قبل القرعة.. تعرف على مشوار المنتخبات المتأهلة لكأس العالم

الخميس، 31 مارس 2022 07:27 م

shareicon

مشاركه

كأس العالم

كأس العالم

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم، عن تصنيف المنتخبات المشاركة في كأس العالم، والتي سيتم الاعتماد عليها في سحب قرعة مونديال قطر 2022، والتي ستقام في تمام السادسة مساء غد الجمعة، في العاصمة القطرية الدوحة.

وتقم تقسيم الفرق لأربع مستويات مختلفة وجاءت التصنيفات كالآتي: -

المستوى الأول: قطر، بلجيكا، البرازيل، فرنسا، الأرجنتين، إنجلترا، إسبانيا، البرتغال.

التصنيف الثاني: الدنمارك، هولندا، ألمانيا، المكسيك، الولايات المتحدة الأمريكية، سويسرا، كرواتيا، أوروجواي.

التصنيف الثالث: السنغال، كندا، بولندا، إيران، كوريا الجنوبية، صربيا، المغرب، اليابان.

التصنيف الرابع: السعودية، تونس، الإكوادور، الكاميرون، غانا (الـ 3 فرق التي ستتحدد في الملحق).

وفي السطور التالية نقدم إليكم مشوار الفرق الـ 29 التي صعدت رسميًا إلى المونديال.

التصنيف الأول في كأس العالم

منتخب قطر

يشارك المنتخب القطري في بطولة كأس العالم كمنظم لها، وعلى الرغم من ذلك فقد شارك "العنابي" في التصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال بعد موافقة "اليويفا" على ذلك وقد وضع في المجموعة الأولى إلى جانب البرتغال وصربيا وإيرلندا ولوكسمبورج وأذربيجان، واعتبرت نتائجه وديات.

منتخب بلجيكا

تأهل منتخب بلجيكا إلى نهائيات كأس العالم بعدما حل في صدارة المجموعة الخامسة، بعدما جمع 20 نقطة من فوز في ست مباريات والتعادل في لقائين ولم يتلق أي خسارة طوال مشواره.

"الشياطين الحمر" سجلوا 25 هدفًا وتلقت شباكهم 6 آخرين.

منتخب البرازيل

أيضًا لم يتلق منتخب "السامبا" أي خسارة طوال 17 مباراة، في مشواره نحو المونديال، ففاز البرازيل في 14 مباراة كما تعادل في ثلاث لقاءات، وتصدر تصفيات أمريكا الجنوبية

وسجل منتخب البرازيل 40 هدفًا فيما تلقت شباكهم 4 أهداف فقط.

منتخب فرنسا

حل منتخب "الديوك" في صدارة المجموعة الرابعة من التصفيات الأوروبية برصيد 18 نقطة فحقق الفوز في ثمان مباريات وتعادل في خمس لقاءات وخسر في ثلاث مباريات.

طوال مشوار فرنسا في التصفيات سجل 18 هدفًا واهتزت شباكه في ثلاث مباريات.

منتخب الأرجنتين

حل في المركز الثاني في ترتيب تصفيات كأس العالم بقارة أمريكا الجنوبية برصيد 39 نقطة، بعدما لعب 17 مباراة، ويشار إلى أن "راقصي السامبا" لم يخسروا في أي مباراة شأنه كشأن البرازيل، وفاز في 11 مباراة وتعادل في ست لقاءات.

سجل هجوم منتخب الأرجنتين 27 هدفًا وتلقت شباكه 8 أهداف.

منتخب إنجلترا

صعد المنتخب الإنجليزي إلى نهائيات كأس العالم بعدما جمع 26 نقطة، من الفوز في 8 مباريات والتعادل في مباراتين ولم يخسر في أي لقاء.

منتخب "الأسود الثلاثة" سجل 39 هدفًا وتلقت شباكه ثلاث أهداف كأقوى خط هجوم في التصفيات.

منتخب إسبانيا

منتخب إسبانيا حل في صدارة ترتيب المجموعة الثانية للتصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم، وجمع 19 نقطة، بعد الفوز في ست مباريات والتعادل في لقائين إلى جانب الهزيمة في مباراة.

وسجل "الماتدور" 15 هدفًا وتلقت شباكه خمس أهداف.

منتخب البرتغال

صعد منتخب البرتغال إلى نهائيات كأس العالم بعد الفوز في الملحق الأوروبي في نصف النهائي على تركيا بنتيجة 3-1 وفي النهائي على مقدونيا بهدفين نظيفين.

والجدير بالذكر فأن منتخب "البحارة" قد حل كوصيف للمجموعة الأولى برصيد 17 نقطة خلف المنتخب الصربي.

في دور المجموعات سجل البرتغال 17 هدفًا وتلقت شباكه ست أهداف.

التصنيف الثاني في كأس العالم

منتخب الدنمارك

حل منتخب الدنمارك في المركز الأول في ترتيب المجموعة السادسة برصيد 27 نقطة، بعدما لعب 10 مباريات فاز في تسع منها وخسر لقاء ولم يتعادل.

كانت مسيرة قوية للمنتخب الأحمر في التصفيات الأوروبية، بحيث سجل 30 هدفًا وتلقت شباكه ثلاثة آخرين.

منتخب هولندا

وصلت "الطواحين" إلى قطر بعد الفوز في سبع مباريات والتعادل في لقائين والخسارة في مباراة وحيدة، جمع الفريق البرتقالي 23 نقطة وضعته في المركز الأول في المجموعة السابعة للتصفيات الأوروبية.

سجل المنتخب الهولندي 33 هدفًا كثالث أقوى هجوم وتلقت شباكه 8.

منتخب ألمانيا

كعادة المنتخب الألماني يتألق في التصفيات بشكل كبير في التصفيات المؤهلة لكأس العالم أو كأس الأمم الأوروبية، فجمعت "الماكينات" 27 نقطة وضعته في المركز الأول بالمجموعة العاشرة والأخيرة وبفارق تسع نقاط كاملة عن مقدونيا الشمالية صاحب المركز الثاني.

سجل المنتخب الألماني 36 هدفًا وتلقت شباكه أربع أهداف.

منتخب المكسيك

"إل ترى كولور" صعد إلى نهائيات المونديال بعدما حل في المركز الثاني في تصفيات أمريكا الشمالية والوسطي، بعدما جمع 28 نقطة خلف كندا.

وفاز منتخب المكسيك في طريقة نحو قطر في ثمان مباريات وتعادل في أربع لقاءات وخسر في مباراتين، وسجل الفريق الأخضر 17 هدفًا وتلقت شباكه 8.

منتخب الولايات المتحدة الأمريكية.

صعد المنتخب الأمريكي إلى نهائيات المونديال بعدما حل في المرتبة الثالثة في تصفيات أمريكا الشامالية بعدما جمع 25 نقطة، من أصل 14 مباراة فاز في سبع وتعادل في أربع مباريات وخسر ثلاث لقاءات.

"أولاد العم سام" سجلوا 21 هدفًا وتلقت شباكه 10 هدفًا.

منتخب سويسرا

صعد المنتخب السويسري إلى نهائيات كأس العالم بعدما جمع 18 نقطة وضعته في صدارة المجموعة الثالثة، بحيث فاز في خمس لقاءات وتعادل في ثلاث مباريات.

سجل المنتخب السويسري 15 هدفًا وتلقت شباكه هدفين فقط وهو أقوى دفاع في التصفيات الأوروبية.

منتخب كرواتيا

صعد المنتخب الكرواتي إلى المونديال بعدما جمع 23 نقطة وضعته في صدارة المجموعة الثامنة للتصفيات الأوروبية بعد الفوز في سبع مباريات والتعادل لقائين والخسارة في لقاء.

كرواتيا سجل 21 مباراة وتلقت شباكه أربع أهداف فقط.

منتخب أوروجواي

تأهل منتخب "السيليستي" إلى المونديال بعدما جمع 28 نقطة في تصفيات أمريكا الجنوبية برصيد 28 نقطة، فبعد خوض 18 مباراة فاز في ثمان لقاءات وتعادل في أربعة وخسر 6 مباريات.

سجل منتخب أوروجواي 22 هدفًا وتلقت شباكه 22 أيضًا.

التصنيف الثالث في كأس العالم

منتخب السنغال

صعد المنتخب السنغالي إلى كأس العالم بعدما فاز على نظيره المصري بركلات الترجيح بنتيجة 3-1، ويذكر أن "الفراعنة" فازوا في القاهرة بهدف نظيف، و"أسود التيراينجا" فازوا في العودة بهدف نظيف أيضًا.

كان المنتخب السنغالي قد حل في صدارة المجموعة السابعة برصيد 16 نقطة، بعدما فاز في خمس مباريات وتعادل في لقاء ولم يخسر أي مباراة.

منتخب كندا

حقق منتخب كندا مفاجأة من العيار الثقيل بعدما تصدر تصفيات أمريكا الشمالية متفوقًا على المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكوستاريكا، وجمع المنتخب الكندي 28 نقطة، بعد الفوز في ثمان مباراة وتعادل في أربع وخسر لقائين.

سجل المنتخب الكندي 23 هدفًا وتلقت شباكه 7 أهداف.

منتخب بولندا

المنتخب الذي يضم روبرت ليفاندوفسكي صعد إلى نهائيات كأس العالم بعد الفوز على السويد بهدفين نظيفين، وفي المجموعات منتخب بولندا جمع 20 نقطة بعد الفوز في 6 مباريات وتعادل في مباراتين وخسر لقائين.

في مشواره في التصفيات سجل منتخب بولندا 30 هدف

منتخب إيران

صعد منتخب إيران إلى نهائيات كأس العالم بعدما جمع 25 نقطة وضعته في صدارة المجموعة الأولى من التصفيات الآسيوية، بحيث فاز في ثمان مباريات وتعادل في مباراة وخسر لقاء وحيد.

سجل المنتخب الإيراني 15 هدفًا وتلقت شباكه 4 أهداف.

منتخب كوريا الجنوبية

حل "الشمشون" في المركز الثاني من المجموعة الأولى المؤهلة لتصفيات كأس العالم برصيد 23 نقطة خلف إيران، "الكوريون" فازوا في سبع مباريات وتعادلوا في لقائين وخسروا في لقاء.

سجل منتخب كوريا 13 هدفًا وتلقت شباكهم ثلاث أهداف.

منتخب صربيا

تصدر المنتخب الصربي المجموعة الأولى في التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم برصيد 20 نقطة، بعدما فاز في 6 لقاءات وتعادل في مباراتين ولم يخسر.

سجل منتخب الصربي 18 هدفًا وتلقت شباكه 9 مباريات.

منتخب المغرب

صعد المنتخب المغربي إلى النهائيات بعدما فاز على الكونغو الديمقراطية في ملعب محمد الخامس بنتيجة 4-1، فيما انتهى لقاء الذهاب بالتعادل بهدف لكل فريق.

وحل المنتخب المغربي في صدارة المجموعة التاسعة برصيد 18 نقطة، بعدما حقق العلامة الكاملة في التصفيات الإفريقية.

منتخب اليابان

صعد منتخب اليابان إلى النهائيات بعدما حل ثانيًا في المجموعة الثانية من التصفيات الآسيوية بعدما جمع 22 نقطة من أصل 10 مباريات فاز في سبع وتعادل في مباراة وخسر مباراتين.

في مسيرته سجل "الساموراي" 12 هدفًا وتلقت شباكه 4 فقط.

التصنيف الرابع في كأس العالم

منتخب السعودية

 "الأخضر" صعد لنهائيات كأس العالم بعدما جمع 23 نقطة وضعته في صدارة المجموعة الثانية من التصفيات الآسيوية، فبعد خوض 10 مباريات فاز في 7 لقاءات وتعادل في مباراتين وخسر لقاء وحيد.

سجل المنتخب السعودي 12 هدفًا وتلقت شباكه 6 أهداف.

منتخب الإكوادور

حل المنتخب الأصفر في المركز الرابع في التصفيات المؤهلة لكأس العالم بقارة أمريكا اللاتينية برصيد 26 نقطة فبعد خوض 18 مباراة، فاز سبع مباريات وتعادل 5 لقاءات وخسر 6 مباريات.

سجل المنتخب الإكوادوري 27 هدفا وتلقت شباكه 19 هدف.

منتخب الكاميرون

حقق منتخب الكاميرون معجزة بعدما فاز على الجزائر في الدقيقة 124 في قلب ملعب مصطفى تشاكر بنتيجة 2-1، على الرغم من أنه في الذهاب قد خسر بنتيجة 1-0.

في دور المجموعات حل منتخب "الأسود غير المروضة" في المركز الأول برصيد 15 نقطة بعد الفوز في 5 مباريات وخسارة لقاء.

منتخب غانا

صعد المنتخب الغاني على حساب نظيره النيجيري بعدما تعادل بهدف لمثله في ملعب "النسور الخضراء" واستغل قاعدة الهدف باثنين خارج الأرض، كانت مباراة الذهاب قد انتهت بنتيجة 0-0.

في دور المجموعات حل المنتخب الغاني في المركز الأول في ترتيب المجموعة السابعة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم بعدما جمع 13 نقطة، فاز في 4 لقاءات وتعادل في مباراة وخسر أخرى، وسجل 7 أهداف في مشواره وتلقت شباكه 3.

منتخب تونس 

صعد المنتخب التونسي إلى نهائيات كأس العالم بعدما فاز على مالي بهدف نظيف على أرضه كما تعادل في الإياب سلبيًا,

في دور المجموعات حل المنتخب التونسي في المركز الأول في المجموعة الثانية في التصفيات الإفريقية برصيد 13 نقطة، بعدما فاز في 4 مباريات وتعادل في لقاء وخسر هدف، سجل "نسور قرطاج" 11 هدف وتلقت شباكهم هدفين.