30 معلومة تعرفها لأول مرة عن محمد صلاح قبل نهائي ليفربول وريال مدريد

كتب : محمد غنيم

السبت، 28 مايو 2022 01:17 م

shareicon

مشاركه

محمد صلاح

محمد صلاح

تتنظر جماهير الكرة المصرية بصفة خاصة وجماهير الكرة العالمية بصفة عامة مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد الإسباني وليفربول الإنجليزي والذي يلعب ضمن صفوفه النجم المصري محمد صلاح.

وجاء تواجد النجم المصري محمد صلاح كابتن منتخب مصر ونجم وهداف ليفربول الإنجليزي، في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا، ليزيد من اهتمام المصريين باللقاء الذي يعد هو الأبرز في الساحة الأوروبية.

ويعد محمد صلاح هو النجم الأول للكرة المصرية، نظرا لما حققه من إنجازات سواء المنتخب الوطني أو نادي ليفربول، حيث تشهد مسيرته العديد من الأسرار والكواليس منذ أن بدأ حياته في مدرسة الكرة بمركز شباب نجريج مسقط رأسه.

وفي السطور التالية يستعرض "KORAPLUS" أبرز المعلومات والأسرار والكواليس التي شهدتها مسيرة محمد صلاح منذ بدايته وحتى الآن:

1 - والده صلاح حامد محرز زكي غالي، كان لاعبا بفريق مركز شباب نجريج منذ بداية الثمانينيات وحتى منتصف التسعينيات وكان يلعب في مركز المدافع الأيمن والليبرو.

2- بدأ حياته الكروية بمدرسة الكرة بمركز شباب نجريج في بداية التسعينيات وارتدى تيشرت منتخب هولندا في أول تدريب له مع مدرسة الكرة، وذلك حسب رواية محمد الغمري أول مدرب للاعب في مدرسة مركز شباب نجريج.

3- استعان به المدير الفني لمركز شباب نجريج وهو في سن الثانية عشر من أجل المشاركة مع الفريق الأول بالنادي في نهائيات دورات مراكز الشباب، خاصة في ظل الامكانيات التي كان يتمتع بها اللاعب منذ الصغر.

4- كان دائم الهروب من المدرسة عندما كان طالبا بالمرحلة الإبتدائية والإعدادية، وذلك لممارسة كرة القدم مع زملائه بالمدرسة، حسب رواية محمد اسكندر زميل اللاعب في مراحل التعليم حتى المرحلة الإعدادية.

5- رفض نادى بلدية المحلة التعاقد مع محمد صلاح بسبب صغر حجمه ونحافته، ليبدأ حياته الكروية بنادي اتحاد بسيون.

6- الصدفة قادته نحو الانتقال إلى نادى عثماسون طنطا (مقاولون طنطا) بعدما حضر مدرب عثماسون طنطا لمتابعة أحد ناشئ اتحاد بسيون ويدعى شريف محمد ليبدى إعجابه بقدرات وإمكانيات محمد صلاح ويطلب ضمه لنادي عثماسون طنطا.

7 - كان طوله مترا و69 سم ووزنه 68 كيلو جرام عند توقيعه لأول عقد كرة قدم في حياته والذي وقعه في شهر إبريل عام 2005 لنادي عثماسون طنطا التابع لنادي المقاولون العرب بالقاهرة.

8 - بكى لأول مرة وهو في الخامسة عشر من عمره بعدما أصيب في ركبته قبل إحدى المباريات المهمة لناشيء المقاولون وجاء سبب بكاؤه لرفض مدربه حمدي نوح إشراكه في المباراة ليأخذ اللاعب جانبا بجوار الراية الركنية للملعب الفرعي للمقاولون العرب، ليقرر حمدي نوح الدفع به في الشوط الثاني، ويستطيع الفتى القادم من نجريج تحويل تأخر فريقه بهدف إلى الفوز بهدفين مقابل هدف أحرزهما اللاعب بقدمه اليسرى.

9 - بدأ حياته الكروية كمدافع أيسر وكان ترتيبه الثالث في ترتيب لاعبي الجبهة اليسرى بفريق الشباب بعد الثنائي على فتحي ومحمد أبوحطب ومن خلفه شريف علاء ومحمود يونس وكان السبب في تأخر مستواه مقارنة بزملائه هو السفر يوميا من بسيون إلى القاهرة، مما يرهق اللاعب ذهنيا وبدنيا، وذلك على حسب رواية سعد الشيشيني مدرب فريق 16 سنة بالمقاولون العرب.

10 - المهندس إبراهيم محلب رئيس نادي المقاولون العرب السابق كان صاحب قرار توفير سكن للاعب بفندق النادي ومعه محمد النني، وذلك بعدما طلب سعد الشيشيني مدرب اللاعب هذا الأمر في مذكرة رسمية من أجل توفير الراحة والطمأنينة للثنائي من أجل التركيز في التدريبات والمباريات، وحصل صلاح وقتها على مفتاح الغرفة رقم 510 بفندق المقاولون العرب.

11 - نجح محمد صلاح في تسجيل 35 هدفا بدوري شباب منطقة القاهرة تحت 17 عاما، بعدما قرر مدربه سعد الشيشيني تغيير مركزه من الجناح الأيسر للجناح الأيمن، ليحتل اللاعب صدارة هدافي دوري الشباب ويتم بعدها تصعيده للفريق الأول بالمقاولون العرب.

12 - كانت أول أهدافه الرسمية مع نادي المقاولون العرب في التاسع من ديسمبر 2010 بمرمى السويس في كأس مصر، ثم سجل أول هدف في الدوري بمرمى الأهلي في الدقيقة 56 من المباراة التي أقيمت في 25 ديسمبر 2010.

13 - أول أهدافه الدولية كانت مع منتخب الشباب الذي كان يقوده ضياء السيد في الدقيقة 64 من مباراة مصر وليسوتو، والتي أقيمت في 17 إبريل 2012 بمدينة جوهانسبرج، ضمن مباريات بطولة إفريقيا للشباب، فيما سجل أول هدف له مع المنتخب الأول في 8 أكتوبر 2011 أمام منتخب النيجر في ختام التصفيات المؤهلة لبطولة إفريقيا.

14 - رفض تناول العشاء بعد مباراة مصر وجنوب إفريقيا في بطولة إفريقيا للشباب بسبب إضاعته للكثير من الفرص السهلة خلال المباراة ودخل في نوبة بكاء شديدة، ليقرر ضياء السيد تخصيص ساعة كاملة في اليوم الثاني للمباراة لتدريب اللاعب على إنهاء الهجمات أمام المرمى.

15 تلقى عرضا للسفر إلى ألمانيا لعرض نفسه على عدد من الأندية الألمانية وبالفعل وافق اللاعب ولكن رفض محمد عامر مدرب المقاولون العرب في موسم 2010.

16 - قام نادي المقاولون بتحرير عقد جديد للاعب قيمته 40 ألف جنيه في عام 2010 لتعويض عن عدم معايشته لبعض الأندية في الدوري الألماني.

17 - حسن حمدى رئيس النادي الأهلي الأسبق أنهى اتفاقه مع مسئولي المقاولون العرب لضم الفرعون المصري ومعه باسم علي الظهير الأيمن، لكن قرار اتحاد الكرة بعدم هبوط أي ناد في موسم 2010 -2011 جعل شريف حبيب رئيس نادي المقاولون العرب يتراجع عن إتمام الصفقة مع الأحمر، في الوقت الذي رفض فيه ممدوح عباس، رئيس نادي الزمالك، التعاقد معه بداعي أنه لاعب أناني ويحتفظ كثيرا بالكرة.

18 - تقرير الأرجنتيني روبيرتو كروزوس عضو لجنة توظيف اللاعبين بنادي بازل السويسري، والذي كتبه فيه (أنه لاعب يمتلك انفجار مذهل في انطلاقاته وتكتيكاته وينطلق بوتيرة سريعة بمجرد أن يتسلم الكرة تشعر أن هناك شيئا ما على وشك الحدوث) كان السبب في انتقاله لبازل السويسري بعد تألقه في كأس العالم للشباب بالبرازيل 2011.

19 - استطاع بازل السويسري خطف اللاعب بعد أن كان على وشك التوقيع لنادي نيوكاسل يوناتيد الإنجليزي والذي حصل بالفعل على موافقة صلاح في شهر أغسطس 2011 لكن المفاوضات فشلت بين نادي المقاولون العرب ونادي نيوكاسل يونايتد بسبب 500 ألف جنيه إسترليني.

20 - أطلقت عليه جماهير بازل السويسرى لقب "يوسين بولت المصري" بسبب سرعته الهائلة التي تشبه سرعة العداء الجامايكي الذي يعتبر أسرع إنسان في التاريخ.

21 - قضى معظم وقته في سويسرا متنقلا بين مطعم "علاء الدين" وهو مطعم يقع في وسط مدينة بازل ومطعم (حبيبي) وهو مطعم يقع في منطقة بيجن بمدينة بازل.

22 - أطلقت عليه الصحافة السويسرية لقب بيكاسو بعد هدفه في مرمى توتنهام خلال مباراة العودة بربع نهائي الدوري الأوروبي والذي قاد خلاله صلاح الفريق السويسري للصعود لنصف النهائي لمواجهة تشيلسي الإنجليزي وسجل هدف في البلوز بمباراة العودة التي انتهت بفوز تشيلسي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد ليخرج أبناء بازل من نصف نهائي الدوري الأوروبي.

23 - مكالمة جوزيه مورينيو مع اللاعب كانت السبب في تفضيل صلاح لعرض تشيلسي الإنجليزي عن عروض ليون الفرنسي وأندرلخت البلجيكي وتوتنهام الإنجليزي، لينتقل اللاعب للبريميرليج في 23 يناير 2014 مقابل 5'16 مليون يورو.

24 - أكلته المفضلة المكرونة الإيطالية بصلصة الطماطم والريزوتو وهوايته المفضلة لعب البلاي ستيشن، وكان يلعب بفريق ليفربول منذ أن بدأ لعب البلاي ستيشن.

25 - يعشق صيد الأسماك ويستغل العطلات الصيفية لممارسة تلك الهواية.

26 -  قرر نادي روما الإيطالي تدشين حساب باللغة العربية على مواقع التواصل الاجتماع، من أجل محمد صلاح، وذلك في 27 فبراير 2016 بعد تألقه في أول مواسمه مع النادي الإيطالي.

27 - سجل أول هاتريك له بأوروبا في الثاني من سبتمبر أمام بولونيا في الدوري الإيطالي، وأصر على الاحتفاظ بالكرة التي لعب بها المباراة وكتبت عنه الصحف الإيطالية ووصفته باللاعب الملهم الذي يستحق التصفيق وقوفا.

28 - ساهم ستيفان شعراوي اللاعب صاحب الأصول المصرية وزميل صلاح في روما في تحسين اللغة الإيطالية للاعب، بعدما كان يخرج الثنائي لتناول وجبات العشاء سويا بأحد المطاعم المصرية بإيطاليا.

29 - كان يقضى معظم وقته في إيطاليا بمسجد التوبة وكان يتمتع بصداقة بإمام المسجد ويدعى محمد أفيز.

30 - ينفق شهريا 50 ألف جنيه كمرتبات لفقراء قريته كان يتولى توزيعها الحاج محمد البهنسي قبل وفاته بالاتفاق مع والد اللاعب وشقيقه قبل أن ينتقل التوزيع إلى جمعية محمد صلاح الخيرية التي قام اللاعب بإنشائها لخدمة أهالي قريته.