المحكمة الرياضية الدولية تحدد مصير الروسية فالييفا بسبب المنشطات

كتب : حسام زايد

السبت، 12 فبراير 2022 06:04 م

shareicon

مشاركه

تنتظر الروسية كاميلا فالييفا، متسابقة التزلج الفني، حتى بعد غد الاثنين، لمعرفة مصيرها بشأن المشاركة في منافسات السيدات بأولمبياد بكين الشتوي من عدمه، بداية من اليوم التالي في أعقاب ظهور نتيجة إيجابية لتعاطيها المنشطات.

وذكرت المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي "كاس" اليوم السبت أنها تعتزم إصدار القرار بشأن القضية، التي شهدت انضمام الاتحاد الدولي للتزلج للطعون المقدمة من اللجنة الأولمبية الدولية والوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "وادا" ضد الحكم السابق من لجنة الأخلاقيات التابعة للوكالة الروسية لمكافحة المنشطات، لرفع الإيقاف المؤقت عن فالييفا.

وذكرت "كاس" أن اللجنة المكونة من ثلاثة رجال ستعقد جلسة استماع عبر الفيديو غدا الأحد مع كافة الأطراف، وأنه -بعد التداول- من المتوقع أن يتم إبلاغ كل الأطراف بالقرار بعد ظهر الاثنين.

ويترأس اللجنة الإيطالي فابيو لوديكا والمحكمان الآخران هم الأمريكي جيفيري بينز والسلوفيني فيسنا بيرجانت راكوسيفيتش.

وبعد أخذ عينة من فالييفا البالغة 15 عاما، يوم 25 ديسمبر الماضي في البطولة المحلية وتحليلها في ستوكهولم، ظهرت نتيجة إيجابية لدواء القلب المحظور " تريميتازيدين" يوم الثلاثاء الماضي.

وقامت الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات بإيقاف فالييفا مؤقتا، ولكن تم رفع هذا الحظر في اليوم التالي من قبل لجنة الأخلاق بعد طعن من الرياضية الروسية التي لعبت دور البطولة في فوز فريق اللجنة الأولمبية الروسية بالميدالية الذهبية في منافسات الفرق الاثنين الماضي.

ولم يتم منح الميداليات حتى الآن وسط إجراءات قانونية، ولن يتم إصدار قرار بشأن الحدث حتى يتم الفصل في القضية بالكامل، وفقا للوكالة الدولية للاختبار التي تتولى أمور المنشطات خلال الألعاب الأولمبية.

ووفقا للوكالة الروسية لمكافحة المنشطات، فإن نتائج الاختبار وصلت متأخرة بسبب موجة أخرى من فيروس كورونا، وزيادة في المرض بين العاملين في المعامل وقواعد الحجر الصحي.

كانت اللجنة الأولمبية الدولية قد أعربت عن ثقتها في أن القسم المخصص في دورة الألعاب سيصدر حكمه قبل بداية منافسات السيدات، حيث تعد فالييفا المرشحة الأبرز لنيل الميدالية الذهبية.

وقال مارك أدامز المتحدث الرسمي باسم اللجنة الأولمبية الدولية للصحفيين :" نريد أن نرى الإجراءات القانونية الواجبة، ونريد أن نراها في أسرع وقت ممكن".

وأضاف :"كلنا نريد أن نرى التركيز على الرياضة وليس على قضايا المنشطات المحتملة".