منع لاعبي روسيا وبيلاروسيا من المشاركة في بطولة ويمبلدون المفتوحة

كتب : محمد عادل

الأربعاء، 20 أبريل 2022 11:30 م

shareicon

مشاركه

ويمبلدون

ويمبلدون

قررت اللجنة المنظمة لبطولة ويمبلدون المفتوحة للتنس منع لاعبي روسيا وبيلاروسيا من المشاركة في البطولة المقرر إقامتها في الفترة من 27 يونيو حتى 10يوليو القادم.

جاء قرار اللجنة المنظمة للبطولة على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية الدائرة منذ شهر فبراير الماضي.

وتعد هذه هي البطولة الأولى التي تمنع مشاركة لاعبين من روسيا وبيلاروسيا منذ بداية الحرب.

جاء هذا من خلال بيان أصدرته مجموعة All England Club  المسئولة عن تنظيم البطولة  وقررت فيه منع لاعبي روسيا وبيلا روسيا من المشاركة، مساندة لرد الفعل القائم في بريطانيا إزاء الحرب الروسية الأوكرانية، مع الإشارة إلى احتمالية العدول عن القرار حال تغير الأوضاع قبل بداية البطولة.

ويأتي الروسي دانييل ميدفيديف المصنف الثاني عالميًا والفائز بلقب بطولة أمريكا المفتوحة للتنس على رأس القائمة الممنوعة من المشاركة في البطولة، إلى جانب الروسي أندري روبليف المصنف الثامن عالميًا، وكارين خاشانكوف المصنف السادس والعشرين، وأصلان كاراتسيف المصنف الثلاثين.

على جانب آخر، استنكر اتحاد لاعبي التنس المحترفين ATP قرار مسئولي بطولة ويمبلدون بمنع لاعبي روسيا وبيلا روسيا من المشاركة في البطولة، واصفًا إياه بسابقة ضارة للعبة.

جاء هذا الاستنكار في بيان أصدره الاتحاد ردًا على بيان مسئولي البطولة الانجليزية، حيث أشارت إلى أن اللاعبين تمثل أنفسها بعيدًا عما تدور من مشاكل في بلادها، وأن هذا سيؤثر بالسلب على رصيدهم وبالتالي ترتيبهم في الاتحاد، والذي يحدد تفاصيل متعددة في مشاركة اللاعبين في البطولات التي ينظمها على مدار الموسم، مضيفين أن القرار يشير إلى تفرقة ، وأنه ليس بالقرار العادل، وأنه خلق سابقة أولى من نوعها وضارة لمشوار البطولات، مقترحين مشاركة اللاعبين تحت علم مختلف كما كان يحدث في البطولات الأولمبية، بحيث إظهار المشاركة الوجدانية مع أوكرانيا، مع عدم منع اللاعبين من روسيا وبيلا روسيا من المشاركة.