كيف يخوض الأهلي مواجهة الهلال الحاسمة للتأهل إفريقيًا؟ "تحليل"

كتب : إبراهيم جاد

السبت، 02 أبريل 2022 11:14 م

shareicon

مشاركه

الأهلي والهلال السوداني

الأهلي والهلال السوداني

يستعد النادي الأهلي لخوض مواجهة حاسمة أمام نظيره الهلال السوداني في الجولة الأخيرة من دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا، لحسم بطاقة التأهل عن المجموعة الأولى.

ويحل نادي الهلال السوداني ضيفًا على الأهلي مساء غدًا، الأحد على ملعب "الأهلي وي السلام"، لحسم بطاقة التأهل كوصيف للمجموعة الأولى خلف المتصدر صن داونز.

ويحتاج النادي الأهلي للخروج بالتعادل أو الفوز أمام الهلال السوداني لحسم بطاقة التأهل إلى ربع النهائي، بينما الهلال السوداني يلزمه الفوز فقط لخطف البطاقة من المارد الأحمر.

طريقة اللعب المناسبة

العودة إلى طريقة لعب 3/4/3 سيكون هو الخيار الأمثل في مواجهة الهلال السوداني، وذلك نظرًا لما تقدمه من توازن دفاعي وهجومي للمارد الأحمر وهو ما يحتاجه الفريق.

عودة حمدي فتحي كـ"ليبرو" بين قلبي الدفاع سيضمن للأهلي غلق الثغرة التي يعاني منها المارد الأحمر بين قلبي الدفاع، والذي تسببت في استقبال الفريق العديد من الأهداف خلال المباريات الماضية.

كما أن العودة إلى 3 مدافعين في الخلف سيعطي الحرية للظهير الأيسر التونسي، علي معلول والذي يعتبر أبرز مفاتيح لعب المارد الأحمر هجوميًا وهو ما يجعل الفريق يستفيد منه بشكل كبير.

وهجوميًا ستوفر هذه الطريقة وفرة عددية كبيرة في الأمام بحوالي 7 لاعبين منطلقين للأمام، وقادرون على ضغط الهلال السوداني مع ضمان التأمين الدفاعي بثلاث لاعبين دائمًا في الخلف.

التسديد من الخارج

سيمثل التسديد من خارج منطقة الجزاء سلاحًا هامًا في يد لاعبي النادي الأهلي في مواجهة الهلال السوداني مع ضعف مستوى حارس الفريق السوداني، محمد أبوجا.

عمرو السولية سيكون صاحب نصيب الأسد في استخدام هذا السلاح من لاعبي الأهلي خاصة مع تمكنه من التسديد البعيد، وهو ما سيمثل قوة للفريق.

بجانب خطورة التسديد البعيد من خارج منطقة الجزاء، سيكون التكملة الهجومية من مهاجمي الأهلي هامة لاستكمال الكرة الثانية حال قام حارس المرمى بالتصدي للتسديدة الأولى.

وهو ما يجعل الأمر خطورة كبيرة على الخصم سواء من التسديدة المباشرة في البداية أو مع الكرة الثانية المرتدة من حارس المرمى أو القائم والعارضة.

الاختراق من الأطراف

الأهلي لديه تفوق كبير على الخصوم من خلال الاختراق من الأطراف، سواء دخل المباراة بطريقته الطبيعية 4/2/3/1 أو الاتجاه إلى 3/4/3 بفضل وجود ثنائي على الطرف دائمًا يعملان على القيام بـ"Overlap" متكرر.

ولكن الأهلي عليه العمل على خلق زيادة عددية داخل منطقة الجزاء مع الاختراق من الطرف، وذلك من خلال دخول الجناح العكسي كمهاجم ثاني مع اقتراب واحد من لاعبي الوسط والوقوف على حدود منطقة الجزاء.

وهذا سيساعد الفريق على الفوز بالكرة سواء بشكل مباشر أو الحصول على الكرة الثانية مما يساهم في استمرار خلق الزيادة العددية والخطورة على الفريق.

مع كل هذه الأمور الفنية، يجب على الأهلي التركيز على قتل المباراة سريعًا بهدف وإثنين منذ بداية المباراة لقتل آمال الهلال السوداني في التأهل سواء فنيًا أو نفسيًا، وعدم ترك المباراة على المحك خاصة أن النادي السوداني لا يمتلك ما يبكي عليه.