الوجه الأخر لانسحاب الأهلي من دوري أبطال أفريقيا.. (تقرير)

الأحد، 15 مايو 2022 04:59 م

shareicon

مشاركه

الأهلي

الأهلي

طفت أزمة كبيرة على السطح خلال الأيام القليلة الماضية، بسبب تحديد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) ملعب محمد الخامس لاستضافة نهائي دوري أبطال إفريقيا بالتزامن مع اقتراب الوداد من المباراة النهائية.

وبات مؤكدا في الوقت الحالي مواجهة الوداد والأهلي في المباراة النهائية وهو ما فجر عاصفة من الاعتراضات من جانب مسؤولي الفريق الأحمر بداعي عدم الحياد غياب الحياد والتحيز بشكل واضح للفريق المغربي.

وخاطب الأهلي الكاف للاعتراض على قرار إسناد تنظيم المباراة النهائية للمغرب، إلى جانب عدة جهات أخرى مثل اتحاد الكرة ووزارة الشباب والرياضة من أجل مساندته فضلا عن الإعلان بشكل رسمي عن نيتهم التقدم بشكوى للمحكمة الرياضية الدولية كاس.

ورغم تحركات الأهلي المستمرة لكن تظل تأكيدات الكاف أن المباراة في المغرب دون تغيير وهو ما أُعلن بشكل رسمي عبر موقع الاتحاد الإفريقي، بجانب مدير الإعلام الذي ظهر في مناسبتين على الشاشات المصرية خلال اليومين الماضيين لتأكيد نفس الأمر.

ويبرز التلويح بالانسحاب كأحد الأوراق والحلول الأخيرة للأهلي من أجل ردع الكاف، حيث يتبنى بعض مسؤولي شركة الكرة هذا الاتجاه، لكن ماذا لو حدث ذلك وما هي النتائج المترتبة عليه هذا ما يستعرضه كورة بلس في التقرير التالي:

العقوبات:

سيكون الأهلي معرضا لعقوبة مالية مالية من الكاف قدرها ١٠٠ ألف دولار حال قرر الانسحاب من المباراة النهائية وفقا للائحة الاتحاد الإفريقي، بجانب الحرمان من المشاركة نسختين متتاليتين في المسابقة.

كما سيتقرر تصعيد فريق وفاق سطيف الخاسر من الأهلي لمواجهة الوداد في المباراة النهائية.

المكافآت:

سيحرم الأهلي دون شك من المكافآت التي كان مرشحا للحصول عليها إذا ما توج باللقب وهي ٢.٥ مليون دولار أو ١.٢٥٠ مليون دولار إذا حل في مركز الوصيف.

إلى جانب نصف مليون دولار وهو الحد الأدنى من الجوائز المالية وهي لصاحب المركز السابع والأخير  بمونديال الأندية.

بجانب المكافآت المالية المباشرة التي سيتأثر بها الأهلي، يؤثر ذلك دون شك على موقفه مع الرعاة حيث تنتعش خزينة الأهلي من الرعاة بالتزامن مع حصوله على الألقاب خلال مشاركته في مونديال الأندية أو البطولات الأخرى مثل السوبر الإفريقي.

صراع الريال:

ليست خسارة مالية فقط لكن انسحاب الأهلي وعدم مشاركته في المباراة النهائية يحرم الأحمر من مطاردة ريال مدريد على لقب الأكثر تتويجا بالبطولات القارية بعد تقلص الفارق بينهما للقبين فقط بعد وصول الأحمر للقب الـ٢٤ والريال عند ٢٦.

كما سيلعب ريال مدريد نهائي دوري أبطال أوروبا هذا العام مع ليفربول ما يجعل انسحاب الأهلي فرصة جيدة لاتساع الفارق من البطولات، فضلا عن غياب الأحمر لنسختين مقبلتين كعقوبة من الكاف يمنحه فرصة أكبر لزيادة الفارق بالبطولات.

أزمة رعاية:

العقد الأخير لرعاية الأهلي والذي وقع مع شركة برزنتيشن بلغ أكثر من 500 مليون جنيه، وهو المبلغ الذي يعد جزء كبير منه مبني على مشاركات الأهلي في بطولة دوري أبطال إفريقيا وتأهله لبطولة كأس العالم للأندية، ومع فكرة الانسحاب قد يجد الأحمر نفسه محروما من مبالغ مالية كبيرة في عقد الرعاية، بجانب تراجع المقابل المالي لعقده الجديد حال انتهاء العقد الحالي.