الخطيب يشارك في المؤتمر العربي الثاني للرياضة والقانون

الأحد، 05 يونيو 2022 03:52 م

shareicon

مشاركه

محمود الخطيب

محمود الخطيب

شارك محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العربي الثاني للرياضة والقانون والمقام تحت عنوان «العقود الرياضية وتسوية منازعتها محليًا ودوليًا»، والذي تنظمه المنظمة العربية للتنمية الإدارية بجامعة الدول العربية.

ويأتي المؤتمر الذي يستمر من 5 إلى 8 يونيو الجاري، برعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وبالتعاون مع مركز كميت للتحكيم الدولي، واتحاد الاتحادات الرياضية العربية، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا.

ويتم خلال المؤتمر مناقشة القواعد الحاكمة لعقود اللاعبين وانتقالاتهم والوكالة عنهم، وعقود الرعاية الرياضية والاستثمار الرياضي، كما يهدف المؤتمر إلى تعريف المشاركين بكيفية صياغة العقود في المجال الرياضي، ومستجدات لوائح الاتحادات الدولية المتعلقة بعقود الانتقالات والوكالة والرعاية وعقود الاستثمار الرياضي، وقواعد تسوية المنازعات أمام مراكز وهيئات التحكيم الوطنية، وكذلك أمام المحكمة الرياضية الدولية وتنمية مهاراتهم في هذا المجال.

من جانبه، ألقى رئيس النادي الأهلي كلمة خلال المؤتمر أكد فيها، أن النادي الأهلي شهد استثمارا كبيرا خلال الفترة الماضية من خلال إنشاء شركات استثمارية، خصوصا وأن الرياضة أصبحت اليوم صناعة ضخمة على مستوى العالم.

وأشار الخطيب في كلمته إلى أن الرياضة أصبحت ركنًا أساسيًا من الاقتصاد الكلي للدول، وجزءًا رئيسيًا في إنفاق مختلف الأسر؛ سواء من خلال العضوية في الأندية أو الاشتراك في مراكز الشباب، أو شراء أدوات وأجهزة ومعدات رياضية، وهو الأمر الذي جعل جميع المؤسسات والأفراد لديهم شغف كبير لهذه الصناعة التي أصبحت تجذب استثمارات بأرقام وإيرادات وعقود ضخمة، من بينها شراء حقوق البث والرعاية وحقوق الامتياز للعلامات التجارية.

وأوضح رئيس الأهلي أن التطور الاقتصادي السريع يرتكز على دعائم رئيسية، متمثلة في التكنولوجيا والموارد البشرية، وهناك أهمية بالغة لوضع الضوابط والأطر القانونية التي تمثل حجرًا أساسيًا في التدفق المالي ونجاح العلاقات بين كافة الأطراف، لافتا إلى أن تاريخ الأهلي العريق، وما حققه من نجاح على المستوى الرياضي للفرق ودعم المنتخبات الوطنية بأكثر من٥٠ ٪ من القوام، يرتكز في الأساس على نظام قوي يتوافق مع اللوائح الدولية، وملزم لجميع أبناء عائلة الأهلي.

وكشف عن أن السنوات الأخيرة شهدت استثمارات ضخمة في النادي الأهلي، خصوصا في البنية التحية، وإنشاء الملاعب والصالات، وكافة الإصلاحات التي تمت، سواء في المقر الرئيسي بالجزيرة، أو فرعي مدينة نصر والشيخ زايد، وفرع التجمع الخامس الذي سيتم افتتاحه قريبا.

وأكد بيبو أن الطفرة الكبيرة في التسويق داخل الأهلي تعود إلى الصياغة الدقيقة للعقود التي توضح العلاقة بين كافة الأطراف، ولا تتعدى على حقوق الآخرين، وكل ذلك يتم من خلال لجان قانونية.