نهاية أزمة الزمالك مع كهربا (تسلسل زمني)

كتب : مهاب ممدوح

الثلاثاء، 29 مارس 2022 02:11 م

shareicon

مشاركه

كهربا بقميص الزمالك

كهربا بقميص الزمالك

أصدرت المحكمة الرياضية "كاس" قرارا بتغريم محمود عبد المنعم كهربا لاعب الأهلي المعار إلى هاتاي سبور التركي بمبلغ 2 مليون دولار لصالح نادي الزمالك، فضلا عن 5% فوائد على المبلغ اعتبارا من 20 يونيو 2019 وحتى تاريخ السداد الكامل لمبلغ الغرامة.

يأتي ذلك بعد رحيل كهربا عن الزمالك عام 2019، مبررا ذلك بأن عقده قد انتهى في الوقت الذي قرر فيه النادي مقاضاة اللاعب، بداعي أن عقده مازال مستمرا مع الزمالك.

نستعرض أزمة كهربا من بداية تواجده في صفوف الزمالك وحتى الرحيل إلى ديبورتيفو أفيس البرتغالي قبل أن يرحل عن النادي البرتغالي منضما لصفوف فريق الكرة الأول بالنادي الأهلي.


بداية الأزمة

الأزمة بدأت عندما قرر كهربا عدم استكمال تعاقده مع الزمالك، معتبرا أن عقده انتهى، ليرحل إلى أفيس البرتغالي ويتمكن من المشاركة مع الفريق البرتغالي ببطاقة مؤقتة، وأعلن النادي البرتغالي بشكل رسمي عن ضمه يوم 25/7/2019.

عند عودة كهربا للزمالك، كان على النادي توثيق عقد اللاعب خلال شهر، وإلا يُعتبر العقد لاغيا، وتأخر الزمالك في التوثيق ليستغل كهربا الأمر، وينتقل إلى أفيس البرتغالي بحجة أن عقده مع الزمالك يعتبر لاغيا، ولكن الزمالك رفض هذا الأمر وكان يرى أن توثيق عقد كهربا تم وبشكل سليم.

رد اتحاد الكرة 

بعد رحيل كهربا، اتجه الزمالك لشكوى اللاعب، مستشهدا بمجدي عبد الغني رئيس لجنة شؤون اللاعبين الأسبق باتحاد الكرة المصري، والذي قال في تصريحات إذاعية إن الزمالك وثق عقد كهربا في موعده بشكل صحيح، بدليل أن الزمالك في نفس التوقيت وثق عقود 6 أو 7 لاعبين، فلماذا عقد كهربا فقط يتم التشكيك في صحته؟

أضاف مجدي: "عندما كنت مسؤولا عن لجنة شوؤن اللاعبين، طلب كهربا فسخ تعاقده من طرف واحد أبلغناه أن هذا غير قانوني وسيتم تغريمه من الاتحاد الدولي ولكنه أصر وفسخ تعاقده من طرف واحد ثم سافر إلى البرتغال".

عمرو الجنايني رئيس اتحاد الكرة المصري السابق خلال الفترة بين عامي 2019 و2020، قال إن عقد كهربا تم توثيقه في اتحاد الكرة قبل أن يتولى رئاسة الاتحاد، وكهربا أحضر بطاقة دولية مؤقتة وكانت سليمة 100% ولهذا الأساس تم قيده في قائمة الأهلي دون أي مشاكل. 

كهربا في البرتغال 

وسمحت لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لكهربا بالمشاركة مع أفيس البرتغالي وقتها ببطاقة دولية مؤقتة، لحين الفصل في القضية، وفي 13 ديسمبر عام 2019، أعلن الأهلي ضم كهربا في صفقة انتقال حر، بعدما فسخ اللاعب عقده مع أفيس البرتغالي.

وبعد انتقال اللاعب إلى الأهلي، تمسك مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك بحق النادي في تغريم اللاعب الذي اتهم الزمالك، بتزوير توثيق عقده، ومن ثم رحل عن الفريق رغم أن عقده مازال ساريا بشهادة مسؤولي اتحاد الكرة المصري السابقين.

قرار نهائي 

وانتقل كهربا إلى صفوف هاتاي سبور التركي قادما من الأهلي على سبيل الإعارة، لتنهي المحكمة الرياضية "كاس" اليوم قضية كهربا، بتغريم اللاعب لصالح الزمالك.