جاري لينكر يطالب بإقالة ساوثجيت ويرشح كلوب وجوارديولا لتدريب إنجلترا

كتب : أحمد عبدالخالق

الإثنين، 15 يوليو 2024 04:26 م

shareicon

مشاركه

ساوثجيت

ساوثجيت

دعا جاري لينيكر أسطورة منتخب إنجلترا ، بإقالة المدير الفني الحالي للأسود الثلاثة، جاريث ساوثجيت، بعد الهزيمة التي تلقاها في نهائي بطولة أوروبا 2024 أمام إسبانيا بهدفين مقابل هدف.

سيصل انتظار إنجلترا الطويل للفوز بكأس كبرى للرجال إلى 60 عاما الآن بعد أن ألحق بهم الضرر الثنائي نيكو ويليامز وميكيل أويارزابال، بعد توجيه ضربة قاضية في بطولة أوروبا للمرة الثانية على التوالي في برلين مساء الأحد.

وأدرك البديل كول بالمر  التعادل لفريق ساوثجيت لكن أويارزابال سجل هدف الفوز الدرامي قبل أربع دقائق من نهاية المباراة.

لينكر يطالب بإقالة ساوثجيت وتعيين بديل له

في الحلقة الأخيرة من البودكاست "The Rest Is Football"، أشاد لينيكر بساوثجيت لتحويله إنجلترا لكنه ادعى أنه لم يعد الرجل المناسب لهذه الوظيفة ودعا إلى استبداله بمدير من الطراز الأول "بأسلوب كرة قدم حديث وهجومي".

أصر المهاجم السابق على أن ساوثجيت "دفاعي للغاية" ودعا الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم إلى بذل قصارى جهده للتعاقد مع نجم سابق في الدوري الإنجليزي الممتاز كمدرب جديد.

وقال المدرب البالغ من العمر 63 عاما: "أعتقد أنه كان الشخص المناسب لتوحيد الأمة فيما يتعلق بفريق كرة القدم. والآن، ربما حان الوقت لشخص آخر يتمتع بأسلوب كرة قدم أكثر حداثة وهجومية. لأنني أعتقد أن اللعبة لم تعد ناجحة إذا كنت دفاعيًا حقًا".

كلوب أم جوارديولا لخلافة ساوثجيت في تدريب إنجلترا؟

وسأل لينكر بعد ذلك المشاركين في تقديم البرنامج آلان شيرار ومايكا ريتشاردز عن من يجب أن يحل محل ساوثجيت ثم قال: "ألا توافقون على الاستعانة بيورجن كلوب؟".

رد ريتشاردز، "سأختار واحدًا أكبر - بيب"، ليرد لينيكر، "أعتقد أننا جميعًا نحب بيب، لكن هل تفكر في بيب بشكل واقعي؟"، لكن ريتشاردز رد بقوة، "لماذا لا؟".

وعن كلوب، أضاف لينكر: "كلوب أصبح خارج العمل نوعًا ما. لابد أنه حصل على قسط من الراحة".

وقاطعه شيرار وسأله: "هل تعتقد حقا أن إنجلترا ستختار مدربا ألمانيا؟"

رد لينيكر: "إنه ليس ألمانيًا حقًا، أليس كذلك؟ إنه نصف ألماني، أليس كذلك، لأنه عاش في إنجلترا لفترة طويلة".

وزعم ريتشاردز أنه "سيحب" أن يخلف جوارديولا ساوثجيت، رغم أنه لا يريد أن يغادر الإسباني مانشستر سيتي. 

لكن لينيكر قال: "الحقيقة هي أن مديري الأندية يحصلون على مبالغ ضخمة من المال. ولا أستطيع أن أتصور أن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم سيدفع مثل هذا المبلغ".

ودعا شيرر إنجلترا إلى البحث عن مدرب إنجليزي، قائلاً: "أنا مع إنجلترا والمدربين الإنجليز. سيكون هاو هو المرشح الأبرز. هناك الكثير مما يحدث في نيوكاسل. لقد رحل الآن الأشخاص الذين عينوا إيدي".

وقال لينيكر: "إنه مدرب يعتمد على اللعب بقدميه. إنه شاب. ويتمتع بطاقة حقيقية في كرة القدم التي يلعبها".

وفي وقت سابق من الحلقة، أشار لينيكر إلى أسلوب لعب ساوثجيت وأسلوب اللعب الذي اعتاد عليه عدد من اللاعبين في الفريق على مستوى النادي كسبب يجعل إنجلترا تبحث عن مدير جديد. 

وقال لينيكر: "أعتقد أنه كان الرجل المناسب في الوقت المناسب، ولكن أعتقد أن ظهور هذا النوع من اللاعبين الشباب المثيرين للتفكير الهجومي الذين يلعبون كرة قدم عالية الضغط لأنديتهم، وأعتقد أن هذا ربما لم يناسبه ولم يناسبهم، وكانوا يبدون ضائعين بعض الشيء وغير مترابطين". 

وزعم لينيكر بعد ذلك أن وسائل الإعلام "استغلته" لإثارة الخلافات بعد أن وصف إنجلترا بأنها "كائنات سيئة"  عقب تعادلها 1-1 مع الدنمارك في مرحلة المجموعات.

وكان هاري كين، الذي خرج بعد مرور ساعة من اللعب بعد أداء غير فعال آخر، أيضًا موضوعًا ساخنًا للحديث في البودكاست مع اقتراح لينيكر أن مهاجم بايرن ميونيخ قد يعتزل اللعب الدولي.

وأضاف "جزء من تفكيري في المستقبل كان يدور حول ما ستفعله إنجلترا، وماذا سيفعل هاري كين؟ لم يكن هو نفسه في هذه البطولة".

وواصل: "إنه في الثلاثينيات من عمره الآن، مايكا. عندما كنت في الثلاثينيات أو الحادية والثلاثين، بدأت ساقاي في الحركة.

وأردف: "اعتزلت اللعب الدولي في سن 32 عامًا. في سن 31 كان هذا يحدث [أشعر بتعب شديد] وكان الأمر فظيعًا، إنه فظيع".

أجرى لينيكر مقارنة بين بطولة يورو 1992 -آخر بطولة كبرى يشارك فيها - ونسخة هذا الصيف بالنسبة لكين.

وقال لينيكر "لقد شعرت بذلك في الموسم الماضي، وهو أحد الأسباب التي جعلتني أقرر اعتزال اللعب على المستوى الدولي، والانتهاء من مسيرتي في كرة القدم الإنجليزية، والانتقال إلى اليابان".

وأكمل: "لقد شعرت بآلام في ساقي. لقد كنت سيئًا في تلك البطولة الكبرى الأخيرة، بطولة أوروبا 1992".

وزاد: "لقد أصبحت شهيدًا لأن جراهام تايلور أخرجني من الملعب، ولكن كان له كل الحق في إخراجي من الملعب لأنني لم أقدم أفضل ما لدي. يحدث هذا لبعض الناس في مرحلة ما.

واستطرد: "ربما كان متعبًا فقط أو يحمل شيئًا صغيرًا أثر عليه وأن [حركة ساقيه] قد لا تكون هي الحالة.

وأتم: "لكنني أتساءل. ما الذي يجعله يقترب من سن 31 عامًا الآن؟ في تلك اللحظة بالتحديد بدأت أشعر بهذه الطريقة."