مدرب صن داونز يدق ناقوس الخطر في الأهلي قبل مواجهة المريخ "تحليل"

كتب : إبراهيم جاد

الثلاثاء، 15 مارس 2022 08:48 م

shareicon

مشاركه

الأهلي

الأهلي

أصبح النادي الأهلي في موقف صعب بمجموعته بدوري أبطال إفريقيا بعد الخسارة من نظيره نادي صن داونز الجنوب إفريقي ذهابًا وإيابًا بهدف نظيف في كلا المباراتين.

ويستعد النادي الأهلي لمواجهة المريخ السوداني ثم جاره الهلال السوداني في الجولتين الأخيرتين من دور المجموعات، بهدف تحقيق الفوز وحصد الـ6 نقاط من أجل التأهل إلى الدور ربع النهائي.

ويرى المدير الفني لنادي صن داونز، مانكوبا منجكيثي أن النادي الأهلي لم يعد مخيفًا في البطولة الإفريقية كما كان في السابق وتحديدًا في عملية الشراسة الهجومية التي اشتهر بها الفريق في النسختين الماضيتين.

وعلق منجكيثي بعد الفوز على الأهلي: "الأهلي ليس منتعشًا ولم يعد بنفس الشراسة كما كان من قبل، وهو ما يجعل هناك العديد من الأندية التي تُعد مرشحة لحصد اللقب والتي تُعد أقوى منه حتى الآن".

هل فقد الأهلي شراسته الهجومية الموسم الحالي؟

باستطلاع ما قدمه الأهلي النسخة الحالية من دوري أبطال إفريقيا، سنجد أن الفريق بالفعل فقد شراسته في البطولة التي تسيدها لمدة موسمين بشكل ملحوظة خلال أول أربع جولات في دور المجموعات.

الأهلي خلال أول 4 مباريات في دوري أبطال إفريقيا، تمكن فقط من تسجيل 3 أهداف في شباك المريخ السوداني مع فشله في التسجيل خلال 3 مباريات أمام الهلال السوداني وذهابًا وإيابًا أمام صن داونز الجنوب إفريقي.

وفقد الأهلي بالفعل شراسته التهديفية، فعلى الرغم من وصول لاعبي المارد الأحمر وتهديدهم مرمى الخصوم بشكل كبير في الأربع مباريات، لكنهم خرجوا بلا أي أهداف في 3 لقاءات.

بالنظر إلى أرقام المارد الأحمر خلال الأربع مباريات التي خاضهم الفريق، سنجد أن الأهلي يسدد بمعدل 11.3 تسديدة كل 90 دقيقة، ولكن فقط 3.5 تسديدة على المرمى في كل مباراة.

هذه الأرقام تكشف لنا ضعف إنهاء الهجمات والدقة أمام المرمى الذي يعاني منها لاعبو النادي الأهلي رغم تهديد مرمى الخصوم بشكل كبير بمعدل كبير في المباراة الواحدة.

وتُعد مباراة صن داونز في الجولة الثالثة بالقاهرة هي المثال الأكبر في فقدان الأهلي لشراسته الهجومية، حيث هدد لاعبو المارد الأحمر مرمى الفريق الجنوب إفريقي في أكثر من مناسبة ولكنه فشل في هز الشباك نهائيًا.

الأهلي بنظرة عامة سدد على المرمى 14 تسديدة خلال 4 مباريات، سجل منهم 3 أهداف فقط وهو ما يمثل جرس إنذار كبير للغاية لمنظومة المارد الأحمر وفقدانها الشراسة الهجومية التي يستطيع من خلالها إنهاء الهجمات.

هذا الأمر يمكن تفسيره بشكل واضح بالنظر لما يقدمه لاعبو الأهلي بأنه غياب للمسة الأخيرة والتركيز أمام المرمى من جهة، وابتعاد عدد كبير من لاعبي الخط الهجومي للمارد الأحمر عن مستواهم في الفترة الأخيرة.

بجانب ذلك يأتي عامل الإرهاق الذي يعاني منه النادي الأهلي بعد إنهاء مسيرته في كأس العالم للأندية بخوضه مباراة كل 3 أيام تقريبًا، وهو ما ظهر على لاعبي المارد الأحمر بشكل كبير في اللقاء الأخير أمام صن داونز.

ولاحظ المدير الفني لصن داونز أيضًا ما يعاني منه لاعبو النادي الأهلي من إرهاق كبير بسبب خوضهم أكثر من 60 مباراة في موسمين ملتحمين، وهو ما يؤثر بشكل واضح على الفريق سواء فنيًا أو ذهنيًا.

الأهلي في حاجة لزيادة الفاعلية الهجومية والشراسة التي تساعده على حسم المباريات، وهو ما فقده في الأربع جولات الأولى وتثبته الأرقام بالفعل.