ماذا ينتظر العرب في مباريات العودة بعد نتائج الذهاب بتصفيات كأس العالم؟

كتب : إبراهيم جاد

الجمعة، 25 مارس 2022 09:11 م

shareicon

مشاركه

تونس ومالي

تونس ومالي

انقضت مباريات الثلاث منتخبات العربية التي تتنافس على بطاقات التأهل عن قارة إفريقيا نحو بطولة كأس العالم المقبلة في قطر بنهاية العام الجاري.

وحققت الثلاث منتخبات العربية نتائج إيجابية، خاصة مع عدم تعرض أي منهم إلى الخسارة في لقاء الذهاب خارج الأرض.

مباراة المغرب

وعاد المنتخب المغربي بتعادل إيجابي مفيد للغاية خارج ملعبه أمام الكونغو الديمقراطية بهدف لكل فريق، يصب في صالحه مع استمرار قاعدة الهدف خارج الأرض.

وبذلك فإن أسود الأطلس يكفيهم التعادل سلبيًا بدون أهداف في الدار البيضاء لخطف بطاقة التأهل إلى كأس العالم المقبلة من أيادي كتيبة هيكتور كوبر.

الفوز بأي نتيجة في لقاء العودة يؤهل المنتخب المغربي إلى كأس العالم المقبلة على حساب الكونغو الديمقراطية بعد التعادل إيجابيًا خارج الديار.

الأمر نفسه ينطبق على الكونغو الديمقراطية، فأي انتصار لكوبر ورجاله في الدار البيضاء يتأهل بهم إلى المونديال القادم على حساب المغرب.

وفي حال حسم تعادل إيجابي بنتيجة أكبر من هدف لكل فريق يتأهل بذلك المنتخب الكونغولي نحو كأس العالم على حساب المغرب.

وإن حسم التعادل الإيجابي بهدف لكل فريق مباراة العودة، ستتجه المباراة نحو الأوقات الإضافية مع استمرار أفضلية الهدف خارج الديار خلال الـ30 دقيقة الإضافية.

مباراة الجزائر

تمكن المنتخب الجزائري من العودة بانتصار ثمين على حساب منتخب الكاميرون بهدف نظيف في لقاء الذهاب خارج الديار، ليقترب أكثر من التأهل نحو المونديال.

تحقيق منتخب الجزائر الفوز بأي نتيجة في لقاء العودة سيؤكد صعوده إلى كأس العالم المقبلة بعد الفوز ذهابًا وإيابًا بذلك على حساب الكاميرون.

كما يكفي المنتخب الجزائري التعادل بأي نتيجة في لقاء الإياب من أجل التأهل إلى كأس العالم المقبلة على حساب مالي.

أما في حال تعرض منتخب الجزائر للخسارة بهدف نظيف، ستتجه المباراة نحو الأوقات الإضافية مع استمرار قاعدة أفضلية الهدف خارج الديار خلال الـ30 دقيقة الإضافية.

خسارة الجزائر بفارق هدف وحيد -ليس بنتيجة 1/0- ولكن على سبيل المثال 2/1 أو 3/2 في لقاء الإياب ستستفيد بقاعدة الهدف خارج الديار، فإن الأفضلية ستكون لمنتخب الكاميرون من أجل التأهل لكأس العالم.

إضافة إلى ذلك فإن فوز الكاميرون بفارق أكبر من هدف يصعد بها مباشرة نحو كأس العالم المقبلة على حساب الجزائر.

مباراة تونس

حقق المنتخب التونسي نتيجة إيجابية تقربه من التأهل إلى كأس العالم المقبلة في قطر، بعد العودة بانتصار ثمين على حساب مالي خارج الديار.

بكل تأكيد تحقيق منتخب تونس الفوز بأي نتيجة سيؤكد صعوده إلى كأس العالم المقبلة بعد الفوز ذهابًا وإيابًا بذلك على حساب مالي.

وأصبح المنتخب التونسي في حاجة إلى التعادل بأي نتيجة فقط في لقاء الإياب من أجل التأهل إلى كأس العالم المقبلة على حساب مالي.

أما في حال تعرض منتخب تونس للخسارة بهدف نظيف، ستتجه المباراة نحو الأوقات الإضافية مع استمرار أفضلية الهدف خارج الديار خلال الـ30 دقيقة الإضافية.

خسارة تونس بفارق هدف وحيد -ليست 1/0- على سبيل المثال 2/1 أو 3/2 في لقاء الإياب ستستفيد بقاعدة الهدف خارج الديار، فإن الأفضلية ستكون لمنتخب مالي من أجل التأهل لكأس العالم.

إضافة إلى ذلك فإن فوز مالي بفارق أكبر من هدف يصعد بها مباشرة نحو كأس العالم المقبلة على حساب تونس.