أزمة ملعب نهائي الأبطال.. تحركات من الأهلي واتحاد الكرة يؤكد التصعيد قانونيًا (تقرير)

كتب : محمد نور

الثلاثاء، 10 مايو 2022 09:26 م

shareicon

مشاركه

الأهلي

الأهلي

يبدو أن أزمة نهائي دوري أبطال إفريقيا، بين فريق الأهلي المصري والوداد البيضاوي المغربي تزداد سخونة وسط بيانات الأهلي والكاف ورد نادي الوداد المغربي.

ويواصل نادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب واتحاد الكرة المصري الضغط على الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، من أجل إقامة المباراة بملعب محايد، فيما يصر مسؤولو نادي الوداد أن النادي حصل على هذا الامتياز بعد التصويت بالأغلبية بالاتحاد الإفريقي.

وكان الأهلي قد وضع قدمًا بنهائي دوري أبطال إفريقيا بعد فوزه العريض امام ضيفه وفاق سطيف الجزائري برباعية دون رد، ضمن منافسات ذهاب نصف النهائي، ليقترب من حسم الصعود للمسابقة النهائية.

أما الوداد المغربي قد إقترب أيضًا من حسم التأهل لنهائي المسابقة بعد فوزه أمام بترو أتلتيكو الأنجولي بعقر داره بثلاثية مقابل هدف.

بيان الأهلي الأول

وأكد الأهلي عبر موقعه الرسمي، اليوم الثلاثاء، إن محمود الخطيب، رئيس النادي، أجرى اتصالات مكثفة مع الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، وجمال علام، رئيس اتحاد الكرة، والعديد من الجهات المعنية؛ بشأن موقف النادي من قرار الكاف.

وأوضح الأهلي أن الكاف اختار ملعبًا غير محايدٍا لاستضافة المباراة النهائية لدوري الأبطال الإفريقي في نسخته الحالية.

وكشف الأهلي أن رئيس النادي محمود الخطيب عقد عدة اجتماعات اليوم بحضور العديد من المسئولين في قطاع شركة القدم، ثم عقد جلسة مطولة مع الشئون القانونية بالنادي، وحرص على التواصل مع بعض القانونيين من خارج البلاد والمتخصصين في القضايا الرياضية، وذلك لدراسة موقف الأهلي بعناية من الناحية القانونية، وذلك للوصول إلى تصور مبدئي لموقف النادي قبل اجتماع مجلس الإدارة.

بيان اتحاد الكرة 

 

 

أرسل الاتحاد المصري لكرة القدم ، خطابا رسميا إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، لتأكيد طلبه بالخطابات العديدة  المرسلة سابقا  للاتحاد الأفريقي، بإقامة المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أفريقيا على ملعب محايد ، بعدما أعلن الكاف إقامتها يوم 30 مايو الجاري باستاد محمد الخامس بالمغرب.

وشدد الإتحاد المصري لكرة القدم في خطابه، على رفضه التام لإقامة المباراة النهائية لدورى أبطال أفريقيا للنسخة الحالية  بالمغرب، لاسيما وأن هذا القرار يضر بمبدأ تكافؤ الفرص، بعدما اقترب فريقا الأهلي والوداد المغربي من التأهل للمباراة النهائية، وهو ما طالب الاتحاد المصري لكرة القدم الكاف بضرورة الالتزام به في خطابين سابقين.

ويؤكد الاتحاد المصري لكرة القدم، دعمه الكامل للنادي الأهلي ممثل الكرة المصرية في مطلبه العادل والمشروع وحقه الأصيل في إقامة المباراة على ملعب محايد احتراما لقواعد اللعب النظيف ، كما يؤكد الاتحاد المصري على استعداده لاتخاذ كافة الإجراءات التصعيدية القانونية المشروعة  حفاظا على حقوق النادي الأهلي.

بيان الأهلي الثاني

 

أصدر الأهـلـي بيانًا ثانيًا تحت عنوان :"الأهلي يقـرر تصعيـد أزمـة ملعـب نهائي دورې الأبطال للمحكمة الرياضية الدولية".

وقال الأهلي خلال البيان: "قـرر النادي الأهـلـي الاحتكام إلـى المحكمـة الرياضيـة الدوليـة طلبا للعدالـة فـي أزمـة الملعب الذي يستضيف المباراة النهائية لـدوري أبطال أفريقيـا ردا علـى رفـض الإتحـاد الإفريقـي لـكـرة القـدم إقامة المباراة المشار إليها على ملعب محايـد بعيـدا عـن الفـرق الأربعـة التـي تتبـارى فـي الـدور قبـل النهائي للبطولة فضلا عـن أمـور أخـرى تخـل بالميثاق الاوليمبـي ولوائح الفيفـا ولوائح الاتحاد الإفريقـي ذاتـه. وسيقوم الأهـلـي "الـذي سـبق وأن طالـب "كاف" بإقامة المباراة فـي ملعب محايد" بالطعـن علـى القـرار الصـادر فـي هـذا الشـأن، وسـوف يطلـب إجـراءات مستعجلة للفصل في الموضوع قبل الموعد المحدد للمباراة، خاصة وأن "كاف" في القرار الصادر عنـه والمـدون على حساباته الرسمية منـذ أمـس أعلـن عـن إسناد تنظيـم المباراة لملعب بعينه.

وأضاف: "وفي نهاية القرار ذاتـه أشار إلى أنـه يـدرس حاليا إقامة المباراة النهائية بالنظام القديـم ذهابا وإيابا.. والنادي الأهـلـي يأمـل فـي حـرص الاتحـاد الإفريقـي علـى عـدم تعطيـل العدالـة وينتظـر قبولـه للإجراءات المستعجلة وتقديم المستندات ذات الصلـة للمحكمة الرياضيـة الدوليـة حـتـى يتـم الفصـل فـي هـذا الأمـر وتحقيق العدالة الناجزة. جاء قرار الأهلي بالتصعيد للمحكمـة الرياضيـة الدولية بعدما رأى أن إسناد تنظيـم المباراة النهائية لملعـب بعينـه للعام الثانـي علـى التوالـي قـد يترتب عليـه منـح أحـد الفـرق أفضليـة اللعـب على ملعبـه ووسـط جماهيـره فـضلا عن مخالفـات قانونية ولائحية أخرى.. كما أن "كاف" استند إلـى وجـود عرض وحيـد لاستضافة المباراة وتم سحب العرض الآخـر دون أن يتم الإعلان عنه أو عن أسبابه".


تعليق رئيس الوداد

 

 

أكد سعيد الناصيري رئيس نادي الوداد المغربي، ارتياحه لقرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، باختيار المغرب لاستضافة المباراة النهائية لدوري أبطال إفريقيا.

وقال النصيري في تصريحات نقلها موقع "le360 سبورت" المغربي، أن الوداد دائما يحترم قرارات المؤسسات الكروية المحلية والقارية، مشددا على أن الاتحاد المغربي لكرة القدم كان قد وضع ترشيحه لاستضافة نهائي الأميرة السمراء، قبل معرفة هوية الأندية المتأهلة لنصف نهائي دوري أبطال إفريقيا.

وتابع: "  "المغرب تقدمت بطلب استضافة نهائي الأبطال عندما كانت المسابقة وقتها في مرحلة دور المجموعات، ولم يعترض حينها أي أحد حتى اقترب الأهلي من التأهل المباراة النهائية".

وواصل: "اختيار ملعب مركب محمد الخامس لاحتضان نهائي دوري الأبطال تم وفق المساطر القانونية وبتصويت غالبية أعضاء المكتب التنفيذي لـ كاف".

وأضاف: "آمل أن يستفيد الوداد من دعم الجماهير حال تأهله للمباراة النهائية، للتتويج باللقب الثالث في تاريخه".

وأتم رئيس الوداد حديثه قائلًا: "الوداد لم يحسم تأهله بعد لنهائي دوري أبطال إفريقيا.. أطالب اللاعبين بالتركيز على مباراة الاياب أمام بيترو أتلتيكو الأنجولي، من أجل تجديد فوزه عليه في انتظار المتأهل الثاني من المباراة التي ستجمع الأهلي ووفاق سطيف الجزائري".

اتحاد الكرة يكشف تفاصيل خطاب الاعتراض على قرار الكاف

 

 

تحدث إيهاب الكومي عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، عن قرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، بإسناد تنظيم نهائي دوري أبطال أفريقيا إلى المغرب.

وقال إيهاب الكومي في تصريحات تلفزيونية: "فوجئنا بالقرار الذي أصدره الكاف، وأرسلنا خطابين من قبل اعترضنا خلالهما على إمكانية إقامة المباراة في المغرب حال تواجد طرف مغربي في نهائي دوري أبطال أفريقيا".

وأضاف: "هناك شقين للقرار، أحداهما هو موعد مباراة مصر وغينيا يوم 2 يونيو المقبل، وسيكون النهائي 30 من الشهر الجاري وهو ما يعد ضيقًا للوقت للتحضير لمباراة منتخب مصر، حال صعود الأهلي".

وتابع الكومي تصريحاته قائلًا: "أرسلنا خطابًا اليوم عقب القرار اعتراضًا على قرار الاتحاد الأفريقي وتصميمهم على إقامته في المغرب، خاصًة مع احتمالية وصول الوداد المغربي للنهائي وهو ما يقلل فرص النادي الأهلي في النهائي وعدم تكافؤ الفرص".

وأردف: "فتح باب طلب استضافة نهائي دوري أبطال أفريقيا لم يكن أثناء تواجدنا في اتحاد الكرة، وأغلق بعد تولينا المسؤولية بأيام، فبالتالي كان القرار في يد اللجنة السابقة، وأيضًا كان لابد طلب الأهلي من اتحاد الكرة إرسال خطاب لاستضافة البطولة أو الزمالك، الاتحاد غير منوط أن يتحرك من تلقاء نفسه".

وتابع: "نحن نبحث عن حقوق الأندية المصرية، وتتويج الأهلي بالبطولة سيكون فخر لمصر وليس للأهلي فقط، وننتظر انفراجة غدًا في الأزمة، خاصًة وأنه سيكون هناك اتصال مباشر مع الكاف من قبل جمال علام، وأيضًا سيكون على اتصال باستمرار مع مسؤولي الأهلي للتنسيق معهم في الأزمة".