تدخلات موسيماني وقرارات لاعبي الأهلي تُغرق المارد أمام صن داونز "تحليل"

كتب : إبراهيم جاد

السبت، 26 فبراير 2022 11:26 م

shareicon

مشاركه

الأهلي وصن داونز

الأهلي وصن داونز

تأزم موقف النادي الأهلي في مجموعته بدوري أبطال إفريقيا بعد الخسارة المفاجأة أمام ضيفه نادي صن داونز الجنوب إفريقي في الجولة الثالثة من دوري أبطال إفريقيا بهدف نظيف.

وخطف مورينو الثلاث نقاط في الدقيقة 85 بعد تسديدة صاروخية فشل محمد الشناوي في التعامل معها، وفشل لاعبو الأهلي من استغلال وابل الفرص التي اتيحت لهم على مدار الـ90 دقيقة.

قرارات سيئة من موسيماني

بيتسو موسيماني قرر الدفع برسم تكتيكي 4/3/3 متخليًا عن أسلوبه المعتاد منذ انطلاق الموسم 3/4/3 ولا حتى الأسلوب الذي اعتمد عليه في المباراة الأخيرة أمام مصر المقاصة 4/2/3/1.

هدف بيتسو موسيماني من الدفع بثلاثي وسط ملعب هو السيطرة على زمام الأمور وعدم إعطاء فرصة للاعبي صن داونز بصناعة اللعب أو تهديد الأهلي بتحولات سريعة وإبطلاها، ولكن هذا لم يحدث وشكل موسيماني خطورة كبيرة بسبب الهجمات المرتدة.

الأهلي سيطر بالفعل على الكرة لكنه اعتمد في الربط بين خط الوسط والهجوم على أليو ديانج الذي كان يتواجد بين الخطوط دائمًا، ولكن موسيماني تناسى أن اللاعب المالي لا يمتلك اللمسة الفنية المميزة التي يستطيع بها صناعة الفرص بتمريرات بينية للثلاثي الهجومي.

قرار بيتسو موسيماني بوضع ثلاثي وسط ملعب كان منطقيًا بالنسبة لي في الشوط الأول للتأمين، لكن مع حلول الشوط الثاني كان يجب سحب أحد اللاعبين وتحويل طريقة اللعب إلى 4/2/3/1 مباشرة للربط بين خطوط الفريق بالكامل.

تغييرات بيتسو موسيماني كانت سيئة للغاية وحتى توقيتاتها لم تكن موفقة، فعلى سبيل المثال الأهلي اعتمد بشكل كبير على الأطراف من أجل الاختراق والوصول إلى منطقة جزاء الخصم، ومع هذا قام بسحب المهاجم محمد شريف وبدلًا من دخول حسام حسن لاستغلال هذه العرضيات لعب الأهلي بمهاجم وهمي.

حسام حسن شارك مع الأهلي خلال 9 دقائق تقريبًا وفي وقت صعب للغاية بعد التأخر بالنتيجة، وشكل خطورة كبيرة أهمهم بعد الرأسية الرائعة التي ابعدها حارس صن داونز بجانب فوزه بالالتحامات الهوائية وإعطاء المارد الأحمر الأفضلية في كل الكرات العالية.

قرار موسيماني باللعب بدون مهاجم لمدة 20 دقيقة كان بمثابة الانتحار وإراحة الخصم تمامًا فمع اختراق الظهيرين للأطراف بشكل مستمر لم يكن هناك فرصة لإرسال عرضية وهو ما جعلهما يعيدان الكرة إلى الوسط مجددًا.

تعدد أساليب اللعب لدى الفريق هو أمر جيد بكل تأكيد، لكن أن يتم التبديل في كل مباراة، فتارة تلعب بـ3/4/3 ومع إتقان اللاعبين لها تتحول إلى 4/2/3/1 ثم فجأة نتجه إلى 4/3/3 هو أمر سئ ويربك اللاعبين وهو ما ظهر اليوم بشكل واضح.

قرارات لاعبي الأهلي الفردية أغرقت المارد

 

ولكن من الإنصاف عدم تحميل المدير الفني الخسارة منفردًا بل أن لاعبي المارد الأحمر يتحملون جزء ليس بقليل من هذه الخسارة بسبب قراراتهم السيئة للغاية في الثلث الأخير من الملعب، جميعهم بلا استثناء تقريبًا.

الأهلي سدد 22 تسديدة خلال الـ90 دقيقة من بينهم فقط 5 كرات على المرمى، وهي نسبة قليلة وضعيفة للغاية تدل على عدم التركيز والإهمال في اللمسة الأخيرة لدى لاعبي المارد الأحمر.

لاعبو الأهلي لم يكن لديهم الاختيار الأفضل دائمًا في القرارات، فحينما يكون أمامهم فرصة للتسديد يقوموا بمهارات فردية أو تمرير، وحينما يجب التمرير تجد تسديدة غير مجدية نهائيًا، وهو ما أضاع على الأهلي فرص كثيرة محققة برعونة كبيرة للغاية.