في عيد ميلاده.. محطات تاريخية بمسيرة حسن شحاتة

كتب : مهاب ممدوح

الأحد، 19 يونيو 2022 11:30 ص

shareicon

مشاركه

حسن شحاتة

حسن شحاتة

يحتفل حسن شحاتة، مدرب منتخب مصر الأسبق، بعيد ميلاده الـ75، اليوم، الأحد، حيث أن المدير الفني الأسطوري للفراعنة من مواليد 19 يونيو 1947.

حسن شحاتة أو "المعلم" كما لُقب، كتب اسمه بحروف من ذهب في تاريخ الكرة المصرية، بعدما قاد منتخبنا الوطني لفرض هيمنته على القارة الأفريقية، من خلال التتويج بلقب كأس الأمم الأفريقية في 2006 و2008 و2010، ليصبح أول مدرب في التاريخ يُتوج باللقب ثلاث مرات متتالية.

مسيرة حسن شحاتة التدريبية مليئة باللحظات والمحطات التي لا تُنسى، والتي نستعرضها على النحو الآتي: 

- استثناء تاريخي

قبل أن يتولى حسن شحاتة، مهمة تدريب منتخب مصر الوطني، كان مدربا لفريق المقاولون العرب، ليصنع المفاجأة ويُثبت المعلم قدرته على تحقيق الإنجاز الاستثنائي، من خلال التفوق على القطبين الأهلي والزمالك، والتتويج بلقبي كأس مصر والسوبر المصري.

خلال عام 2004 استطاع حسن شحاتة قيادة المقاولون العرب للفوز على الزمالك بركلات الترجيح 4/2، ليقود المعلم ذئاب الجبل لحصد لقب السوبر المصري في مفاجأة من العيار الثقيل.

- أفريقيا تحت سيطرة "المعلم"

لم يقتصر تفوق حسن شحاتة على الزمالك فقط، بل سبقه التتويج بكأس مصر 2003 / 2004 على حساب الأهلي بالفوز بهدفين مقابل هدف، في مباراة مثيرة أثبت من خلالها المقاولون قدرته على الظهور بشكل مميز أمام الفرق الكُبرى تحت قيادة المدرب المُخضرم حسن شحاتة.

نهائيات لا تُنسى وستظل خالدة في الأذهان قادها حسن شحاتة لمنتخبنا الوطني، فالبداية من 2006 وتتويج منتخب مصر الوطني بلقب كأس الأمم بعد الفوز على كوت ديفوار في المباراة النهائية التي أقيمت على ستاد القاهرة بركلات الترجيح، ونهائي 2008، والذي شهد فوز مصر على الكاميرون بهدف دون رد، وفي 2010 وبعدما توقع الجميع عدم قدرة منتخب مصر على حصد اللقب القاري للعام الثالث على التوالي، استطاع حسن شحاتة قيادة الفراعنة للفوز على غانا في المباراة النهائية لكأس الأمم وحصد اللقب وتحقيق الإنجاز الاستثنائي.

- حسن شحاتة والعالمية

لم يقتصر إبداع حسن شحاتة على الجانب الأفريقي فقط، بل قدم مباريات تاريخية لم ولن تُنسى أمام كبار المنتخبات العالمية، حيث شارك المنتخب الوطني، مع حسن شحاتة في كأس القارات وقدم أداء تاريخيا ضد المنتخب البرازيلي عام 2009، رغم الهزيمة برباعية مقابل ثلاثة بصعوبة، قبل أن يحقق الفوز على إيطاليا بطل العالم بهدف دون رد، سجله محمد حمص برأسية تاريخية في شباك الحارس المخضرم بوفون.