10 مكاسب للأهلي بعد الفوز العريض على مصر المقاصة "تحليل"

كتب : إبراهيم جاد

الثلاثاء، 22 فبراير 2022 10:51 م

shareicon

مشاركه

الأهلي

الأهلي

نجح النادي الأهلي في استعادة صدارة جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز بعدما حقق انتصارًا عريضًا على مصر المقاصة برباعية نظيفة في إطار الجولة العاشرة.

وشهدت المباراة تألق الجناح الموزمبيقي لويس ميكيسوني بعدما سجل أول هدفين في الدقيقتين 13 و15 قبل أن يضيف حسين الشحات الهدف الثالث في الدقيقة 43، واختتم زياد طارق الأهداف في الدقيقة 88.

وحقق الأهلي العديد من المكاسب بعد الفوز العريض الذي حققه على مصر المقاصة:

استعادة الصدارة

 

 

تحقيق الفوز والعودة إلى صدارة جدول الترتيب هو المكسب الأهم من هذه المباراة، لما تمثله من دفعة معنوية كبيرة قبل مواجهة صن داونز المقبلة في دوري أبطال إفريقيا.

ويستمر نادي الأهلي على صدارة جدول الدوري قبل الانتقال للمنافسات الإفريقية وهو ما يعطي ثقة للاعبين محليًا أيضًا ووضع الضغط على الملاحقين.

التنوع في الرسم التكتيكي

واصل بيتسو موسيماني تغيير رسمه التكتيكي والعودة إلى الرسم التكتيكي السابق 4/2/3/1 بعدما اعتمد الموسم الحالي على الرسمين التكتيكيين 3/4/3 و4/3/3.

التنوع بين أكثر من رسم تكتيكي يعطي الأهلي مرونة كبيرة في التعامل مع الخصوم المختلفة سواء محليًا أو إفريقيًا بحسب نقاط القوة والضعف والحاجة من المباراة، ويعطي للأهلي أفضلية.

إراحة بعض الأساسيين

اتجه بيتسو موسيماني لإراحة عدد من اللاعبين الأساسيين في ظل ضغط المباريات الكبير، بعضهم مجبرًا بسبب الإصابة والبعض الآخر لإراحتهم.

وشهدت المباراة غياب علي معلول وأيمن أشرف ومحمد عبد المنعم بسبب الإصابة بجانب إراحة محمد هاني بشكل كامل وعمرو السولية وأحمد عبد القادر بشكل جزئي لدخولهما كبديلين.

ومع مغامرة موسيماني المحفوفة بالمخاطر، حقق الأهلي الانتصار وأراح بعض اللاعبين أيضًا ليضرب عصفورين بحجر وحيد في مواجهة مصر المقاصة.

انفجار لويس ميكيسوني

 

 

قدم لويس ميكيسوني أوراق اعتماده بعد 180 يومًا من انضمامه إلى صفوف النادي الأهلي، وذلك بعدما سجل الهدفين الأولين في مرمى مصر المقاصة بشكل رائع.

ولقى لويس ميكيسوني انتقادات واسعة بعدما ظهر بمستوى متذبذب على مدار المباريات الماضية، حيث ظهر جليًا أنه فاقدًا للثقة وتحديدًا أمام المرمى وفي حاجة لتسجيل الأهداف.

وراهن بيتسو موسيماني على ميكيسوني اليوم أمام المقاصة على أمل ظهوره بشكل طيب يُعيد إليه الثقة ويدخله في قوام الفريق للاستفادة منه، وكان له ما أراد بهدفين، يعيدان له الثقة لما هو قادم.

حسين الشحات يعود

حالة ميكيسوني تتشابه أيضًا مع حسين الشحات، والذي شهدت الفترة الأخيرة ابتعاده عن مستواه بشكل ملحوظ مما جعله بعيدًا عن المشاركة أساسيًا مع الفريق وتفضيل طاهر محمد طاهر وأحمد عبد القادر عليه.

موسيماني طبق نفس النظرية الماضية على حسين الشحات بإعطاءه الفرصة اليوم لاستعادة مستواه، وبالفعل قدم حسين الشحات مباراة جيدة كللها بتسجيل الهدف الثالث للمارد الأحمر.

بجانب تسجيله هدفًا، فإن حسين الشحات خلق 3 فرص محققة للتسجيل بجانب تسديد 3 كرات بينهما كرتين بين الـ3 خشبات، وهو ما يظهر تأثيره الكبير واستعادة مستواه بشكل ملحوظ.

أفشة يُبدع

 

 

استعاد صانع الألعاب محمد مجدي "أفشة" مستواه بشكل ملحوظ اليوم أمام مصر المقاصة خاصة مع العودة إلى الرسم التكتيكي 4/2/3/1، والدفع به في مركز (10) كصانع ألعاب صريح.

وتراجع مستوى أفشة بشكل ملحوظ منذ بداية الموسم تزامنًا مع اعتماد بيتسو موسيماني على الرسمي التكتيكي 3/4/3 أو 4/3/3 ووضعه كجناح أيسر وهو ما لم يجد به أفشة مستواه المعهود.

ولكن مع عودة أفشة للمركز المحبب له قدم مباراة رائعة، حيث صنع هدفًا بجانب صناعته 4 فرص محققة للتسجيل للزملاء كأكثر لاعب صناعة للفرص في الملعب.

كريم فؤاد على الطريق الصحيح

وضع بيتسو موسيماني ثقته في كريم فؤاد اليوم على الرغم من المستوى المميز الذي ظهر عليه محمد هاني في كأس العالم للأندية، وبالفعل قدم الظهير الأيمن المنتقل حديثًا للأهلي مستوى جيد.

ويحاول موسيماني تعويض إصابة أكرم توفيق بتجهيز أكثر من بديل له في الجانب الأيمن فبعد مستوى محمد هاني الجيد الذي ظهر عليه، جاء الدور على كريم فؤاد.

وقام كريم فؤاد بصناعة فرصتين محققتين للتسجيل مما جعله مفتاح لعب واضح للأهلي على مدار المباراة إضافة إلى استعادة الكرة 6 مرات على مدار المباراة.

فرصة للشاب زياد طارق

 

 

حصل زياد طارق على فرصة جديدة ولأول مرة في بطولة الدوري المصري بعد ظهوره بشكل رائع في بطولة كأس الرابطة، ليحصل على ثقة الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني.

ودفع بيتسو موسيماني بزياد طارق في الدقيقة 80 لينجح في تسجيل الهدف الرابع بشكل مميز في الدقيقة 86، ليكافئ موسيماني على ثقته به.

هدف اليوم يُعد بمثابة دفعة معنوية جديدة للاعب الشاب للدخول في قوام الأهلي تدريجيًا والاعتماد عليه في المستقبل القريب ليفوز المارد الأحمر بلاعب صاعد لديه من القدرات ما يستطيع أن يفيده.

استعادة محمد الشناوي

وشهدت مباراة الأهلي أمام مصر المقاصة عودة محمد الشناوي للتشكيل الأساسي بعد غياب استمر 58 يومًا عن عرين المارد الأحمر، وفي وقت هام للغاية قبل لقاء صن داونز.

ولم تشهد مباراة المقاصة سوى اختبار وحيد على محمد الشناوي من تسديدة بعيدة لكنه تعامل معها بشكل صحيح، وهو ما يعطيه الثقة وحساسية المباريات قبل موقعة صن داونز في دوري أبطال إفريقيا.

نظافة الشباك

تمكن النادي الأهلي من الحفاظ على نظافة شباكه وهو ما يعطي الثقة للمدافعين وحارس المرمى قبل مواجهة صن داونز الجنوب إفريقي المرتقبة يوم السبت المقبل.

وتعامل خط وسط ومدافعي الأهلي بشكل مثالي مع مواجهة اليوم مما أظهر فريق مصر المقاصة عديم الخطورة تقريبًا على مدار المباراة، وهو ما يعطي الثقة للاعبين.