من هي ماريا ريفيت التي أنقذت الأهلي أمام مازيمبي؟

كتب : حاتم شعبان

السبت، 27 أبريل 2024 12:34 م

shareicon

مشاركه

 ماريا ريفيت

ماريا ريفيت

شهد طاقم تحكيم مباراة الأهلي وتي بي مازيمبي الكونغولي، والتي أقيمت بين الفريقين مساء أمس الجمعة، في إياب نصف نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا، على ستاد القاهرة الدولي وحقق المارد الأحمر الفوز خلالها بثلاثية نظيفة، تواجد مُحكمة نسائية في الطاقم التحكيمي للقاء، عبر تقنية الفيديو VAR حكمة موريشيوسه تدعى ماريا ريفيت، والذي عاونها الحكم الدولي الجزائري لحلو بن براهم.

وشهد اللقاء استدعاء ماريا ريفيت بيتر كاماكو واويرو حكم الساحة، لمراجعة هدف مازيمبي الأول في شباك الأهلي، والذي أقر ألغاه بسبب لمسة يد واضحة على مهاجم الفريق الكونغولي، خلال الدقيقة الثامنة والخمسين من عمر اللقاء.

وبمجرد استدعاء المُحكمة زميلها حكم الساحة للتأكد من صحة هدف مازيمبي، تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، للتعرف على هوايتها خاصة وأن اسم المُحكمة ماريا ريفيت، مألوف ومعروف بالنسبة للنادي الأهلي وجماهيره العريقة، وأدارت له مباريات من قبل.

اسم ماريا ريفيت، أثار الجدل عندما تم تعيينها كحكم فيديو لمباراة الأهلي ومازيمبي، خاصة وأن لها واقعتين مع الفريق الأحمر من قبل، ووجودها حكم فيديو في مباراتين سابقتين، الأولى كانت أمام اتحاد العاصمة الجزائري في نهائي كأس السوبر الأفريقي، والتي خسرها الأحمر وفقد اللقاب وقتها.

أما عن المباراة الثانية، كانت في ذهاب نصف نهائي بطولة السوبر الأفريقي أمام صنداونز الجنوب أفريقي، والتي خسرها الأحمر أيضًا بهدف نظيف.

وشهد المباراتين لقطات جدلية، حيث يرى الجماهير أن ماريا ريفيت منعت النادي الأهلي وقتها، من ركلتي جزاء في المباراتين أمام اتحاد العاصمة، وكذلك صنداونز.

وتعد ماريا ريفيت من مواليد 20 أبريل 1984، ولعبت كرة القدم لكن تعرضت لإصابة أنهت مسيرتها مبكرًا، لتتجه إلى التحكيم في سن مبكر.

وبدأت ريفيت صاحبة الـ40، كحكم مساعد حتى أصبحت حكمًا للساحة، وأدارت مباراتين في كأس العالم للسيدات تحت 17 عامًا. 

وأصبحت ريفيت من أبرز المحكمات التي يعتمد عليهم الاتحاد الأفريقي في إدارة المباريات خلال الفترة الأخيرة.