جمال علام: لا أزمة بين حسام وصلاح في المنتخب.. وكلوب خالف اتفاقنا

كتب : حسام زايد

الجمعة، 29 مارس 2024 04:02 م

shareicon

مشاركه

جمال علام خلال صالون الاتحاد المصري للثقافة الرياضية

جمال علام خلال صالون الاتحاد المصري للثقافة الرياضية

نفى جمال علام رئيس اتحاد كرة القدم وجود أزمة بين حسام حسن المدير الفني لمنتخب مصر ومحمد صلاح قائد المنتخب، وطالب علام وسائل الإعلام تحري الدقة والحرص على مصلحة المنتخب الذي يستعد لخوض تصفيات كأس العالم في يونيو المقبل.
 
وذكر علام  في حديثه ردا على أسئلة ضيوف الصالون الثقافي الرمضاني الذي ينظمه الاتحاد المصري للثقافة الرياضية برئاسة الإعلامي أشرف محمود، أن تضخيم الأمور وإساءة التفسير لتصريحات الجهاز الفني أمر ليس في صالح أحد، وسيكون له مردود سلبي على الجميع.

وأكد رئيس اتحاد الكرة أن البعض يحاول أن يفتعل أزمة بين حسام حسن ومحمد صلاح من خلال تفسير التصريحات حسب الأهواء، مؤكدا أنه على يقين من حسن العلاقة بين مدرب المنتخب وقائده.

وأوضح علام أنه رغم يقينه بعدم وجود أزمة إلا أنه يرحب بأي مبادرة مثل عقد جلسه وديه تجمعه بحسام حسن ومحمد صلاح، على الأقل لنسف تلك الفكرة التي باتت تؤرق مسيرة المنتخب وتأخذ حيزا إعلاميًا كبيرًا.

وشدد رئيس الاتحاد على أن الألماني يورجين كلوب المدير الفني لليفربول هو من صنع الأزمة بعدم التزامه بالاتفاق مع اتحاد الكرة بشأن توقيت الإعلان عن إصابة صلاح في بطولة كأس الأمم الأفريقية.

وأشار إلى أن الجهاز الطبي للمنتخب كان على تواصل دائم مع نظيره في ليفربول واتفقا على الإعلان عن سفر صلاح للعلاج بعد المباراة، لكن كلوب أجاب  في مؤتمر صحفي عن سؤال بشأن إصابة صلاح وكشف أنه سيعالج في ليفربول ويعود للمنتخب حال تقدمه في البطولة فأثار بلبلة لدى الرأي العام، وشكك البعض في إصابة صلاح حتى بعد غيابه عن فريقه بعد البطولة.

وأكد جمال علام أن بطولة كأس عاصمة مصر الدولية التي خاضها المنتخب حققت الأهداف التي سعى إليها الجهاز الفني باعتبارها أول تجربة له، ووجه علام التحية للجماهير المصرية التي شجعت المنتخب في بداية مرحلة جديدة تتطلب تضافر الجميع لضمان تحقيق الأهداف والعودة للمونديال.

وأشار علام إلى أن مجلس إدارة الاتحاد انتهى من تشكيل الأجهزة الفنية لمنتخبات المراحل السنية وعين مديرا فنيا للاتحاد لتهيئة المناخ الإيجابي للعمل وفق خطة واستراتيجية تستهدف الارتقاء بالكرة المصرية.

وردا على سؤال عن الرخص التدريبية وما أثير حول عدم وجود رخصة "برو" في مصر، أكد أنه في ولايته الأولى من 2012 إلى 2016 نظم الاتحاد العديد من الدورات التي كانت تبدأ ب c ثم B وصولا إلى A لكن توقفت الدورات إلى أن تولى المهمة في العام 2022 وعادت الدورات، لكن النظام في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم تغير وأصبحت البداية من D إلى جانب قضاء عام بين الدورة والأخرى، ونجحنا في التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأفريقي يختصر المدة إلى ستة شهور، ونظمنا دورات في كل محافظات مصر من خلال لجنة المدربين، وقريبا جدا سننظم دورة Pro إلى جانب دورات مسار سريع تختصر المدة الزمنية بين الدورات.

وردا على سؤال حول أسباب عدم وجود منتخب وطني للمحليين يشارك في بطولة كأس الأمم الأفريقية للمحليين، أكد علام أنه أول من شكل منتخب للمحليين، لكن الأندية أبدت انزعاجها بسبب أن الكرة المصرية تعتمد على اللاعبين المحليين عكس نظيراتها في شمال إفريقيا التي لديها منتخبات كاملة من المحترفين وبالتالي تكون اختيارات المحليين متاحة بشكل كبير للمدربين، لكننا سنسعي لتشكيل منتخب للمحليين يضم نخبة اللاعبين في الدوري الممتاز ودوري المحترفين من غير المنضمين للمنتخب الأول ولإتاحة الفرصة أمام المدير الفني ليستفيد من عناصر يتوقع لها أن تبرز وتلفت الأنظار كما أنها فرصة للاعبين لتمثيل وارتداء شعار المنتخب الوطني قد لايجدونها مع المنتخب الأول.

وعن بطولة كأس الاتحاد التي لم تجد قبولا لدى الأندية، أكد علام أن البطولة لم تكن للفرق الأولى وإنما لفرق مواليد 2005، وعن مستقبل دوري المحترفين أكد انه مستمر وسيسهم في الارتقاء بمستوى الكرة المصرية.

وأكد علام الذي فاز مؤخرا برئاسة اتحاد شمال إفريقيا أن المرحلة المقبلة ستشهد تعاونا كبيرا مع الأشقاء في شمال إفريقيا لتبادل الخبرات وصقل الكوادر بما يعود على الكرة في بلدان شمال إفريقيا بالفائدة خصوصا وأن أربعة منتخبات منها ضمن المستوى الأول للكرة الأفريقية.