نقاط قوة وضعف الزمالك قبل القمة.. كثافة عددية وضغط مُقلق "تحليل بالصور"

كتب : إبراهيم جاد

السبت، 18 يونيو 2022 10:27 م

shareicon

مشاركه

الزمالك

الزمالك

تتجه أنظار مشجعي كرة القدم المصرية والعربية مساء الغد، الأحد نحو ملعب "الأهلي وي السلام" حيث يقام لقاء القمة بين الأهلي والزمالك المؤجل من الجولة العشرين من الدوري المصري الممتاز.

ويدخل نادي الزمالك المباراة معانيًا من عديد الغيابات، والتي وصلت إلى حوالي 8 إصابات مؤثرة في القوام الأساسي لكتيبة المدير الفني البرتغالي، جوسفالدو فيريرا.

ويغيب كلًا من محمد أبوجبل، حارس مرمى الزمالك، للإصابة بشد في العضلة الضامة، وطارق حامد للإصابة في الركبة،  في حين يغيب كلًا من حمزة المثلوثي وأحمد فتوح وحازم إمام لعدم الجاهزية، ومحمود علاء للإيقاف.

طالع أيضًا.. نقاط قوة وضعف الأهلي قبل القمة.. كرات طولية وثغرة واضحة "تحليل بالصور"

طريقة اللعب:

تشهد الفترة الأخيرة اعتماد المدير الفني البرتغالي جوسفالدو فيريرا على طريقتي لعب بعدما كان مستقرًا على الرسم التكتيكي (4/3/3) مع بداية ولايته الثانية، وهي الطريقة التي أثبتت نجاحها معه في الولاية الأولى.

ولكن بعد تلقي هزيمتي إنبي وطلائع الجيش قرر جوسفالدو فيريرا الاتجاه نحو 3/4/3 وذلك لخلق عمق دفاعي ومنع ضرب الخط الخلفي في المساحة بين قلبي الدفاع بزيادة لاعب آخر.

بعد ذلك عاد فيريرا مجددًا إلى اللعب بـ 4/3/3 وتحديدًا في مباراة الداخلية بدور الـ32 من كأس مصر للموسم الحالي، وهو ما يجعلنا غير قادرين على تحديد الطريقة الرئيسية التي سيعتمد عليها أمام الأهلي في لقاء القمة.

ويعتمد جوسفالدو فيريرا على القيام بـ "Compact" بين الثلاث خطوط وذلك لمنع ظهور أي مساحة بين الخطوط، مع الاعتماد على خط دفاع عالي لمحاولة استعادة الكرة سريعًا.

نقاط قوة الزمالك:

- زيزو والجهة اليمنى

يعتبر أحمد سيد "زيزو" هو السلاح الأبرز في تشكيل نادي الزمالك هجوميًا، إذ أن فيريرا يعتمد عليه بشكل كامل في الـ"Final Third" سواء من خلال إنهاء الهجمة أو صناعة الفرص بالكرات العرضية أو التمريرات الدقيقة.

ويقوم أحمد سيد "زيزو" باستلام الكرة من على خط التماس في الجهة اليمنى، ثم ينطلق في المساحة للأمام وإرسال عرضية مستغلًا دقة كراته العرضية والتي تشكل خطورة مستمرة على الخصم.

أو يدخل أحمد سيد "زيزو" للعمق بالكرة لعمل "Overlap" مع الظهير الأيمن الذي ينطلق في المساحة التي يتم تفريغها بعد دخول ظهير الخصم مع زيزو، ويقوم زيزو إمام إرسال عرضية أو الاختراق للعمق.

- الزيادة العددية

يعتمد أسلوب لعب جوسفالدو فيريرا بشكل مكثف على الكرات العرضية سواء من الجهة اليمنى -الأكثر إرسالًا للعرضيات- أو الجهة اليسرى، وهنا يكون الهدف خلق زيادة عددية في منطقة الجزاء.

ويتواجد لاعبان أو ثلاثة داخل منطقة الجزاء من خلال دخول الجناح العكسي رفقة المهاجم إلى منطقة الجزاء، مع انطلاق يوسف أوباما في الـ"Blind Area" خلف قلبي الدفاع لاستلام العرضية.

وفي حال كان الجناح العكسي هو زيزو مع وجود الكرة على الجهة اليسرى، يتراجع للخلف نسبيًا للوقوف على حدود منطقة الجزاء منتظرًا الكرة الثانية، ليستغل تسديداته القوية.

- التسديدات الصاروخية

يمتلك نادي الزمالك لاعبين لديهما القدرة على التسديد البعيد من خارج منطقة الجزاء، وهما أحمد سيد "زيزو" وإمام عاشور وهو ما يحاول جوسفالدو فيريرا الاستفادة منهما به.

وحينما تتواجد الكرة على الجهة اليسرى لنادي الزمالك في مرحلة الـFinal Third فإن أحمد سيد "زيزو" يدخل للعمق أكثر في منطقة Zone 14 مع التمركز في مساحة مناسبة للتسديد.

ويتسلم زيزو التمريرة من لاعبي الجهة اليسرى مع اتخاذ قرار التسديد بشكل سريع لاستغلال تمركزه والمساحة التي تتاح له، بعد الهروب من رقابة الظهير الأيسر الذي لا يقدر على الدخل للعمق خلفه حتى لا يترك جبهته فارغة.

نقاط ضعف الزمالك:

خط الدفاع المتقدم

الدفاع المتقدم الذي قرر جوسفالدو فيريرا الاعتماد عليه في الفترة الأخيرة، يتسبب في ثغرة كبيرة في خط دفاع الزمالك ويمكن الخصم من استغلال المساحات الشاسعة التي تظهر خلف الخط الخلفي.

ويقف لاعبو خط دفاع الزمالك بخط عالي أقرب لوسط الملعب مع وقوفهم على خط واحد تقريبًا، وهو ما يسهل مهمة ضرب هذا الخط بتمريرات سريعة أو كرات طولية متقنة، للوصول إلى مرمى الخصم.

بجانب ذلك، فإن المساحات بين لاعبي دفاع الزمالك في الخط الخلفي تكون كبيرة وتتسبب في ظهور أنصاف مساحة واسعة يُمكن ضربها بتمريرات دقيقة وانطلاق مهاجم الخصم بشكل طولي من هذه المساحات.

 

عدم التزام بن شرقي دفاعيًا

لا يخفى على أحد الفائدة الكبيرة التي يقدمها أشرف بن شرقي لنادي الزمالك على المستوى الهجومي، لكنه سلاح ذو حدين بسبب عدم التزامه الدفاعي الكبير مما يجعل الظهير الخلفي له يواجه الخصم منفردًا.

كما أن الظهير حينما يقوم بعملية تغطية عكسية مع جناح الخصم حينما يدخل لمنطقة الجزاء في الكرات العرضية، تظهر مساحة شاسعة خلفه بدون تغطية أشرف بن شرقي مع ظهير الخصم المنطلق في تلك المساحة.

مما سبق نستنتج أن أحمد سيد "زيزو" هو أبرز أسلحة الزمالك هجوميًا سواء على المستوى الفردي أو الجماعي ضمن منظومة لعب فيريرا، إلا أن يعاني الفارس الأبيض من المساحات في خط دفاعه سواء بسبب الضغط العالي أو طرفي الملعب.