واقعة 2019 قد تحمل أمل للأهلي بعد قرار اللجوء للمحكمة الرياضية.. الوداد شاهد (تقرير)

كتب : هشام كمال

الأحد، 15 مايو 2022 08:23 م

shareicon

مشاركه

الأهلي

الأهلي

اشتعلت أزمة ملعب نهائي دوري أبطال إفريقيا، بين النادي الأهلي والاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وذلك عقب إعلان كاف إقامة المباراة النهائية في المغرب، وذلك عقب سحب السنغال طلب استضافتها للمباراة.

الأهلي أصدر بيان أكد فيه أن قرر تصعيد ملف أزمة مباراة ملعب نهائي دوري أبطال إفريقيا، إلى المحكمة الدولية، مطالبًا اتخاذ قرارًا عاجلًا فيه، قبل موعد النهائي، من أجل نقل المباراة خارج المغرب.

ويأمل الأهلي أن تقوم المحكمة الرياضية بإصدار قرارًا مخالفًا لما أصدره الكاف، من أجل تغيير ملعب النهائي، متسلحًا بقرارات كاف التي قد تكون مخالفة لقرارات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

واقعة نادي الوداد المغربي أمام الترجي التونسي في عام 2019، في نهائي دوري أبطال إفريقيا، والتي شهدت أزمة بسبب عدم استكمال المباراة، لعطل في تقنية الفيديو:

إعادة المباراة: 

في 2019 أصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قرارًا بإعادة مباراة العودة بين الوداد المغربي والترجي التونسي خارج الأراضي التونسية، وذلك بسبب عدم إكمال الاشتراطات الخاصة بالأمان.

بيان الاتحاد الإفريقي وقتها لم يتطرق إلى وجود عطل في تقنية الفيديو، والتي كانت سبب الأزمة نفسها، كما أنه لم يتحدث عن نتيجة مباراة الذهاب، والتي تم اعتمادها بشكل رسمي وقتها.

وقتها طالب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف، من نادي الترجي إعادة الكأس والميداليات الذهبية التي حصلوا عليها، من أجل إعادة المباراة، لأن اسم البطل لم يتم حسمه.

مباراة الذهاب كانت قد انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، بينما في مباراة العودة أحرز الوداد هدف التعادل أمام الترجي، ولكن الحكم لغاه وتوقفت المبارة لمدة ساعة، لأن لاعبو الوداد طالبوا بالعودة لتقنية الفيديو، ولكنهم فوجئوا بأنها كانت معطلة.

قرار المحكمة الرياضية:

بعد قرار كاف بإعادة مباراة العودة في نهائي دوري أبطال إفريقيا، رفض الوداد المغربي القرار، وطالب باحتساب المباراة لصالحه، واعتباره بطل هذه النسخة من البطولة.

وبالتالي قرر اللجوء إلى المحكمة الرياضية كاس من أجل حسم الأمر، وهو بالفعل ما قامت به المحكمة الرياضية بعدها بشهر تقريبًا، وبالفعل ألغت قرار كاف بإعادة مباراة العودة.

وأكدت المحكمة الرياضية في بيانها، أن اللجنة التنفيذية في الاتحاد الإفريقي كاف، غير مختصة بإصدار مثل هذه القرارات، وبالفعل تم إعادة القرار إلى الجهات المختصة داخل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، لتقرر إذا ما كانت ستقوم بإعادة المباراة من عدمها.

أمل للأهلي:

قرار الأهلي باللجوء إلى المحكمة الرياضية، قد يحمل أملًا ولو صغيرًا إلى النادي الأهلي، بإلغاء قرار كاف بلعب مباراة النهائي في المغرب، خاصة أن المحكمة الرياضية لا تتأخر في الرد على مثل هذه القضايا.

وبالتالي الأهلي قد يقدم ملفًا يدعم موقفه بالأدلة في مباراة النهائي، ومنها يستطيع الحصول على قرار بلعب المباراة النهائية خارج المغرب، خاصة أن قرارات المحكمة لا تتوافق بشكل دائم مع قرارات كاف.

أو على الأقل من الممكن أن يحصل الأهلي على قرار بتأجيل خوض المباراة، حتى يتم البت في طلب النادي من أجل تغيير ملعب المباراة النهائية، خارج المغرب.