مصر في كأس الأمم الأفريقية.. 5 انتصارات بركلات الجزاء وتفوق كاسح على كوت ديفوار

كتب : إيمان جمال

الخميس، 27 يناير 2022 02:56 م

shareicon

مشاركه

حقق منتخب مصر الفوز على كوت ديفوار، بركلات الجزاء الترجيحية، بنتيجة 5/4، في المباراة التي جمعت بينهما مساء أمس الأربعاء، ضمن منافسات دور ربع النهائي من بطولة كأس الأمم الأفريقية، المُقامة خلال الفترة الجارية بالكاميرون، والمقرر استمرارها حتى يوم 6 فبراير المقبل، ليتأهل الفراعنة لمواجهة المغرب، في المباراة المقرر إقامتها في الخامسة من مساء يوم الأحد المقبل، ضمن منافسات دور ربع النهائي من بطولة كأس الأمم الأفريقية، المقرر إقامتها على ملعب أحمدو أهيدجو.

وكان المنتخب المغربي قد تأهل إلى منافسات ربع النهائي بعد فوزه على نظيره مالاوي، بهدفين مقابل هدف، في المباراة التي أقيمت بينهما مساء الثلاثاء الماضي، ضمن منافسات دور الـ16 بالبطولة الإفريقية.

ونجح منتخب مصر في تخطي عقبة دور الـ16 بالفوز على كوت ديفوار بركلات الجزاء الترجيحية، لتستكمل مشوارها مع ركلات الجزاء خلال مشوارها ببطولة كأس الأمم الأفريقية التي توجت بلقبها 7 مرات من قبل، كأكثر منتخبات القارة الإفريقية فوزًا باللقب، من بينهم ثلاث بطولات متتالية، أعوام 2006، 2008، 2010.

احتكم منتخب مصر إلى ركلات الجزاء الترجيحية خلال مشاركاته في كأس الأمم الأفريقية 7 مرات من قبل، لم يفشل في التأهل سوى مرتين فقط، في حين نجح في حسمها لصالحه 5 مرات من قبل، فيما كان لكوت ديفوار النصيب الأكبر حيث تفوق الفراعنة على الأفيال في 3 مرات من قبل بركلات الجزاء الترجيحية.

البداية كانت في كأس الأمم الأفريقية 1980، وخسرت مصر من الجزائر بركلات الجزاء الترجيحية، في دور نصف النهائي، وانتهت المباراة لصالح محاربي الصحراء بنتيجة 4-2.

وفي كأس الأمم الأفريقية 1984، واجه منتخب مصر نظيره النيجيري في دور نصف النهائي، وانتهت المباراة بركلات الجزاء الترجيحية لصالح نيجيريا بنتيجة 8-7.

وفي كأس الأمم الأفريقية عام 1986، واجه منتخب مصر الكاميرون، في نهائي البطولة، وانتهت لصالح مصر بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 5-4، وتوج الفراعنة باللقب.

وفي كأس الأمم الأفريقية عام 1998 واجه منتخب مصر نظيره كوت ديفوار، في إطار منافسات ربع النهائي، وفاز بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 5-4، وتوج الفراعنة باللقب في النهاية على حساب جنوب إفريقيا.

وفي كأس الأمم الأفريقية عام 2006 واجه منتخب مصر نظيره كوت ديفوار في نهائي البطولة القارية، وفاز على الأفيال بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 4-2، وتوج باللقب.

وفي كأس الأمم الأفريقية عام 2017، واجه منتخب مصر نظيره بوركينا فاسو، في نصف النهائي، وانتهت المباراة لصالح الفراعنة  بركلات الترجيح بنتيجة 4-3، إلا أنه هُزم في المباراة النهائية من الكاميرون بهدفين مقابل هدف.

وفي كأس الأمم الأفريقية 2021، واجه منتخب مصر نظيره كوت ديفوار بالأمس، في إطار منافسات دور الـ16 وفاز عليه بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 5-4.