زعيم اقتصادي.. تعرف على إدريس ياسين ديالو الرئيس الجديد للاتحاد الإيفواري

كتب : محمد نور

السبت، 23 أبريل 2022 11:03 م

shareicon

مشاركه

إدريس ديالو

إدريس ديالو

فاز إدريس ياسين ديالو رسميًا بمنصب رئاسة الاتحاد الايفواري لكرة القدم بجولة الإعادة أمام منافسه سوري ديباتيه.

وفي جولة الإعادة بين الثنائي بانتخابات الاتحاد الإيفواري حصل ديالو على 63 صوتًا مقابل 61 صوتًا لسوري ديباتيه.

وفي هذا التقرير يرصد لكم Kora Plus من هو ياسين ديالو الرئيس الجديد للاتحاد الإيفواري لكرة القدم.

ويعد ديالو شخصية رئيسية بكرة القدم الإيفوارية، حيث سيكون أمام مهمة كبيرة مع اقتراب كأس الأمم الأفريقية 2023 في كوت ديفوار.

واعتمد ديالو خلال الانتخابات على ملفه الفني وخبرته كمدير تنفيذي وخبرة أربعين عامًا بكرة القدم الإيفوارية.

زعيم رئيسي للاقتصاد الإيفواري
ولد ياسين إدريس ديالو عام 1960 في دالوا، وهو عالم رياضيات، بدأ حياته المهنية في مناصب إدارية تقنية في الخدمة العامة الإيفوارية بين عامي 1983 و 1990، ثم انضم لراديو Télévision Ivoirienne (RTI) لمدة عامين. في عام 1992 ، قبل أن يتم تعيينه مديرًا تجاريًا وتسويقيًا بإدارة اليانصيب الوطني لكوت ديفوار (Lonaci) ، قبل أن يصبح المدير العام للمجموعة العامة بين عامي 1992 و 2000.

منذ عام 2002 ، تم تعيينه مديرًا عامًا لمكتب تسويق المنتجات الغذائية (OCPV). حيث يساهم القطاع الأولي بكوت ديفوار في جزء كبير من الناتج المحلي الإجمالي للبلد. إذا كان ياسين إدريس ديالو رجل أعمال ناجحًا وقائدًا تجاريًا أساسيًا وفاعلًا في الحياة الاقتصادية الوطنية، إلا أن شغفه الحقيقي الأكبر هو كرة القدم. 

40 عامًا من الشغف لكرة القدم الإيفوارية
بالتوازي مع مسيرته الاحترافية ، يلتزم ياسين إدريس ديالو شخصيًا بأعلى مستوى في كرة القدم الإيفوارية. أولاً من خلال تولي قيادة نادي جامعة أبيدجان (AUC) ، الذي كان رئيسًا له بين عامي 1980 و 1983. وبين عامي 1984 و 1998 ، كان أيضًا رئيسًا لأسيك أبيدجان، أحد أكبر أندية كرة القدم الإيفوارية ، بطل كوت ديفوار 27 مرة. وبطل الكأس الوطني 21 مرة، كما انضم ، منذ بداية الثمانينيات ، إلى اتحاد كرة القدم الإيفواري ، كنائب للرئيس ، تحت ولاية إيزان إيمانويل.

في عام 2002 ، تم تعيينه نائباً ثالثاً لرئيس للاتحاد، ومسؤول عن لجنة التسويق والترويج في عهد الرئيس جاك أنوما. خلال هذه الفترة ، سعى إلى تعزيز جاذبية كرة القدم الإيفوارية بشكل مستدام ، من خلال جذب العديد من الرعاة الدوليين الراسخين بشكل خاص في اقتصاد البلاد ، مثل Orange و Kia Motors ، وكذلك الشركات الإيفوارية الكبيرة ، مثل Petroci و Lonaci. كما ساهم ، جنبًا إلى جنب مع جاك أنوما ، في إخراج جيل 2005 ، الذي انضم بشكل خاص إلى ديدييه دروجبا أو سالومون كالو أو حتى باكاري كوني، حيث تأهل هذا المنتخب ثلاث مرات بكأس العالم وحقق مسيرات ممتازة خلال كأس الأمم الأفريقية (نهائي في 2006 ضد مصر ، وخسر بركلات الترجيح ، ووصل إلى نصف النهائي في). 2008).