"القادمون من الخلف".. كيف يتغلب منتخب مصر على السنغال؟(تحليل)

كتب : محمد داود

الجمعة، 25 مارس 2022 10:16 ص

shareicon

مشاركه

مصر والسنغال

مصر والسنغال

المنتخب المصري على موعد مع مباراة هامة ومصيرية اليوم في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم أمام منتخب السنغال الملقب بـ "أسود التيرانجا"، تعود تسمية منتخب السنغال بهذا الاسم نسبة إلى لغة قبائل ولوف التي تقطن السنغال حيث تعني التيرانجا حسن الضيافة والكرم، وتم إضافة الأسود إلى الاسم حتى لا يتم تفسيره كضعف، فهم كرماء لكن أقوياء، وتتميز السنغال بوجود نوع نادر من الأسود، وهو الأسد السنغالي أحد أنواع الأسود المعرضة للانقراض.

وفي التقرير التالي سنوضح كيف يستغل المنتخب الوطني أبرز نقاط الضعف في منتخب السنغال، في مواجهات حسم بطاقة التأهل للمونديال، حيث ستكون المباراة الأولي في التاسعة والنصف مساء اليوم بالقاهرة والمباراة الثانية يوم الثلاثاء المقبل بالسنغال.

الكرات العرضية

يعتمد المنتخب السنغالي على منظومة ضغط عالي ومتوسط بالتمركز بكامل الفريق بالقرب من خط المنتصف في العديد من أوقات المباراة، تاركين مساحات كبيرة خلف خط الدفاع، وهي ما يجعل من الكرات الطولية الملعوبة خلف خط دفاع السنغال في غاية الخطورة خاصة إذا تم تنفيذها بشكل متقن وليست على هيئة تشتيت للكرة.

المساحات خلف دفاع السنغال في نهائي كأس الأمم 2021

القادمون من الخلف

أحد أبرز المشاكل المتكررة في خط دفاع السنغال هي عدم الرقابة على اللاعبين القادمين من الخطوط الخلفية للمساندة الهجومية، وهو ما يجعلهم في وضعيات مريحة للتسديد، أو تمرير الكرة بشكل خطير، ومن هذه الوضعية استقبل منتخب السنغال الهدف الوحيد ضد بوركينا في مباراة نصف نهائي كأس أمم إفريقيا.


اللاعبون القادمون من الخلف بلا أي رقابة 
 

الأخطاء على حدود منطقة الجزاء

يرتكب لاعبو منتخب السنغال العديد من الأخطاء الخطيرة على حدود منطقة الجزاء، حيث ارتكب المنتخب 20 خطأ في تلت الملعب الدفاعي خلال كأس الأمم الأخيرة بمعدل ما يقارب 2.8 أخطاء في تلت الملعب الدفاعي لكل مباراة، وهو ما يعزز من أهمية تحضير المنتخب المصري لجمل محددة لتنفيذها في الضربات الحرة واستغلالها بأفضل شكل ممكن.

 

أماكن ارتكاب منتخب السنغال للأخطاء خلال كأس الأمم 2021

العرضيات وأنصاف الفرص

يعاني المنتخب السنغالي من ضعف ارتداد الأجنحة للمساندة الدفاعية بشكل قوي، وهو ما يجعل موقف خط الدفاع غير مثالي في التعامل مع الكرات من أطراف الملعب، خاصة الأظهرة التي تكون في حيرة مستمرة بين اللعب بالقرب من قلوب الدفاع والسماح للخصم بلعب الكرة العرضية بشكل مريح، أو الضغط على لاعب الجناح لمنعه من تنفيذ العرضية لكن في المقابل ترك أنصاف المساحات بين الظهير والمدافع والتي تشكل خطورة كبيرة واستقبل الفريق الهدف الوحيد لمنتخب غينيا الاستوائية في ربع نهائي كأس أمم إفريقيا.


المساحة بين قلب دفاع وظهير المنتخب السنغالي في ربع نهائي كأس أمم إفريقيا 2021