سيناريوهات تأهل منتخب مصر وتصدر مجموعته في التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا

كتب : إيمان جمال

الجمعة، 10 يونيو 2022 04:52 م

shareicon

مشاركه

منتخب مصر

منتخب مصر

حالة من الغضب أثارها أداء منتخب مصر، بقيادة إيهاب جلال، بعد الهزيمة التي تعرض لها من منتخب إثيوبيا، بهدفين دون رد، في المباراة التي جمعت بينهما مساء أمس الخميس، في إطار منافسات الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا، 2023، كوت ديفوار، والتي أقيمت على ملعب بينجو بمالاوي، قبل أن تصل بعثة منتخب مصر، إلى القاهرة، في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة.

يتواجد منتخب مصر في المجموعة الرابعة التي تضم إلى جواره منتخبات غينيا ومالاوي وإثيوبيا، ويتبقى لمنتخب مصر مباراتيه أمام مالاوي في الجولتين الثالثة والرابعة من مباريات دور المجموعات، يومي 19 و27 من سبتمبر المقبل، على الترتيب، ثم مواجهة غينيا، في الجولة الخامسة المقرر لها يوم 20 مارس القادم، وأخيرًا مواجهة إثيوبيا، في الجولة الأخيرة يوم 28 مارس المقبل.

ترتيب مجموعة مصر بعد الهزيمة أمام إثيوبيا

1- إثيوبيا، في المركز الأول برصيد 3 نقاط، بعد الفوز في مباراة والهزيمة في مثلها، وسجلت 3 أهداف واستقبلت هدفين.

2- مالاوي، في المركز الثاني برصيد 3 نقاط، بعد الفوز في مباراة والهزيمة في مثلها، وسجلت هدفين واستقبلت مثلهما.

3- غينيا، في المركز الثالث برصيد 3 نقاط، بعد الفوز في مباراة والهزيمة في مثلها، وسجلت هدفًا واستقبلت مثله.

4- مصر، في المركز الرابع برصيد 3 نقاط، بعد الفوز في مباراة الهزيمة في مثلها، وسجلت هدفًا واستقبلت هدفين.

سيناريوهات تأهل منتخب مصر إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2023

على الرغم من الهزيمة التي تعرض لها منتخب مصر بشكل صدام، إلا أن حظوظ التأهل إلى كأس الأمم الإفريقية مازالت حاضرة بقوة في التأهل إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا، خاصة في ظل تأهل أصحاب المركز الأول والثاني من كل مجموعة.

- السيناريو الأول صدارة المجموعة

فوز مصر في مبارياتها الأربع المتبقية بالتصفيات؛ يؤهلها إلى نهائيات كوت ديفوار دون الالتفات إلى بقية النتائج.

وبالتالي تملك مصر مصيرها في يدها بعد مرور جولتين، خصوصًا مع تساوي كل فرق المجموعة في النقاط.

هناك حالة واحدة تصعب من مسئولية مصر، وهي خسارته مبارياته المقبلة، أو الفوز في مباراة واحدة وخسارة المباريات الثلاث الأخرى، يقضي على حظوظ مصر في التأهل.

- السيناريو الثاني فقدان الصدارة

يجب أن تمتلك مصر أكثر من 7 نقاط بنهاية التصفيات، أي أن تحصد 4 نقاط إضافية في المباريات الأربعة المقبلة، ولكن هناك خطر لفقدان فرصة تصدر المجموعة في حالة استمر منتخب إثيوبيا بنفس مستواه في مبارياته المقبلة، وفي حالة التعادل مع مصر في النقاط، تنص اللائحة على اللجوء إلى المواجهات المباشرة بين المنتخبات المتعادلة في النقاط لفض التعادل، وفي هذه الحالة سيكون على مصر الفوز على إثيوبيا في مصر بنتيجة أكبر من هدفين دون رد، وإذا تساوى المنتخبين نحتكم إلى مباراة فاصلة لتحديد المتأهل الثاني في المجموعة.

- السينايو الثالث

في حالة تعادل الاربع منتخبات في النقاط مثل الوضع الحالي، يصعب المؤمرية للاحتكام وقتها إلى فارق الأهداف والمواجهات المباشرة بين كلا المنتخبات لتحديد الأول والثاني.