3 أسئلة تنتظر الإجابة من كاف في أزمة الأهلي ونهائي دوري الأبطال (تقرير)

كتب : طارق طلعت

الأربعاء، 11 مايو 2022 04:25 م

shareicon

مشاركه

الاتحاد الإفريقي لكرة القدم

الاتحاد الإفريقي لكرة القدم

لا صوت يعلو في الوقت الحالي فوق صوت القرار الصادر من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" بإقامة نهائي دوري أبطال أفريقيا، يوم 30 من شهر مايو الجاري، على ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء بالمغرب.

وبات الأهلي قاب قوسين أو أدنى من الصعود إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا بعد الفوز على وفاق سطيف الجزائري بأربعة أهداف دون رد، وفي الناحية الأخرى اقترب الوداد المغرب من التأهل لذات المباراة بنسبة كبيرة عطفًا على الفوز في أنجولا على بترو أتلتيكو بثلاثة أهداف مقابل هدف.

قرار الاتحاد الأفريقي خلف حالة من الغضب لدى مسؤولي النادي الأهلي والذي تحركت إدارته بالتصعيد للمحكمة الرياضية في ظل عدم وجود حيادية في إقامة المباراة في المغرب.

كاف كان قد أعلن تقليص المتقدمين لاستضافة النهائي والحديث هنا عن المغرب والسنغال، قبل أن يقوم الاتحاد السنغالي لكرة القدم بالانسحاب من طلب استضافة المباراة.

ومن خلال هذا التقرير سوف نرصد عدد من الأسئلة التي تشغل الفكر بعد القرار.

السؤال الأول:

لماذا وافق كاف على طلب المغرب؟

الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كان قد قرر في وقتٍ سابق إقامة نهائي دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية من مباراة واحدة بدلا من إقامتها من بنظام الذهاب والإياب، على أن تقام المباراة على أرض محايدة.

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا لماذا لم يتم استبعاد المغرب بعد تأهل الوداد إلى النهائي حتى في حال استيفاء جميع الشروط.

السؤال الثاني:

لماذا تأخر كاف في الإعلان عن الدولة التي سوف تحتضن النهائي؟

إدارة الاتحاد الأفريقي طلب من الاتحاد الأهلية الترشح لاستضافة النهائي وتم الاستقرار على قائمة قصيرة لهذه الدولة، فلماذا لم يعلن كاف عن الدولة المنظمة للنهائي منذ وقت مبكرًا أو حتى مع بداية هذه النسخة من دوري أبطال أفريقيا وذلك منعًا لأي جدل.

السؤال الثالث:

لماذا لا تقام قرعة لإنهاء الأزمة؟

في دوري أبطال أفريقيا في عام 2020 أكد أحمد أحمد، الرئيس السابق للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، إنه في حال تأهل فريقين من بلد واحد إلى المباراة النهائية فإن النهائي سيقام في بلد الفريقين المتأهلين، وفي حال تأهل فريقين من بلدين مختلفين سيقام في بلد محايد.

وقال أحمد أحمد وقتها في تصريحات صحفية : "لو تأهل فريق مصري وآخر مغربي لنهائي دوري الأبطال، سنقيم قرعة شفافة لتحديد مكان النهائي بين البلدين".