بعد جدل عقوبة الزمالك .. كيف توقع لجنة الانضباط في كاف العقوبات؟

كتب : طارق طلعت

الأحد، 27 أكتوبر 2024 02:59 م

shareicon

مشاركه

الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"

الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يوم أمس، السبت، عن معاقبة نادي الزمالك وثنائي الفريق محمود عبد الرازق شيكابالا وناصر منسي الأمر الذي أثار حالة كبيرة من الجدل بين المتابعين.

وأصدر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بيانًا رسميًا أعلن فيه فرض عقوبة مالية على الزمالك وثنائي الفريق شيكابالا وناصر منسي عطفًا على أحداث شهدتها مباراة السوبر الأفريقي أمام الأهلي والتي جرت يوم 27 سبتمبر وحاز الزمالك على لقبها.

وجاءت عقوبات الزمالك كالآتي:

فيما يتعلق بمباراة كأس السوبر الإفريقي "توتال إنيرجيز" التي أقيمت في السعودية بين الزمالك والأهلي في 28 سبتمبر 2024، وجهت لجنة الانضباط اتهامات لنادي الزمالك واللاعبين ناصر منسي ومحمود عبد الرازق "شيكابالا" بسوء التصرف. وجاءت القرارات كالتالي:

إيقاف ناصر منسي: ثلاث (3) مباريات في المنافسات الإفريقية المقبلة بسبب حركة استفزازية، بعد انتهاك المادة 147 من قانون الانضباط.

غرامة مالية على ناصر منسي: قدرها 10,000 دولار أمريكي.

إيقاف شيكابالا: ثلاث (3) مباريات في المنافسات الإفريقية المقبلة بسبب سلوك غير رياضي، بعد انتهاك المادة 82 من قانون الانضباط.

غرامة مالية على شيكابالا: قدرها 10,000 دولار أمريكي.

غرامة مالية على نادي الزمالك: قدرها 300,000 دولار أمريكي، مع وقف تنفيذ مبلغ 100,000 دولار بشرط عدم إدانته بمخالفات مشابهة خلال موسم 2024/2025.

القرار الصادر من جانب الاتحاد الأفريقي ازال الكثير من الحبر فيما يخص طريقة توقيع العقوبة وهو ما سنرصده من خلال التقرير الآتي

في البداية يُدرج الاتحاد الأفريقي في كل مباراة مراقب للمباراة يكون خاص بكتابة تقارير بأي أحداث تشهدها المباريات ليتم رفعها إلى اللجان المختصة بهذه المباراة مثل لجنة المسابقات ولجنة الحكام.

الخطوة الثانية تقوم اللجان المذكورة بمناقشة التقارير إذا كانت في نطاق سلطتها أو تقرر رفعه إلى لجنة الانضباط إذا ما رأت أن الأمر يجب أن يُعرض على هذه اللجنة لاتخاذ إجراءات ليس من سلطة المسابقات أو الحكام أن تتخذه.

بعد ذلك تقوم إدارة الانضباط بجمع كل التقارير والمستندات الخاصة بالواقعة لتقوم بتجهيز ملف كامل يذهب إلى لجنة الانضباط بتشكيلها المعتمد من جانب الاتحاد الأفريقي "كاف" والتي تجتمع في موعد محدد أو تجتمع بشكل طارئ لاتخاذ قرار معين في واقعة معينة.

ثم تقوم لجنة الانضباط بدراسة الأمر وفقًا التقرير والمستندات المقدمة من إدارة الانضباط وتُصدر القرارات وفقًا للمواد التي تم خرقها من جانب اللاعبين أو المسؤولين ليصدر بعد ذلك القرار.