قارة آسيا، حيث تم تخصيص ثمانية مقاعد مباشرة للقارة، بالإضافة إلى فرصة محتملة من خلال ملحق فيفا القاري.

وفي الدور الثالث من التصفيات، تم تقسيم المنتخبات الـ18 المتبقية إلى ثلاث مجموعات، تضم كل مجموعة ستة فرق. يتأهل متصدرو المجموعات وأصحاب المركز الثاني مباشرة إلى النهائيات، بينما تتأهل الفرق التي تحتل المركزين الثالث والرابع إلى الدور الرابع من التصفيات.

تاريخ مواجهات السعودية واليابان

بحسب موقع "ترانسفير ماركت" المتخصص في إحصاءات اللاعبين والأندية، واجه منتخب اليابان نظيره السعودي 13 مرة من قبل، حيث انتصر اليابانيون في 7 مباريات، بينما فاز السعوديون في 5 مباريات، وانتهت مباراة واحدة بالتعادل السلبي.

ويُذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يتمكن فيها منتخب اليابان من الفوز على السعودية في مباراتين متتاليتين منذ انتصاريه في عامي 2011 و2016 في مناسبتين مختلفتين.