صلاح إلى ليفربول.. حان وقت التقدير الكافي (أرقام)

كتب : إبراهيم جاد

الأربعاء، 09 فبراير 2022 03:27 م

shareicon

مشاركه

محمد صلاح

محمد صلاح

انتهت بطولة كأس أمم إفريقيا بالسيناريو الأكثر قسوة لمنتخب مصر ولنجمه المصري محمد صلاح، بعدما خسر اللقب في المباراة النهائية على يد أسود التيرانجا، السنغال بفضل ركلات الترجيح بعد بطولة ماراثونية للفراعنة.

عاد محمد صلاح إلى ليفربول، ليبدأ فصل جديد من المفاوضات الطويلة مع إدارة الريدز من أجل تجديد عقده، حيث ينتهي العقد الحالي للنجم المصري في شهر يونيو من عام 2023، أي يتبقى به موسم ونصف فقط.

وبحسب التقارير الصحفية الإنجليزية، فإن محمد صلاح يرغب في الحصول على راتب يصل إلى 400 ألف إسترليني أسبوعيًا للموافقة على تجديد وذلك نظرًا لقيمته الكبيرة ضمن كتيبة يورجن كلوب والتي لا تتناسب مع الراتب الذي يحصل عليه حاليًا.

ويحصل محمد صلاح في الوقت الحالي على راتب يصل إلى 240 ألف إسترليني أسبوعيًا، متساويًا مع راتب تياجو ألكانترا المنضم مطلع الموسم الماضي إلى ليفربول.

الراتب الذي طلبه صلاح للموافقة على التجديد مع ليفربول يتساوى مع ما يحصل عليه كيفن دي بروين في مانشستر سيتي، ويقل عن راتب الثنائي بول بوجبا وكريستيانو رونالدو مع مانشستر يونايتد، فهل من المنطقي أن يطلب صلاح ذلك؟

 

 

 

بالنظر إلى أرقام محمد صلاح مع ليفربول منذ انضمامه سنجد أنه أكثر من ساهم في الأهداف في الدوري الإنجليزي، وذلك من خلال مساهمته في 164 هدفًا خلال 167 مباراة بواقع تسجيل 111 هدفًا وصناعة 53 آخرين.

بمقارنة مساهمة محمد صلاح في الأهداف مع كيفن دي بروين والذي خاض مع مانشستر سيتي 194 مباراة في بطولة الدوري، سنجد أنه ساهم في 129 هدفًا فقط، وهنا يظهر الفارق الكبير الذي يصنعه النجم المصري مع ليفربول مقارنة باللاعبين الذين يحصلون على راتب أعلى.

أما في حال مقارنته مع صاحب الراتب الأعلى في الدوري الإنجليزي كريستيانو رونالدو، فبالرغم من عظمة البرتغالي لكن أرقام محمد صلاح منذ انضمامه إلى ليفربول تخطت صاروخ ماديرا بفارق كبير حتى مع عودته إلى البريميرليج.

محمد صلاح الموسم الحالي ساهم في 32 هدفًا خلال 26 مباراة خاضها في كل البطولات، بتسجيله 23 هدفًا وصناعة 9 أهداف أخرى، أما رونالدو الذي خاض نفس عدد المباريات فساهم في 17 هدفًا فقط بتسجيل 14 وصناعة 3 أهداف أخرى.

نجاح محمد صلاح على مدار 4 مواسم له مع ليفربول في حصد لقب هداف الدوري الإنجليزي في مناسبتين، يجعله يستحق أن يكون ضمن الأعلى أجرًا في البريميرليج بل في العالم أجمع نظرًا لتأثيره الواضح في مشوار ليفربول وفاعليته الهجومية التي تخطت الجميع في السنوات الأخيرة.

 

 

أما فيما يخص رغبة ليفربول في الحفاظ على سلم رواتب الفريق، فإن الأموال التي سيقوم بصرفها لمحاولة تعويض النجم المصري محمد صلاح في حال خسارته ستكون أكبر بكثير من التي سيتم دفعها له في العقد الجديد، لما وصل إليه صلاح من نضج كروي كبير وشخصية قيادية بجانب أنه أصبح ضمن اللاعبين الدعائيين على مستوى العالم وواجهة إعلامية جذابة.

بناءً على ما سبق، فإن ما يطلبه محمد صلاح في الوقت الحالي للموافقة على تجديد عقده يبدو منطقيًا وطبيعيًا في ظل تأثيره الذي لا يٌقارن مع كل لاعبي الفريق بل ولاعبي البريميرليج بالكامل، وعلى ليفربول الرضوخ إلى تلك الطلبات لأن خسارة النجم المصري ستتسبب في هزة كبيرة للفريق على المستوى الفني والاقتصادي أيضًا، وتعويضه لن يكون بالأمر السهل وتكاليفه ستكون باهظة ومخاطرة كبيرة.