ضياء السيد في حوار لـ "كورة بلس": صلاح كان يهتم حتى بـ"أكل" اللاعبين

كتب : حسام زايد

الأربعاء، 09 فبراير 2022 10:12 ص

shareicon

مشاركه

ضياء السيد

ضياء السيد

بعد ساعات قليلة من وصول بعثة منتخب مصر قادمة من الكاميرون، عقب الحصول على الميدالية الفضية في كأس الأمم الأفريقية، تحدث ضياء السيد المدرب العام لمنتخب مصر في حوار خاص مع "kora plus" عن أهم كواليس البطولة، ودور محمد صلاح، وسر زجاجة محمد أبوجبل حارس مرمى المنتخب، وغيرها من الأسرار في الحوار التالي:

ما هي أهم مكاسب المنتخب بعد نهاية كأس الأمم الأفريقية؟
أهم مكاسب المنتخب بعد المشاركة في كأس الأمم الأفريقية، هي عودة الثقة للجمهور والشارع في المنتخب، وهذا الأمر كنا نفتقده خلال الفترة الماضية، أيضا ظهور عدد لا بأس به من اللاعبين الذين شاركوا لأول مرة، وظهروا بمستوى مكتميز وحصلوا كذلك على ثقة الجمهور، وهذا الأمر أراه مهما قبل مواجهة السنغال في مباراتي الحسم للتأهل إلى كأس العالم 2022، لا نخشى السنغال لكن هناك احترام للمنافس وهو احترام متبادل بين الطرفين لأن منتخب مصر من الكبار دائما.

البداية أمام نيجيريا لم تكن موفقة، كيف تعاملتم مع الضغوط والنقد الشديد؟ 
نعم اعترفنا أن البداية بالفعل لم تكن موفقة أمام نيجريا، ومن يستطيع أن يحول المسار إلى الأفضل هم اللاعبين أنفسهم، وهذا ما تحدثنا فيه معهم، أنتم بأيديكم أن تقدموا الأداء الأفضل، وهو ما حدث بالفعل، انطلقوا بعد ذلك في المباريات التالية، وقدموا مستويات مميزة، كان لكلام محمد صلاح في المؤتمر الصحفي مفعول السحر حين تحدث عن المنتخب والالتفاف حوله، صلاح بهذا الكلام رفع الضغوط بشكل كبير عن اللاعبين وخاصة الذين شاركوا في البطولة لأول مرة، وأنا أقول دائما أن الأداء والنتائج تعيد الجمهور للإشادة والالتفاف حول المنتخب مرة أخرى.

لأول مرة في تاريخ كأس الأمم الأفريقية كان منتخب مصر هو الوحيد الذي يلعب 4 مباريات بالوصول إلى الشوطين الإضافيين، ورغم ذلك كان اللاعبون في قمة المستوى البدني، كيف حدث ذلك؟
هذه نقطة مهمة جدا، لعبنا 4 مباريات وصلنا فيها للأشواط الإضافية بداية من كوت ديفوار في دور الـ16، ثم المغرب في دور الـ8، مرورا بالكاميرون في نصف النهائي، وصولا للسنغال في المباراة النهائية، ورغم ذلك كان اللاعبون "واقفين على رجليهم في الملعب" بلغة كرة القدم، وفي هذا الإطار يجب أن نشيد بالدور الذي لعبه الجهاز الطبي والعلاج الطبيعي في الاستشفاء بعد المباريات، فقد كنا نلعب هذه المباريات في فترات زمنية قصيرة، وكان للجهاز الطبي والعلاج الطبيعي دورا واضحا في الإبقاء على الحالة البدنية في أفضل معدلاتها، رغم صعوبة الأجواء ورغم الصور التي شاهدتوها من خلال التعامل مع الثلج والجرادل.

طول فترة الإقامة التي وصلت إلى شهر يجعل اللاعبين في حالة ملل، كيف تعاملتم مع ذلك؟
هذه حقيقة، وكنا نحاول أن نخرج اللاعبين من حالة الملل في بعض الأوقات من خلال أفكار جديدة وتغيير الحالة المزاجية بقدر المستطاع، وما ساعدنا على ذلك رغبة جميع اللاعبين في الظهور بشكل جيد في المباريات، فقد شارك 25 لاعبا في البطولة من أصل 27، والجميع ظهر بمستوى متميز لا تشعر بوجود فوارق، ولا حظنا ذلك بعد غياب أكرم توفيق ومشاركة عمر كمال ثم مشاركة إمام عاشور، الكل أدى بمستوى رائع.

ما هو سر زجاجة أبوجبل في ركلات الترجيح؟
زجاجة المياه التي كان يمسك بها محمد أبوجبل في ركلات الترجيح، كانت نتاج عمل متكامل من محللي الأداء الفني جيرارد ومحمود سليم، مجهود كبير في التحضير ودراسة المنافسين، كل التفاصيل الخاصة بالمنافسين في آخر سنتين، ومن بينها كيف يسدد اللاعبون في ركلات الجزاء، ونسب التسديد في كل زاوية، واستغلها حراس المرمى وتم تدريبهم عليها من خلال عصام الحضري مدرب حراس المرمى، الجميع كان يعمل كفريق عمل واحد.

حدثنا عن العلاقة بين أعضاء الجهاز الفني وكيروش.
العلاقة بين الجميع على أفضل ما يكون، متميزة للغاية، وكيروش مدرب رائع له شخصيته الخاصة، وقد ظهرت بصمته واضحة خلال البطولة.

من اللاعب الذي كان مفاجأة بالنسبة لك في البطولة؟
حقيقة لا يوجد بالنسبة لي لاعب كان مفاجأة، لأن الجهاز الفني كانت لديه ثقة في كل  اللاعبين، حتى مروان داوود رغم أنه لم يشارك لو لعب كان سيظهر بشكل جيد، محمد عبدالمنعم وأبوجبل وفتوح وعمر كمال الكل ظهر بشكل متميز وإمام عاشور في آخر مباراة أدى بشكل جيد، المنتخب ظهر بمستوى مبشر وهو مشروع يمكن البناء عليه مستقبلا.

كيف رأيت أداء صلاح وقيادته داخل وخارج الملعب؟
صلاح قائد بمعنى الكلمة، وكان يتكلم مع اللاعبين في أدق التفاصيل، حتى في موضوع الأكل، كان يتحدث معهم ويقول لهم بعد المباراة "بلاش تاكلوا كذا وكلوا كذا" وكل التفاصيل، صلاح قائد داخل الملعب وخارج الملعب ودوره مؤثر وواضح أمام الجميع.

بالنسبة لمباراتي السنغال في تصفيات المونديال، هل بدأنا التخطيط للمباراتين؟
الجهاز الفني سيعقد جلسات متتالية مع مستر كيروش بعد عودته من أجازته، وسيتم الاتفاق على كافة الترتيبات الخاصة بمباراتي السنغال، لكن ما نؤكده أن ثقتنا في أنفسنا وفي لاعبينا لا حدود لها.