الأولمبية الدولية توصي بمنع اللاعبين الروسين من المشاركة في المسابقات العالمية

كتب : دينا نبيل

الإثنين، 28 فبراير 2022 05:28 م

shareicon

مشاركه

اللجنة الأولمبية الدولية

اللجنة الأولمبية الدولية


أوصت اللجنة الأولمبية الدولية بضرورة استبعاد اللاعبين و المسؤولين الروسين والبيلاروس من أي منافسات رياضية.

وقالت الأولمبية الدولية في بيان لها إن الحركة الأولمبية في مهمتها للمساهمة في السلام من خلال الرياضة وتوحيد العالم في منافسة سلمية تتجاوز كل الخلافات السياسية كما أن الألعاب الأولمبية والألعاب البارالمبية وبطولات العالم وكأس العالم والعديد من الأحداث الرياضية الأخرى هدفها توحيد الرياضيين من البلدان التي هي في مواجهة وأحيانًا في حالة حرب.

وتابع البيان " في الوقت نفسه  فإن الحركة الأولمبية متحدة بشأن عدم معاقبة الرياضيين على قرارات حكومتهم إذا لم يشاركوا بنشاط فيها ونحن ملتزمون بمسابقات عادلة للجميع دون أي تمييز، لكن الحرب الحالية في أوكرانيا تضع الحركة الأولمبية في مأزق في حين أن الرياضيين من روسيا وبيلاروسيا سيكونوا قادرين على الاستمرار في المشاركة في الأحداث الرياضية ، فإن العديد من الرياضيين من أوكرانيا ممنوعون من القيام بذلك بسبب الهجوم على بلادهم، هذه معضلة لا يمكن حلها. وبناءً عليه ، فقد نظر المجلس التنفيذي للمجلس للأولمبية في الوضع اليوم بعناية، وأصدر القرار التالي بقلق شديد".

وواصل : من أجل حماية نزاهة المسابقات الرياضية العالمية ومن أجل سلامة جميع المشاركين ، توصي اللجنة الأولمبية الدولية (IOC) بعدم قيام الاتحادات الرياضية الدولية ومنظمي الأحداث الرياضية بعدم دعوة أو السماح بمشاركة الرياضيين والمسؤولين الروس والبيلاروسيين في المسابقات الدولية.

وطُلب من رؤساء ومجالس إدارة جميع الألعاب الرياضية عدم السماح للرياضيين أو المسؤولين من روسيا وبيلاروسيا بالمشاركة في أي مسابقات دولية تنظمها اللجنة الأولمبية الدولية بسبب "انتهاك الهدنة الأولمبية" من قبل الحكومتين الروسية والبيلاروسية على حد وصف البيان

وقالت إنه حيثما لم يكن ذلك ممكنًا لأسباب تنظيمية أو قانونية ، يجب تصنيف هؤلاء الرياضيين على أنهم محايدين وألا يتنافسوا تحت اسم او علم روسيا أو بيلاروسيا.

وتأتي تلك التوصية قبل دورة الألعاب البارالمبية الشتوية 2022 ، والتي تبدأ في بكين يوم الجمعة.